تساؤلات مغربي حول ما يجري في المغرب والعالم
صورة عشوائية... حدث النافذة لترى المزيد!

دعوة إلى منع المنتديات العربية… والجرائد أيضا (تحديث)

ملاحظة: تم تحديث هذه التدوينة، راجع الإضافات في أسفل الصفحة.

جريدة الدستور الأردنية

ملاحظة: الرجاء من موظفي وزارة الداخلية والإعلام ألا يقرأوا هذا المقال.

لا تزال حلقات المسلسل الرمضاني الذي أخرجته المنتديات العربية “فتاوى الشيخ ساركوزي” تتواصل. فبعدما اكتسح “الخبر” المنتديات ومواقع الانترنت الإخبارية جاء موعد الصحافة المكتوبة لتنقل مقترح الرئيس الفرنسي “رمضان فرنسا” وخطابه الخيالي لأناس لا علاقة لهم بالشبكة العنكبوتية إلا ما يصادفون في الجدران القديمة.

فلقد نشرت اليوم جريدة الدستور الأردنية (تاسست عام 1967 ! ) عمودا في الصفحة الأخيرة للكاتب الساخر كامل نصيرات (رشيد نيني الاردن) يتناول بالسخرية ما يعتقد بأنه قرار حقيقي لساركوزي:

في ظل غياب السطوة الإسلامية ؛ يحق لـ( ساركوزي بن استاكوزا ) أن يضع عِمّة فرنسية على رأسه و يخطب فينا الجمعة في وقت لا صلاة فيه لكي يعلّمنا ( الاسلام الجديد ) ..!! فهذا الساركوزي يخرج علينا بمصطلح فقهي اسمه ( رمضان فرنسا ) يقرر فيه طبقاً للبروتوكول الفرنسي يجب على المسلم الفرنسي الصائم أن يبدأ يومه بالقهوة ؛ طبعاً لا يقصد تناولها وقت السحور ولا قبل الإمساك ( أمسك الله قوته ) ؛ بل يجب أن يتناولها صباحاً ..!!

لايمكنني ان ألوم الكاتب على عدم تحري المصدر. طبعا لا يمكن أن يكون جوجل وكل تلك المتديات والمواقع على خطأ! وحتى لو ظهرت “علاش” في نتائج البحث فمن سيهتم بما تقوله “مدونة” والمواقع الأخرى تبدأ الخبر بكلمتى “باريس – وكالات” أو “نقلا عن سي إن إن” أو عن جريدة كذا وكذا!
وما اقشعر له جلدي هي تلك المواقع “الإخبارية ” التي أعادت صياغة “الخبر” كما يلي:

وتأتــــــي هذه «الفتـــوى» المثيرة للجدل في وقت يواجه ساركوزي انتقادات حادة بسبب سياسته تجــــــاه الاجانب القاطنين في فرنسا، وخصوصا من ذوي الاصــــول العربية والافريقية. في الاثناء دعا ما يسمى «تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي» الى الانتقام من فرنسا التي وصف رئيسها نيكولا ساركوزي بأنه «عدو الله»، على خلفية الهجوم الذي شنته القوات الفرنسية الشهر الماضي على موقع لها في مالي.

فلم يعد كافيا أن تلك المنتديات والمواقع جرت إلى تدخل الناس الطيبين من الإخوان المسلمين والأزهر تريد تلك المواقع والمنتديات أن تدخل “القاعدة” في الموضوع! اللهم سلم. اللهم سلم. اللهم سلم.

أخيرا، طبعا لا أقصد ظاهر عنوان هذه التدوينة. فلست ضد حرية التعبير (خاصة وان الانترنت هو المجال الوحيد لملايين العرب للتعبير عن آرائهم) ولا أطالب بمنع المنتديات! لكن لدي بعض النصائح لأصحاب المنتديات:

1- إقرأ الخبر أو المقال مرتين على الأقل قبل أن تعيد نشره
2- أذكر المصدر وأضف رابطا له
3- أخبر القراء عن المعلومات الخاطئة التي قد تكون نشرتها

وكل ذلك يمكن جمعه في كلمة واحدة: الأمانة

مرة أخرى، أرجو من كل من نقل مقالي الساخر “ساركوزي يقترح صياما على الطريقة الفرنسية”. ونشره في موقعه على شكل خبر حقيقي، أن يتق الله في قرائه وينشر توضيحا عن هذا الإلتباس.

