تساؤلات مغربي حول ما يجري في المغرب والعالم
صورة عشوائية... حدث النافذة لترى المزيد!

عاجل: ساركوزي لم يفطر يوما من رمضان

أشهر الرئيس الفرنسي إسلامه وأعلن انه لم يفطر في رمضان هذه السنة .. قف! قف! قف! طبعا هذا خبر غير صحيح. وهو مثل الخبر الذي كتبته في إدراجي السابق بعنوان: ساركوزي يقترح صياما على الطريقة الفرنسية. وفي الإدراج الاخر: الحكومة المغربية تقرر منع الأوروبيات من ارتداء بيكيني داخل المملكة.

ولقد أردت بذلك تجربة فن الكتابة الساخرة في مناقشة تلك المواضيع. غير انني فوجئت بأن البعض أخذ ظاهر الكلام في مقالتي عن ساركوزي وصار ينشر “الخبر ” يمينا وشمالا في شتى المواقع والمنتديات.

وزاد الطين بلة حين نشر موقع سي إن إن العربي مقتطفا من التدوينة دون التوضيح بأنه مقال ساخر. وأصبحت بعض المواقع “الجادة” تنقل القصة وتضيف إليها “حسبما أورد موقع سي إن إن”. وهذا أمر خطير جدا!!!!!

والأخطر منه أن الكتابة الساخرة أصبحت مستحيلة من دون تقديمها بجملة “لا تصدق هذا الخبر” أو ربما “إقرأ هذا الخبر مرتين على الأقل قبل أن تعيد نشره”

راجع نتائج البحث في جملة “ساركوزي يقترح صياما على الطريقة الفرنسية”.

إضافة
يا رب ماذا أصاب أمة العرب؟ لقد أعدت البحث على الانترنت عن كلمتي “ساركوزي” و”صيام” واكتشفت عشرات المواقع قد نقلت مقالتي (دون ذكر المصدر طبعا) وجعلت منه خبرا حقيقيا حتى ان موقع جماعة الإخوان المسلمين نشر تقريرا بعنوان: علماء الشريعة: الاستخفاف بالدين جرَّأ ساركوزي على رمضان:

أكد عددٌ من علماء الأزهر والأوقاف أن مشروع “رمضان فرنسا” الذي أعلن عن تطبيقه الرئيس الفرنسي ساركوزي يُعد تعديًا على الصيام والشريعة الإسلامية، مطالبين حكام وعلماء الأنظمة العربية والإسلامية بمواجهة هذه التفاهات بالقانون، ومقاضاة ساركوزي لتعديه على حرية الأديان.

وأوضح الشيخ عبد المنعم البري رئيس جبهة علماء الأزهر الأسبق لـ(إخوان أون لاين) أن مشروع ساركوزي “رمضان فرنسا” الذي دعا إليه مسلمي فرنسا يأتي في سياق الحرب على الإسلام…

وشدَّد الشيخ جمال قطب عضو مجمع البحوث الإسلامية على عدم الالتفات أو الإصغاء لمثل هذه التفاهات، مؤكدًا أن إثارة الغرب لحفيظة المسلمين بالتعدي على الشريعة الإسلامية التي تناقض احترام الأديان السماوية وقاحة، محذِّرًا من إعطاء ساركوزي أهمية ومكانة بالرد عليه أو مواجهته من جانب مسلمي فرنسا والشعوب الإسلامية.
…..
وحذَّر الشيخ مدحت صالح غالي رئيس قسم الثقافة بوزارة الأوقاف من تمادي الاعتداء الغربي على الشريعة الإسلامية؛ ما يؤثر على استقرار العلاقات المحلية والعالمية بين المسلمين وأصحاب الديانات الأخرى، وحكام الدول الإسلامية والغربية، موضحًا أن الغرب يهدف من توسيع رقعة هموم الأمة الإسلامية وتعدد جبهات المواجهة في ظلِّ التخاذل الرسمي الإسلامي والعربي…

الرجاء من كل المدونين والكتاب العرب أن يشرحوا للعموم بأن الموضوع مجرد نقاش ساخر عن علاقة ساركوزي بالمسلمين في فرنسا وفقط !

تعليقات: 13

1 هشام { 08.17.10 - 8:45 م }

اتمنى أن لا تغير اسلوبك في التدوين.
من السداجة حقاً قراءة ما كان واضحاً أنه ساخر على أنه حقيقة . لا تبالي بهؤلاء . ما أجمل السخرية حين تكون ملفوفة بنوعٍ من الغموض. أنت بذلك تمازح ذكاء القارئ.من لم تمكنه قدراته الفكرية من التفريق بين ألوان الكتابة فتلك مشكلته وليست مشكلتك أنت.

