تساؤلات مغربي حول ما يجري في المغرب والعالم
صورة عشوائية... حدث النافذة لترى المزيد!

إتحاد المملكتين المغربية والإسبانية

مضيق جبل طارق الذي يفصل المغرب عن اوروبا

بعد خطابه في القمة العربية، نشرت اليوم جريدة نيويورك تايمز الأمريكية مقالا منسوبا للزعيم الليبي العقيد معمر القذافي في صفحة الرأي بعنوان “حل الدولة الواحدة” (ترجمة)، يشرح فيه مجددا اقتراحه بإنشاء دولة “إسراطين” التي ستوحد الفلسطينيين والإسرائليين وتنهي الصراع الذي دام أكثر من ستين عاما!

أترك الأمر للفلسطينيين للرد على فكرة القذافي، وأغتنم هذه الفرصة لأكون قذافي ليوم واحد وأقترح فكرة أقل جنونا تخص انضمام المغرب للإتحاد الأوروبي. فكما تعلمون كان هذا هو حلم الملك الراحل الحسن الثاني، وهو كذلك حلم الكثير من المغاربة الذين يرون في أوروبا جنة فوق الأرض. لكن المشكل في طلب المغرب للإنضمام يكمن في وجوده في القارة الإفريقية وهو أمر يستحيل أن تقبل به بالإجماع أكثر من عشرين دولة في الإتحاد الأوروبي. لهذا فالحل هو طلب الوحدة مع المملكة الإسبانية، وعند تحقيقها يصبح المغرب بين عشية وضحاها جزءا لايتجزأ من الإتحاد الأوروبي ومن العالم المتحضر!

لماذا إسبانيا؟ لأن لها إمتداد جغرافي فوق أرض المغرب وفي مياهه: سبتة ومليلية والكثير من الجزر لازالت تحت السيطرة الإسبانية ولا أعتقد أن أحدا يريد حربا مع إسبانيا وحلفائها لإسترداد المناطق المسلوبة. وبالنسبة لإسبانيا فإن الوحدة تعطيهم “قوة” عددية وجغرافية وتنهي مشاكل الهجرة والصراع حول “أراضيها” الإفريقية. كما أن الإسبان يشعرون بأن دماء الموريسكيين تجري في عروقهم. فالحل إذن يخدم مصلحة المملكتين الإسبانية والمغربية.

قد يتساءل أحدكم، هل من الممكن أن تتحد مملكتين؟ الجواب نعم! انظر فقط للتجربة الأوروبية. فالإتحاد يجمع الكثير من المملكات الأوروبية: اسبانيا، وبريطانيا، وبلجيكا، والسويد، والدانمراك وهولندا وهذا لم ينقص من سيادة ملوكهم أو يهمش لغتهم أو ثقافتهم المحلية.

لقد أضعنا 50 سنة الماضية في محاولة بناء الاتحاد الإفريقي والعربي والمغاربي ولم نصل إلى نتيجة، ربما التركيز على دولة واحدة (اسبانيا) يكون أسهل وأفضل. فهل من أحد يتقن الإسبانية لكتابة مقال حول اتحاد المملكتين المغربية الإسبانية لينشر في El Pais أو El Mundo؟

تصبحون على خير :-)

تعليقات: 8

1 أحمد الرامي { 01.25.09 - 12:45 ص }

طبعا أنا أول من سيعلق
بعدا الفكرة ديالك خطيرة بزاف ، أصلا المغرب الحضارة ديالو والثقافة اللي جاعها تكفي 5 دول ، وكيفاش غادي نزيدو عليها حتى اسبانيا ، وغادي تولي حريرة
ثانيا القدافي مسكين خاصو 36 ، السيد ولا غير تيزدك ، منين دارو عليه الحصارة وهو يكلس على الحصيرة

2 أحمد { 01.27.09 - 5:40 م }

شكرا على التعليق…

فيما يخص إسبانيا فهي موجود فوق التراب المغربي.. وصداعها واصل لينا!

3 عبد الكبير { 10.21.09 - 11:27 م }

في معلومكم ان اسبانيا تكره المغرب الكره الشديد وسبب يعرفه كل كبير وصغير في المغرب وهوثمانمئة سنة من الحضارة الاندلسية فوق ترابها وحرب الريف التي خسرت فيها ستين الف من جنودها برغم انها قاتلت فقط مع قرية صغيرة في شمال المغرب لولا مساعدة امريكا التي مدتها بلمود السامة وفرنسا التي ساعدة بطائراة المقاتلة لكانت اسبابيا في علم كان ولاتطلبو ان يتحد الوقود بنار

4 أحمد { 10.22.09 - 1:34 ص }

لقد كانت هناك حروب شرسة بين فرنسا وألمانيا وبين فرنسا وبريطانيا وبين إسبانيا والولايات المتحدة .. لكن كل هذه الدول توحدت في اطار الإتحاد الأووربي والحلف الأطلسي…
نعم هناك صراع تاريخي بين المغرب وإسبانيا… لكنني أردت أن أكون براغماتيا ليوم واحد وأنهي الصراع لما فيه مصلحة البلدين…. على أية حال انا لست القدافي!

5 sonnet { 10.31.09 - 7:16 م }

طريقة العرض شيقة
لكن أرجوك لا تكون …ليوم و لا لحظة واحدة
كن أحمد
مع تحياتي

6 متدخل { 03.19.10 - 12:02 ص }

ما اريد ان اقوله لك يا اخي المدون هو ان تفكر جيدا قبل ان تنشر اي خبر عن بلدك، انت تظن انك تقوم بشيء تفيد به هذا البلد ولكن كل ما نقرئه هو شيء يضر بهذا الوطن الذي هو في امس الحاجة الى من يسعفه !
الانترنت هي مقروئة وتصل الى العالم وصوتها اصبح نافدا هذا لاشك فيه ، واي خبر واي معلومة كانت دات مصداقية او مغلوطة ، فحتما تصل ولكن الى من يجب ان نعرف الى من تصل ؟
المغرب لسنوات عاش و داق الامرين من المتسلطين ! من الذين استغلوا جهل و عجز اغلبية الشعب . في تلك الاعوام كان المغرب في حاجة الى من يوصل صوت الشعب الى العالم. و الوطني هو ذلك الذي كان يضحي من اجل ذلك.
اما الان فاني اظن بان المواطن الحقيقي هو يعري على ساعديه ليخرج الى الشارع من الفجر الى المغرب ليبني هذا المغرب الذي تعطل لسنوات.
كفانا ياشباب المغرب كلاما فلنخرج للعمل ، و نترك الناس تعمل ، إن المغرب ليس في حاجة الى من يقول لنا مايجري في السجن او مايجري في السويقة ،
المغرب يعمل ليس فقط في مواجهة الصعوبات و الاكراهات الاقتصادية التي يواجهها ككيان يريد ان يفرض نفسه ولكن هناك من الدول شغلهم الشاغل ان يعرقلوا هذه المسيرة . يبحثون عن اي شيء يمكن ان يضر به . ان لم تكن مادية فمعنوية.
انتم في بعض الاحيان تريدون انتقادا للسلطة يمكن عن حسن نية او عن غير وعي ولكن تنتهون بضرر بلادكم ، يكفي ان تفتحوا العديد من القنوات الاعلامية العربية و الغربية لتعلموا ان هناك ضغينة موجهة ضذ بلدكم،
اعرف ان هناك تعاني من الفقر و الحرمان ولكن الكلام لايمكنه ان يحل لان الذين يوجدون في السلطة لايملكون العصا السحرية لجل كل المشاكل يجب على الشعب ان يعمل .
انا عندما اقول العمل فلا اعني ان تذهب الى المصنع الى المعمل الى الادارة انا اريد ان اقول يجب ان نتحرك بدل الجلوس و البكاء على اطلال بكماء صماء لايمكنها ان تكلمت سوى ان تتقب الورقة.
اريد ان اعطيك مثلا للشعوب التي تعمل ، الصينيون ، اتحدى اي واحد منكم ان يقول بانهم يدونون كما تدونون و يقرعون طبول الفتنة كما تقرعونها . انهم يعملون .
مثل اخر لهندي واحد استطاع ان يدعم بلاده بمشاريع ساهمت بجعل الهند الاولى عالميا في مجال التكنولوجيا الحديثة، فقط لانه عمل بدون ان يدون مثلما تدونون !

7 متدخل { 03.19.10 - 12:06 ص }

يامدونين آخر الزمان !

8 إيمان { 04.30.12 - 12:36 م }

فكرة جيدة ، لم لا ؟
على الأقل نتوقف عن كذب كذبة سخيفة اسمها الاستقلال و استعمار ينهج عقولنا قبل أجسادنا قبل أراضينا ..
فلا التاريخ عاد لنا .. و لا الجغرافيا من حقنا ..
لكن هل تقبلنا اسبانيا ؟ 😀
لا أظن هههه

تعليقات سخيفة جدا ..
تماما مثل كل مرة يكتب فيها شخص ما فكرة غير عادية فيأخذها الجميع على منحى غير الذي جاءت لأجله ..

سلامي

Leave a Comment