الغرض من مقالي كان هو مجرد نقاش ساخر عن علاقة ساركوزي بالمسلمين في فرنسا وفقط !

إضافة 1:

لعل الأمر زاد حموضة. كتب الأخ ميلود الشلح هذا التعليق:

أسي احمد الله يهديك دير شي حاجة راه بعض الزملاء الصحفيين طاحو في الفخ حتى هوما ونقلو هاد التريكيلة في الجرائد ديالهوم.. طل على الصفحة الأولى ديال جريدة العلم.. وحتى الصفحة الساخرة ديال الأحداث المغربية.

اقول لسي ميلود: ماذا بوسعي أن اعمل اكثر من هذا؟ لست من صنع الفخ. بل صنعه من نقلوا مقالي وأعادوا صياغته على انه خبر من “الوكالات” و “سي ان ان”!

إضافة 2:
– مقال حول “الخطاب الخيالي” في الصفحة الأولى من جريدة العلم المغربية (تأسست عام 1946) نشر يوم الخميس 19/8/2010

جريدة العلم

اقترح الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي صيغة جديدة لصيام شهر رمضان والعبادة فيه، وبدا متحمسا لمشروعه الذي اعتقد أنه سيحقق به فتحا كبيرا إلى درجة دفعته إلى التنقل إلى مسجد مارسيليا الكبير ومنه عرض صيغة «رمضان فرنسا» أي رمضان في طبعته الساركوزية الفرنسية..

– مقال في جريدة الدار الخليجية في عمود “الحقيقة” بالصفحة الأخيرة نشر يوم الخميس 19/8/2010

جريدة الدار

إضافة 3:
لاحظت أن بعض المواقع (مثل محيط) قامت بحذف الصفحة التي نشرت فيها الخبر الخيالي، لكن هذا لايكفي كما قلت أعلاه، فالمؤسسات الإعلامية التي تحترم قراءها تدرج تصحيحا لكل معلومة خاطئة تنشرها.

.إضافة 4: الجمعة 29 غشت

عدة أيام مضت على تقرير قناة العربية وصدور مقالات في كل مكان تحكي كيف تحول خطاب ساخر إلى خبر حقيقي، يظهر بأن بعض الجرائد لا زالت تستقي أخبارها من أرشيف المنتديات. وليست أية جرائد: إنها القدس العربي “الدولية” الصادرة من لندن! مقال اليوم بعنوان: لا تنقص المسلمين الا فتاوى ساركوزي لكاتب تونسي:
جريدة القدس العربي

نفس الشئ حصل بالنسبة لجريدة الشروق الجزائرية، التي توزع أكثر من 700 ألف نسخة في مقال بعنوان: الإسلام على الطريقة الساركوزية بقلم أ.د/ محمد قيراط الذي يضع “خطاب ساركوزي” في بعده التاريخي في عالم مابعد 11/9 ويختم بقوله:

العالم الإسلامي بحاجة إلى عمل منهجي ومخطط ومنظم من أجل بناء جسور وقنوات الاتصال والتواصل والحوار مع الآخر بهدف التفاهم والتعايش وليس التصادم والصراع، ومن أجل إسكات أمثال ساركوزي الذين يجهلون ويتجاهلون معنى الإسلام وقيمه وسماحته، بل أكثر من ذلك فإن هؤلاء الحاقدين على الإسلام والمسلمين يحاولون تشويه الدين الحنيف وتفريغه من مضامينه الحقيقية وربطه بكل مشاكل وهموم المعمورة.

إضافة 5: الاربعاء 1 سبتمبر

جريدة الحياة

لا زال الكتاب العرب يصرون على مناقشة “خطاب ساركوزي” الذي لم يقع في “أرقى” الجرائد العربية. وجاء دور جريدة الحياة التي تصدر من لندن منذ 1946! لتنور قراءها في آخر أسبوع من رمضان في مقال بعنوان “فضيلة الشيخ ساركوزي“:

الرئيس الفرنسي قد يعلن لاحقاً عن مقترحه في وجبة إفطار الصائم الفرنسي عند أذان المغرب والتي ستكون، تعزيزاً للهوية الفرنسية أيضاً، طبقاً من الضفادع مع النبيذ الفرنسي المعتق، وقد تستبدل القواقع بالضفادع لمن لا يحب «الكائنات البرمائية» أو الكائنات «المتقافزة» وهي كثيرة في عصرنا هذا!

