تساؤلات مغربي حول ما يجري في المغرب والعالم
صورة عشوائية... حدث النافذة لترى المزيد!

مسلمو فرنسا، يصومون ولا يصلون

حسب استطلاع للرأي أجرها معهد سبر الآراء الفرنسي المعروف (IFOP) حول الأقلية المسلمة في فرنسا، فإن أغلب الفرنسيين من أصل مسلم يصومون شهر رمضان لكنهم لا يؤدون الصلاة اليومية.

نسبة الفرنسين من أصل مسلم الذين يؤدون الصلاة اليومية

نسبة الفرنسين من أصل مسلم الذين يصومون شهر رمضان

وهذا الأمر ليس غريبا عنا في المغرب (بلد الأصل لكثير من مسلمي فرنسا)، حيث يتكاسل الكثيرون عن أداء الصلاة اليومية في حين تجدهم لا يضيعون يوما واحدا من الصيام. بل إن بعضهم يصلي فقط في رمضان.

الخلاصة التي يمكن أن نستتنتج من هذا الإستطلاع: أولا، الأغلبية مؤمنة بالدين الإسلامي. ثانيا، هناك ضعف في التكوين الديني للأقلية المسلمة في فرنسا واعتمادها فقط على ما اكتسبته من تقاليد (حول أهمية الصيام, ..).
***
إضافة: يجب لفت الإنتباه إلى أن الإستطلاع يظهر بأن ثلث المستجوبين على الأقل لا يمارسون أي شعيرة إسلامية وهي نسبة كبيرة نسبيا خاصة في الفئة العمرية (35 إلى 54 عاما) المهمة إجتماعيا واقتصاديا. وإن دل هذا على شيئ فإنما يدل على “نجاح” سياسة دمج (أو ذوبان) المسلمين في المجتمع الفرنسي الذي لا يولي أهمية للقيم الدينية. هذه السياسة التي أصبحت ذات طابع “إرهابي” من قبل السلطات الفرنسية التي تصوركل ممارسة دينية للمسلمين تخلفا مناقضا لمبادئ الجمهورية الفرنسية، وتسن قوانين (شبيهة بمحاكم التفتيش) تحد من الحرية الدينية للأقلية المسلمة.
***
مارأيكم؟

تدوينات قد تعجبك:

  1. ساركوزي يقترح صياما على الطريقة الفرنسية
  2. فرصة لتقليد فرنسا: منع التدخين
  3. عاجل: ساركوزي لم يفطر يوما من رمضان
  4. رسالة إعتذار إلى الرئيس ساركوزي
  5. اوباما يدافع عن الحجاب في انتقاد ضمني لفرنسا
  6. فيديو: قناة العربية تؤكد صيام ساركوزي… وكذلك إذاعة أوروبا 1
  7. أربع تسعات 99.99%