تساؤلات مغربي حول ما يجري في المغرب والعالم
صورة عشوائية... حدث النافذة لترى المزيد!

رسالة إعتذار إلى الرئيس ساركوزي

جريدة العلم في 21 غشت 2010

فخامة رئيس الجمهورية الفرنسية نيكولا ساركوزي، تحية طيبة وبعد:

أود طلب الاعتذار من سيادتكم على ما صارت إليه الأمور بعد صدور مقالي حول خطابكم عن “رمضان فرنسا”.

طبعا لم يكن الخطاب الذي نشرت على مدونتي حقيقيا. لكنني أردت فقط أن أستبق الأحداث وأتصور كيف ستكون رؤيتكم لرمضان فرنسي يجمع بين التقاليد الاسلامية و مبادئ الجمهورية الفرنسية .

لقد أخذت هذه المبادرة بسبب دخول شهر رمضان ومعرفتي بوجودكم خارج البلاد وانشغالاتكم بعد ذلك بقضايا عاجلة كمساعدة الغجر في العودة إلى وطنهم بعد تشرد طويل.

والمعروف عنكم، سيادة الرئيس، حبكم في أن تصبح الأقلية المسلمة جزء مندمج في المجتمع الفرنسي. وأنتم كنتم أول رئيس فرنسي في التاريخ يعين وزيرا من الأقلية المسلمة في شخص الوزيرة القديرة رشيدة داتي. وكذلك اقتراحكم الرشيد في نزع الجنسية الفرنسية من كل الذين تسول لهم أنفسهم الاعتداء على حماة أمن أحياء المسلمين.

لهذا فرمضان الذي اقترحتم (أو بالاحرى أعتقد أنكم ستقترحون) يعبر عن خصوصيات الجمهورية الفرنسية ويستطيع من خلاله المسلم الفرنسي أن يكون فرنسيا حقيقيا.

لم يكن في حسباني أن ينتشر مقتطف من الخطاب في الانترنت خارج سياقه ويفهم على أنه تعد من جنابكم على الدين الإسلامي، مما جلب عليكم سخط الآلاف من المسلمين في الشرق الذين لا يعون حقيقة حياة المسلمين الفرنسيين. وتسبب لكم ذلك في كثير من الحرج وجلب دعوات الكثير من المسلمين عليكم.

غير ان المسؤول الأول في انتشار تلك الأخبار المغلوطة كان هو موقع قناة سي إن إن الأمريكية باللغة العربية. نعم، حتى أنا أصبحت أصدق بأن أوباما هو اسلامي متطرف يتآمر في الخفاء لتشويه صورة فرنسا في العالم، كما تقول بعض الايميلات التي تصلني.*

فموقع القناة، اختار فقرتين فقط من الخطاب بدل أن ينشره كاملا مما جعل العشرات من المنتديات ومواقع الأخبار ثم الجرائد الورقية تنقل وتعلق على خبر غير كمال وخارج عن سياقه.

وفي الختام، أجد نفسي اتفق بشدة مع محرر جريدة العلم المغربية عندما كتب عن الأخبار المغلوطة وهو يتراجع عن انتقاده السابق لمشروعكم : “إن في مثل هذه الإدعاءات إضرار كبير بشخصية الرئيس الفرنسي ساركوزي وبسياسة فرنسا تجاه المسلمين والإسلام المعترف به في الديار الفرنسية، مما يستوجب التنبيه إلى خطورة بعض الممارسات الصحفية أو المقترفة بواسطة الأنترنيت والتي قد تدفع إلى الفتنة ـ لا قدر الله ـ

سيدي الرئيس، معذرة مرة أخرى وتحيا الجمهورية الفرنسية.

أحمد – مواطن مغربي

_______
* حسب تحقيق لمجلة تايم نشر في منتصف شهر اب/اغسطس، فان 24% من الاميركيين يعتقدون بان اوباما مسلم، مع ان الرئيس الاميركي يتردد باستمرار الى الكنيسة وجاهر في مناسبات عدة بايمانه المسيحي. (ا ف ب)

- الصورة أعلاه هي للمقال الذي اخذت منه الفقرة الأخيرة من رسالتي، وقد نشر في الصفحة الأولى لجريدة العلم يوم 21/8/2010

تدوينات قد تعجبك:

  1. ساركوزي يقترح صياما على الطريقة الفرنسية
  2. ساركوزي يوضح موقفه من رمضان
  3. عاجل: ساركوزي لم يفطر يوما من رمضان
  4. فيديو: قناة العربية تؤكد صيام ساركوزي… وكذلك إذاعة أوروبا 1
  5. دعوة إلى منع المنتديات العربية… والجرائد أيضا (تحديث)
  6. مسلمو فرنسا، يصومون ولا يصلون
  7. رسالة إعتذار إلى سفير اليابان في المغرب