العجيب في الأمر أن الكاتب لم يكن متأكدا من “الخطاب” حيث أضاف “إذا صدق ما نقل عن الرئيس ساركوزي من “فتاوى”، فإن حرج الإسلام لم يعد مقتصراً على المتلاعبين بالــــفتاوى من أبنائه…” لكنه استمر في النقاش وختم مقاله قائلا بأن “الفارق بين التنوير والتزوير ..مثل الفارق بين فولتير وساركوزي”!

إضافة 6: الجمعة 3 سبتمبر
جريدة عكاظ
نفس الشئ من جريدة عكاظ. الكاتب د. محمد الحربي يشكك في الخبر و يناقشه وينتهي بتبرير ل”قرار” ساركوزي (أتمنى ألا يقرأه الرئيس):

إن كانت فتوى ساركوزي قد صدرت عنه فهو رئيس دولة وحر في دولته، والمسلمون في فرنسا أحرار في دينهم وصيامهم وصلاتهم، ولهم أن يرفضوا “فتواه !”، ويستمروا في أداء فرائضهم وشعائرهم كما هي أو يغادروا فرنسا، وأرض الله واسعة.

إضافة 7: الثلاثاء 7 سبتمبر
عكس ما تمنيت، نشرت امس مجلة فرنسية (كوريي) ترجمة لجزء من مقال عكاظ . لكنها لحسن الحظ لم تترجم الفقرة التي تدعوا المسلمين إلى مغادرة فرنسا:
Le musulman français, le ramadan et Sarkozy

Mosquee de Marseilleومن جهته أوضح موقع أخبار مارسيليا بأن مسجد المدينة الكبير، الذي ذكر في “خطاب ساركوزي” وأظهرته قناة العربية في تقريرها، لم يكتمل بناؤه بعد:
Emballement sur un faux discours de Sarkozy dans une mosquée de Marseille

إضافة 8: الثلاثاء 18 سبتمبر
انقضى رمضان والعيد ولايزال “خطاب” ساركوزي حول “رمضان فرنسا” في الأذهان وجاء دور مهنا الحبيل الكاتب بجريدة المدينة السعودية، ليستخدم الخطاب في “رثائه” للمرحوم محمد أركون. نشر في 18/09/2010:

جريدة المدينة

وكان الرئيس ساركوزي -ولا يزال- أحد أقطاب [العنصريين الفرنسيين] للدرجة التي وصلت إلى أن ينتقدهم في صوم رمضان ويقترح عليهم كوبا من القهوة والفطيرة الفرنسية صباحًا ويعقبها بأنها لن تفسد صيامهم!! في دلالة إلى حجم التوغل في إسقاط أي حقٍ للمسلمين في فهم دينهم بمصادره الأصلية وتَدْخُّل الاستبداد الغربي الحديث، الذي لم يعتذر حتى الآن عن قتل مليون شهيد واحتلال فرنسا للجزائر اعتذارًا صريحًا.

تعليقات: 25

1 عمر الحمدي { 08.19.10 - 11:52 م }

الموضع كبر أخي الكريم صاحب المدونة
بس على الأقل لو كان أصابك بعض الشهرة التي أصابت الموضوع ،

لكن للأسف ،، حال المنتديات العربية حال عجيب

2 Tweets that mention دعوة إلى منع المنتديات العربية—عـــلاش؟ -- Topsy.com { 08.20.10 - 12:24 ص }

[…] This post was mentioned on Twitter by Ghazi Gheblawi and Ahmed Blafrancia.com, NourAldeen Elgallai. NourAldeen Elgallai said: بسبب المنتديات …. الصحافة بدأت تعلق على خبر كاذب !!!! http://alach.blafrancia.com/archives/335 […]

3 marrokia { 08.20.10 - 1:24 ص }

والله كثرة الهم تضحك
أضحكني كثيرا ما وسل اليه موضوعك
ههههه

4 هيبو { 08.20.10 - 3:35 ص }

ههه هاد المرة قول شي خبر يكون نيت بحال فرنسا بات تنوضها مع ميريكان ههه
الامور السخرية وللو كايردوها حقيقة
وتا الصحافيين لقاوها سبة وباغين غير اش ينقلة ياااع
مهزلة
عبرتي عليهوم وبهاكا غادي تعرف باللي ساهل تنشر اشاعة وخا غي بالضحك
العز
^^

5 فؤاد { 08.20.10 - 1:36 م }

أحمد انت متهم مع سبق الإصرار و الترصد بزعزعة امن فرنسا وتشويه صمعة الرجل الطيب ساركوزي
أطالب بحجب مدونتك و تقديمك للعدالة :) متديرش في بالك هههه راه هكا حنا دايرين 😀

6 هشام { 08.20.10 - 8:54 م }

لقد دخلت التاريخ يا أحمد ب-“تريكيلتك ” هذه.
سوف يصدر مقال حول هذه القصة العجيبة الغريبة بعد حين على موقع الأصوات العالمية.

