تساؤلات مغربي حول ما يجري في المغرب والعالم
صورة عشوائية... حدث النافذة لترى المزيد!

سيرة شبه ذاتية

مدون مغربي معروف باسم أحمد.

بدأت التدوين في يناير 2006 للتعبير عن رفضي لسيطرة اللغة الفرنسية على مختلف مناحي الحياة في المغرب: الاقتصاد والإدارة والاعلام و التعليم. سميت المدونة: بلا فرنسية. ونشرتها على موقعي بلوغر ومكتوب.

في أبريل 2007، وبتعاون مع بعض الأصدقاء، قمت بإطلاق موقع بلافرنسية ليكون مدونة جماعية ومفتوحة في وجه الجميع لمناقشة قضية الاستقلال اللغوي.

لقيت فكرة المدونة تجاوبا كبيرا داخل المغرب وخارجه، وتمت الإشارة إليها في كثير من وسائل الإعلام.

في نونبر 2007، أطلقت مدونة “علاش؟” لتكون مدونتي الشخصية ومساحة لمشاركة مايدور في ذهني من تساؤلات حول مايجري في المغرب والعالم بأسلوب بسيط.

في ماي 2008، قررت إعتزال التدوين، لكن في أكتوبر 2008 وجدت نفسي أدون مرة أخرى!

في أبريل 2010، بدأت في تجربة الكتابة الساخرة على مدونة علاش بتدوينه تحت عنوان “الحكومة المغربية تقرر منع الأوروبيات من ارتداء بيكيني داخل المملكة“.

وفي غشت 2010، نشرت مقالا ساخرا آخر بعنوان “ساركوزي يقترح صيام على الطريقة الفرنسية” كان الهدف منه انتقاد تدخل ساركوزي في شؤون مسلمي فرنسا الدينية. تسبب المقال في ضجة إعلامية بعدما قامت بعض المواقع بنشر مقتطفات منه على أساس أنه خبر حقيقي. مما اضطرني إلى كتابة رسالة اعتذار إلى الرئيس الفرنسي!

أحب الكتابة منذ الصغر ولازلت بطيئا جدا في تحرير المقالات. يستغرق مني كل إدراج 3 ساعات على الأقل، ربما بسبب كثرة المراجعة.

أعتقد أنني لا أتقن أية لغة، لكن يمكنني التواصل باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية. وأحاول تعلم الأمازيغية والإسبانية. أحدهم قال لي بأنني أتحدث الدارجة كلغة ثانية. هذا لا يعني أنني لست ثرثارا!

مواضيع مرتبطة:

حوار مع محمد (احجيوج) الساحلي حول مدونة بلا فرنسية!
حوار مع جريدة الصحيفة حول موقع بلا فرنسية!
حوار حول بلا فرنسية والتدوين في جريدة العرب
أنا والفرنسية : خمسة أسرار

للمراسلة: