تساؤلات مغربي حول ما يجري في المغرب والعالم
صورة عشوائية... حدث النافذة لترى المزيد!

رمضان كريم معاذ الحاقد

إلى أخي معاذ بلغوات، رمضان كريم و عواشر مبروكة.

وأنا أستعد لأخذ إجازة رمضانية، من الكتابة على الإنترنت، لقضاء وقت أطول مع عائلتي خلال هذا الشهر الكريم، تذكرت محنتك في السجن وفراقك لعائلتك وكل أحبابك. لن أدعي معرفتي بأحوالك داخل سجون المغرب السيئة الذكر، فلم يسبق لي أن اعتقلت أو حوكمت أو سجنت، غير أنني مثلك “حاقد” جدا (أو من الأحسن غاضب جدا) عن هؤلاء الذين تسببوا لك في تلك المحنة.

لم يكن ذنبك سوى أنك أفصحت عما تشعر به، أنت وجيلك، من ظلم وما تتمناه لبلدك من حرية وديمقراطية وعدالة إجتماعية. كانت أغانيك النابعة من القلب، تشكل تهديدا لمصالح المستفيدين من الوضع القائم. لهذا لم يكتفوا بسجنك للمرة الأولى لثلالة أشهر كاملة، بل ألصقوا بك تهمة جديدة، لتقضي بسببها عاما كاملا محروما من حريتك.

لا يعقل في زمن الربيع العربي، و إدعاءات التغيير الديموقراطى في المغرب أن تتم محاكمتك بسبب كلمة “كلاب” في إحدى أغانيك الوطنية. شخصيا لا أحب السباب في الكلام، لكنني من مجتمع يقول الأب لإبنه “تعال يا حمار” ويقول المعلم لتلاميذه “اسكتوا يا كلاب” ويقول المسؤول لرعيته “يا أوباش”… بل إن هناك مغاربة يرفعون شعار “حمير و بخير”… ولم أسمع عن شخص توبع بسبب “تخسار الهدرة”.

لهذا أعتقد أن سبب سجنك ليس كلمة أو عبارة واحدة في أغنيتك وإنما كل الأفكار التي تعبر عنها في كل أغانيك، لأنها أفكار ثورية وكلمات تصف الأشياء بصفاتها، والقليلون هم من يجرؤ على قول ذلك. وللأسف نكاد لا نجد فنانا مغربيا يغني من أجل الحرية والعدالة الاجتماعية في المغرب، أو ربما يعدون على رؤوس الأصابع.

إنك لم تقف عند إصدار الأغاني والركون في بيتك، بل كنت مناضلا ينزل إلى الشارع و يعرض حياته للخطر لا لشيء إلا حبا لبلادك ولأبنائها. هذا النوع النضال، شيء يصعب فهمه من قبل الكثيرين. فأغلب من ينزل إلى الشارع لا يفكر إلا في مصلحته هو، التوظيف أو الرفع من الأجور.. أو ما شابه ذلك.

نضالك هذا يذكرني بأغنية فلسطينية سمعتها في الصغر لا زالت كلماتها محفورة في ذاكرتي: “لا يهم المناضل حين يضحي أن يرى لحظة الانتصار..” لهذا أرجو ألا تهتم كثيرا بخذلاننا لقضيتك.. فتلك طبيعة تربينا عليها على يد الاستبداد.

رمضان كريم أخي معاذ، وعاش الشعب و عاش الحاقد حرا.

أخوك أحمد

_____________
روابط:
موقع لدعم الحاقد | على الفيس بوك | على تويتر
إضراب مغني الراب المغربي المعروف بـ “الحاقد” عن الطعام بـ”سبب المضايقات”
الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان: ملك المغرب مطالب بالتدخل.. حبس مغني راب لمدة سنة لانتقاده الشرطة
هيومن رايتس ووتش: الحُكم بالسجن على مغني راب انتقد الشرطة: المغرب الذي يستضيف مهرجانات موسيقية يعزف نغمة بغيضة بسجنه لأحد الموسيقيين

تدوينات قد تعجبك:

  1. ساركوزي يوضح موقفه من رمضان
  2. أهلا وسهلا بالإسرائليين!
  3. طارق رمضان والربيع العربي.. والقلة المندسة
  4. مقارنة بين ‘بنكيران’ التونسي والمغربي
  5. هدية رمضان من سامي يوسف
  6. عاجل: ساركوزي لم يفطر يوما من رمضان
  7. لماذا انتصرت إسرائيل؟

تعليقات: 2

1 لاليور دو لاطلاس { 07.21.12 - 12:53 ص }

الله يفك أسره

فعلا قلة من يناضلون و يعبرون بشفافية فقط من اجل التعبير و حبا في الوطن لا خدمة للمصالح الخاصة

كنت هنا

2 انافلاو { 08.03.12 - 7:24 م }

كلنا حااااااقدين .. ولكن الأمر لا يستحق . .

عشت حرااا يا حاقد .. وفي السجن خير كثير واخا هاكاك

Leave a Comment