7 معرب المغرب { 08.20.10 - 9:36 م }

قبل أن ينتشر الخبر، سخرت من تعليقات بعض الإخوة في مقال رمضان ساركوزي ( http://bit.ly/9fAGmf ) و لم أتوقع أن غالبية أمتنا لا تعرف ما يسمى بالمراجع و المصادر و الهوامش، و خير دليل على ذلك مساهماتنا في الموسوعة الحرة ويكيبيديا، و الأخبار الزائفة (fake) المنتشرة هنا و هناك في المقاهي و الشوارع، و رسائل البريد الإلكتروني الكثيفة …كلها تتوجه بنا الى فك شيفرة سبب من أسباب تخلفنا: الكلام الفاضي الحماسي الغير موثوق. تحياتي الى الكاتب، إستمر في اسلوبك الساخر لعل الله و عسى أن تغير أمتنا طريقة الحصول على المعلومات .

8 سعيد الأمين { 08.21.10 - 1:51 ص }

لا حول ولا قوة إلا بالله، والله إنها فوضى

9 Global Voices in English » Morocco: When Sarkozy “proposes” a French Version of Ramadan { 08.21.10 - 12:34 م }

[…] and distortions of his original satire, he says he is not against freedom of speech. However, Ahmed sends out “some advise” [Ar] to those who pick up news and information on the Internet. He writes: 1- إقرأ الخبر […]

10 يارا { 08.21.10 - 7:53 م }

على فكره أحسن حاجه عملتها و اتفضحوا كلهم…بعد كده متجيبش أخبار من مصادر عربيه الأول كنا فاكرين ان الصحافه العربيه زباله لكن دلوقتي تأكدنا
أي حد بيقول أي حاجه

11 موسى { 08.22.10 - 11:24 ص }

اهلا بك اخي .. وجدت احدهم يتحدث عن ما فعلته انت بالاعلام العربي هههههه
في الساحة العربية الحرة http://al-hora.net/showthread.php?t=213557

بصراحة قصتك تنفع تكون مسلسل كوميدي

12 أبو رسين { 08.22.10 - 3:23 م }

والله ضحكت بشدة مع مسلسل مقالك .. والتعاطي معه بكل سذاجة ..
والأغرب الردود التي قرأتها في الساحة السياسية .. كانت أشد ضحكاً ..

وصدقت المقالة التي تقول أن العرب لايقرأون ولو قرأوا مافهموا ..

عالعموم مقالك صاخب ويستحق القرأة … :)

13 AmartA { 08.23.10 - 12:42 ص }

تم نقّل هذه التدوينة الـى القسم الخاص بالمدونات و المدونين لـدينا في منتدى امارتا ..
مع الاشارة الى المصدر طبعا…

نتمنى الا يسب ذلك ازعاجا من اي نوع لـ جنابكم ..
يمكنك زيارة موقعنا من هنا للاتطلاع على تعليقات الاعضاء .. و الرد عليها ان اردت طبعا
من خلال هذا الرابط :
http://www.amarta-sy.com//showthread.php?t=1321

تقبل تحياتنا ،
اسرة منتدى امارتا .

14 sonnet { 08.23.10 - 6:57 م }

السلام عليكم
بالنسبة لتدويناتك الساخرة …أحسنت
لكن
(خفوا على الرجل شويه
لاحسن يعملها و يسلم بطريقته)
ههه

15 حجازية { 08.24.10 - 12:21 ص }

اللي صار ان المدونة اشتهرت
ابسط ياعم

16 الصوت الحر { 08.24.10 - 3:03 ص }

شر البلية ما يضحك
كم ضحكت وانا اشاهد حادثة اصتدام الصحافة الوطنية بساركوزي والحصيلة ,,, غير خلي على الله

17 فيديو: قناة العربية تؤكد صيام ساركوزي—عـــلاش؟ { 08.24.10 - 5:14 ص }

[…] لقناة العربية عن تداعيات خطاب ساركوزي حول “رمضان فرنسا“. ظهر التقرير في […]

