تساؤلات مغربي حول ما يجري في المغرب والعالم
صورة عشوائية... حدث النافذة لترى المزيد!

افرقيا استيقظي، الفرنكوفونية انتهت!

الفرنسية هي اللغة الرسمية في الدول الإفريقية التي استعمرتها فرنسا جنوب الصحراء. رؤساء تلك الدول يخطبون في شعوبهم باللغة الفرنسية ونوابها يناقشون بها مختلف القضايا في البرلمان، هذا بالإضافة إلى سيطرة تلك اللغة على الإدارة والإقتصاد. المشكل أنه في تلك الدول، ما معدله 15% من السكان فقط يفهمون الفرنسية. ومع ذلك تسمى دولا فرنكوفونية!

الفرنسية لغة لا يتحدثها في العالم سوى 2 % من البشر، لكن فرنسا لا زالت تعول على الدول الإفريقية كي تصبح الفرنسية أكثر حضورا، وتتمنى أن يشكل الأفراقة 86% من الناطقين بها في أفق 2050. تحاول فرنسا جاهدة، أن توهم الأفارقة بأن لغتها هي السبيل لتنمية إفريقيا، رغم أن حضورها في القارة منذ أزيد من قرن لم يفد الأفارقة في شيء.

إليكم فيديو أنجزته يوضح بأن الفرنسية لا تخدم مستقبل إفريقيا.

أنجزت أيضا نسخة من نفس الفيديو باللغة الفرنسية لأصدقاءنا في إفريقيا “الفرنكوفونية”: Cinq Raisons la Francophonie C’est Fini

وبالمناسبة، العنوان مستعار من قصيدة مشهورة للشاعر السوداني محمد الفيتوري الذي توفي السنة الماضية في مهجره بالمغرب. وهي من ديوان صدر عام 1995 بعنوان “‬أغاني‮ ‬أفريقيا‮”:
افرقيا استيقظي
إفريقيا،‮ ‬إفريقيا استيقظي
استيقظي‮ ‬من حُلمك الأسودِ
قد طالما نمْتِ‮ ‬ألم تَسْأمي؟
ألم تملِّي‮ ‬قدم السيّد؟
قد طالما استلقيْتِ‮ ‬تحت الدجي
مجهدة في‮ ‬كوخكِ‮ ‬المُجْهدِ
مصفرَّة الأشواق،‮ ‬معتوهةً
تبني‮ ‬بكفَّيْها ظلام الغدِ
جوعانة تمضغ‮ ‬أيّامها
كحارس المقبرة المُقعدِ
عارية الماضي،‮ ‬بلا عزةٍ
تُتوِّج الآتي،‮ ‬ولا سؤددِ‮!‬
___________
ملاحظة: لماذا أتحدث عن الفرنسية على مدونة علاش؟ .. يمكن شي بلية قديمة هادي.. ههه :)

تعليقات: 5

1 عبد الهادي اطويل { 07.15.13 - 11:32 م }

فيديو يلخص كل شيء.. راقني جدا وسوف أشاركه على نطاق واسع، فأنت تعلم أيضا كرهي للفرنسية في وطني الحبيب، وهو كره ليس للفرنسية كلغة، بل كاستعمار..
أعتقد أن بقاء الفرنسية في الحكومات الإفريقية ليس محض صدفة، بل في الغالب مدعوم من تلك الحكومات لاتفاقات سرية بينها وبين فرنسا..
يبقى أملنا أن ينتشر الوعي بمبادرات من قبيل ما تصنع أخي أحمد..
في الحقيقة جعلتني أشتاق أكثر لمدونة بلا فرنسية، لماذا لا تحييها يا رجل؟؟ :)
تقديري الكبير لك..

2 أحمد { 07.16.13 - 9:00 م }

شكرا أخي عبد الهادي، ورمضان مبارك. هي القضية من الأمور التي أكتب فيها على تويتر كلما سنحت الفرصة.
وفي الحقيقة الوضع أفضل في المغرب مقارنة بدول جنوب الصحراء التي عانت لغاتها كثيرا من الاحتلال الفرنسي ومن سياسة الفرنكوفونية، ومن الأمور الغريبة التي أثارتني أثناء بحثي في الموضوع أن منظمة الفرنكوفوبية لديها معهد للغات الإفريقية، ووجدت مقالا عنه بعنوان “دعم الفرنكوفونية عن طريق اللغات الوطنية”!..

3 طريق النجاح { 08.14.13 - 1:53 ص }

شكرا جزيلا لك اخي

4 هيبو { 08.16.13 - 8:41 ص }

راقني الفيديو كثيرا والشرح المبسط فيه :)
اذا لنترحم على موليير^^

5 Bouazza { 11.01.13 - 7:51 م }

انا لست هنا لكي ادافع عن الفرنسي او اي لغة آخرى. سيدي الفاضل، اللغة الفرنسية هي احسن شيء حدث للعديد من الدول الافريقية.نفس الشيء يجب ان يقال بالنسبةىللانجليزية و البرتغالية. ليس لان هذه الدول لغتها لغة العلم و الحضارة. بل لسبب بسيط هو ان هذه الدول تتكون من عدد كبير من القبائل.ةو كل قبيلة تتحدة لغة مختلفة تماما. مثلا في بعض الدول كالكونكو برازافيل نجدة40 لغة. اكرر لغة و ليست لهجة.في هده الحالةىباي لغة سوف نكتب الوثائق الرسمية؟ ماهي المعايير التي نتخد لكي نحدد اللغة او اللغات الرسمية؟ الحل هو لغة المستعمر.على الاقل جنبت العديد من الدول حروبا اهلية. تصور معيلاماذا يحدث لو كان في المغرب 4 لغات؟

Leave a Comment