2 عصام { 08.17.10 - 11:19 م }

منذ قرأت تدوينة ساركوزي تلك وأنا أتوقع شيئا مشابها.. لكن أن يصل الأمر إلى موقع السي إن إن، فهذا لم أصل إليه في أبشع خيالاتي الساخرة الضالة!

3 marrokia { 08.17.10 - 11:25 م }

السلام عليكم
صراحة القول لما قرأت الموضوع في مدونتك أول مرة ، علمت أنه سخرية
وبعدما توالت قراءتي للموضوع في مدونات أخرى ومنتديات عديدة ، قلت نفس الشيء
لكن بعد قراءتي للخبر في موقع ال CNN قلت ربما أنا على خطأ والأمر ليس سخرية بل هي تصريح صحيح لساركوزي :)

لا حول ولا قوة الا بالله
سنعلم بعد يومين أن ساركوزي قد مات
كنت هنا
سلامووووو

4 Tweets that mention عاجل: ساركوزي لم يفطر يوما من رمضان—عـــلاش؟ -- Topsy.com { 08.18.10 - 2:52 ص }

[...] This post was mentioned on Twitter by Ahmed Blafrancia.com and Ahmed Blafrancia.com, Ahmed Blafrancia.com. Ahmed Blafrancia.com said: عاجل على مدونة علاش: ساركوزي لم يفطر يوما من رمضان http://alach.blafrancia.com/archives/328 [...]

5 ميلود الشلح { 08.18.10 - 11:00 ص }

حياك الله أسي احمد
ضحكت كثيرا عندما قرأت الخبر أمس على موقع “سي إن إن”، لكني لم أتوقع أن تنطلي الحيلة على الأشقاء العرب في المشرق.
وحشووووومة عليك أسي احمد شريتي الصداع لساركوزي وهو لمسكين غارق مشاكل ههههه
تحياتي ومزيدا من التألق

6 فؤاد { 08.18.10 - 12:04 م }

صراحة شيء غريب أن تقوم ” سي إن إن ” بإعتبار الأمر خبر حقيقي ونقله بشكل جدي
أما نقل أشقائنا العرب الخبر فذلك شيء عادي وحملة التنديد و التهديد و المقاطعة شيء متوقع :P

7 ميلود الشلح { 08.19.10 - 2:30 م }

أسي احمد الله يهديك دير شي حاجة راه بعض الزملاء الصحفيين طاحو في الفخ حتى هوما ونقلو هاد التريكيلة في الجرائد ديالهوم.. طل على الصفحة الأولى ديال جريدة العلم.. وحتى الصفحة الساخرة ديال الأحداث المغربية.

8 دعوة إلى منع المنتديات العربية—عـــلاش؟ { 08.19.10 - 3:20 م }

[...] يزال المسلسل الرمضاني “فتاوى الشيخ ساركوزي” تتواصل فبعدما اكتسح المنتديات ومواقع الانترنت [...]

9 ساركوزي يقترح صياما على الطريقة الفرنسية—عـــلاش؟ { 08.19.10 - 6:00 م }

[...] والسلطة الفرنسية بالأقلية المسلمة في فرنسا. للأسف قام البعض بنشره في مواقع أخرى على شكل خبر حقيقي *** عرض الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم الجمعة [...]

10 عمر الحمدي { 08.19.10 - 11:50 م }

أغرب ما قرأت

هذه القصة تبين أين وصلت أزمة المنتديات العربية وأزمة الأمانة النقلية فيها

11 فيديو: قناة العربية تؤكد صيام ساركوزي… وكذلك إذاعة أوروبا 1—عـــلاش؟ { 08.25.10 - 4:47 ص }

[...] يقترح صياما على الطريقة الفرنسية التدوينة الأولى: عاجل: ساركوزي لم يفطر يوما من رمضان (وبها عرض للشائعات التي تناقلتها المنتديات والمواقع [...]

12 رسالة إعتذار إلى الرئيس ساركوزي—عـــلاش؟ { 08.30.10 - 3:33 م }

[...] الفرنسي أن يكون فرنسيا حقيقيا. لم يكن في حسباني أن ينتشر مقتطف من الخطاب في الانترنت خارج سياقه ويفهن على أنه تعد من جنابكم على الدين [...]

13 one { 09.01.10 - 2:52 م }

هذا اسلوب معروف في الأدب منذ القديم ….

اما هؤلاء فلا تلتفت لهم ….

ذكرتني بنكتة:::

مر أحدهم بحديقة الحيوان فكان الكل يضحك إلا الحمار فقال ما بالهم فأجابه الحارس حكى لهم الأسد نكتة …

ثم مر في اليوم التالي فوجد الكل ساكت إلا الحمار يضحك فقال ما باله

قال اليوم حتى فهم النكتة !!!!!

Leave a Comment