18 Morocco: When Sarkozy “Proposes” a French Version of Ramadan | The Global Citizen { 08.24.10 - 11:14 ص }

[…] and distortions of his original satire, he says he is not against freedom of speech. However, Ahmed sends out “some advise” [Ar] to those who pick up news and information on the Internet. He writes: 1- إقرأ الخبر […]

19 ايمان { 08.24.10 - 5:08 م }

شر البلية ما يضحك.
اعلام فوضوي ، لا تهمه مصداقية الخبر قدر ما يهمه النقل والسبق دون حتى الاهتمام بالتاكد من صدقية الخبر ومرجعه.

لا حول ولا قوة الا بالله اعلام هزيل

20 Global Voices na srpskom » Maroko: Kad Sarkozi predlaže francusku verziju RamazanaMorocco: When Sarkozy “Proposes” a French Version of Ramadan { 08.24.10 - 8:49 م }

[…] plagiranjem i izvrtanjem njegove izvorne satire, on kaže da nije protiv slobode govora. Ipak, on je uputio “nekoliko saveta” onima koji preuzimaju vesti i informacije sa interneta. On piše: 1- إقرأ الخبر أو […]

21 Global Voices بالعربية » المغرب: عندما “يقترح” ساركوزي نسخته من رمضان { 08.25.10 - 8:02 م }

[…] من انتحال وتحريف مقاله الأصلي التهكمي. على أيّة حال يضيف أحمد “بعضاً من نصائحه” لأولئك الذين يتلقطون الأخبار والمعلومات على […]

22 Global Voices teny Malagasy » Maraoka: Rehefa manolotra Ramadany amin’ny fomba Frantsay i Sarkozy { 08.26.10 - 3:44 ص }

[…] tany am-boalohany, dia niteny kosa izy fa tsy manohitra ny fahalalahana miteny. Na dia izany aza, nandefa “toro-hevitra vitsivitsy ihany” Ahmed [Ar] ho an'ireo izay namoaka ireo vaovao sy ny fampahalalana izany tany anaty aterineto. […]

23 Global Voices in Italiano » Marocco: la versione francese del Ramadan “proposta” da Sarkozy { 08.26.10 - 4:29 ص }

[…] dal suo articolo originale, sostiene di non essere contro la libertà di espressione. Tuttavia,  raccomanda “qualche consiglio” [ar] a tutti quelli che riportano notizie e informazioni su Internet. Scrive: 1- إقرأ […]

24 رسالة إعتذار إلى الرئيس ساركوزي—عـــلاش؟ { 08.30.10 - 3:34 م }

[…] المغربية عندما كتب عن الأخبار المغلوطة وهو يتراجع عن انتقاده السابق لمشروعكم : “إن في مثل هذه الإدعاءات إضرار كبير […]

25 باسل الآغا { 09.12.10 - 11:36 م }

هذا نص ايميل ارسلته للكاتب محمد الحربي
سلام عليكم
رداً على رأيك الشخصي في ما يجب على مسلمي فرنسا ان يفعلوا لو كان الخبر صحيحاً
“وعلى أية حال لا يسعني إلا أن أقول: إن كانت فتوى ساركوزي قد صدرت عنه فهو رئيس دولة وحر في دولته، والمسلمون في فرنسا أحرار في دينهم وصيامهم وصلاتهم، ولهم أن يرفضوا «فتواه !»، ويستمروا في أداء فرائضهم وشعائرهم كما هي أو يغادروا فرنسا، وأرض الله واسعة.”
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100903/Con20100903370704.htm

وسائل الإعلام الأوربية تلقفت مقالتك لتحاربنا بكلماتك, مسلموا فرنسا ومسلموا كل اوربا هم ابناء دولهم ولهم كامل الحق في الدفاع عن حرياتهم وحقوقهم في الدول التي استقروا بها, فهي دول تدعي العدالة والمساواة وتنفذ معظم ما تدعي لا كدولتك التي تستعبدالباحثين عن الرزق فيها, ولم يستنجد بنصحك أحد, فقل خيراً أو فاسمط.
إن لم تملكوا ان تساعدوا اخوانكم في الاسلام الواقفين عزلاً في وجه الاسلام فوبيا التي اطلقها ابناء دولتك, فدعونا ولتسمطوا

Leave a Comment