تعليقات: 16

1 marrokia { 08.27.10 - 12:28 ص }

السيد ساركوزي المبجل والموقر يستحق الاعتذار
عاشت الفرنسية :)
عاش ساركوزي
عاش الكرواسون

2 elaouni { 08.27.10 - 10:35 ص }

الكارثة أن البعض

3 elaouni { 08.27.10 - 10:38 ص }

الكارثة أن البعض لا يميز بين الصحافة والسخافة ، فتم نشر الخبر الزائف دون التحقق من مدى جديته ، وهذا ما يؤكد وجود سخافة عربية لا صحافة جدية ومسؤولة …

4 نسيم الفجر { 08.27.10 - 10:21 م }

رسالة إعتذار، ههه، ننتظر الآن أن تتم قرائته من طرف الرئيس

5 أبو خالد العتيبي { 08.28.10 - 6:16 ص }

في بدايــــــــــــــــــــــة الخبرأخي أحمد صدقته خصوصا أني قرأت ما يشير إلى ذكره في السي ان ان والتاريخ السيء لساركوزي مع بعض الأحكام الإسلامية مثل قضية الحجاب ونزع الجنسيات وووو غيرها تيقنت أنها هجمة شعواء أخرى قادمة من أوروبا على المسلمين في أوروبا … لكن في نهايــــــــــــــــة المطاف كشفت مقالتك الساخره الماحقه حمق الإعلام العربي وضعفه ….

رمضان كريم ساركوزي

6 سعيد الأمين { 08.28.10 - 4:03 م }

زوينة هاد متهور إعلامي..
لا أفهم لماذا تصر “العلم” إلصاق التهمة إليك، رغم أن مقالك كان واضحا أنه ساخر، أليس المتهور هو ذلك الصحفي الذي قاموبنقل الخبر على صفحات جريدته دون التحقق من حقيقته، أليس من صدق الأمر هو غبي بمعنى الكلمة. أنظروا إلى مستوى ذكاء صحفيينا، أشياء تدعو إلى الخجل، وفي النهاية يلصقون الأمر كله إليك.

7 معرب المغرب { 08.28.10 - 8:43 م }

نطلب من الله (أو الرب) أن يعفوا السلطان ساركوزي على أحمد يوم عيد الفطر، فتكون الفرحة فرحتان: فرحة اكل الكرواسان في صباح يوم العيد و فرحة الصلاة وراء الإمام فرنسوا !

8 معرب المغرب { 08.28.10 - 10:00 م }

بدون خجل، ترمي جريدة العلم باللوم على موقع «أخبار كندا» ، لا حول و لا قوة الا بالله.

9 مشفق عليك { 08.29.10 - 2:52 م }

ههههههههههههههههههه
هذا هو “لعب البناية” !!!!
أو حكاية الذي كان يكذب على أصحابه و يدعي أنه في ورطة كي ينقدون و عندما يحاولون ذلك كان يضحك عليهم و يقول لقد خدعتكم مرة أخرى حتى أنه في أحد الايام وقع في ورطة حقيقية و أخذ في طلب المساعدة من أصدقائه لكن لم ستجب أحد لأنه لم يعد أحد يصدقه

10 أنضكيك { 08.31.10 - 2:17 م }

ساركوزي مهاجر كغيره من المهاجرين الذين استطاعوا ان يحكموا فرنسا .
صام ام لم يصم الا انه يحاول ان يحجم دور المسلمين في تسيير الشأن المحلي الفرنسي لان الذين احجموا الفرنسيين الحقيقيين في تسيير بلادهم خافوا من تعاظم نفود المسلمين في فرنسا فما كان منهم الا اثارت النزاع بين الفرنسيين و المسلمين حتى يخلوا لهم موقع السيادة .
انهم الفرقة الثالثة .فلتكن لهم الجرأة في اظهار مذهبهم .

11 ماجد { 09.04.10 - 5:03 م }

أخي أحمد لا أخفيك أنا أحد من نقلوا الكبر وأعادو توجييه بعد وصوله لي في البريد ولكن مادعاني لذلك أنه موثق في خبر cnn وهي جهة إخبارية جيدة ..
ولكن أعتقد أنك أخطأت في مقالك هذا واتخذت الدين في اسلوبك الساخر وهذا بنظري لايصلح ويجب أن ترفع الدين عن السخريه وتبتعد عن وضع الإخبار المكذوبه مهما كان سبب ذلك .. وبالتأكيد أن موقع cnn نقلوا الخبر لأن لم تضع إشارة أو تنبيه واضحه تبين أن الخبر مجرد سخريه ..

ولا أعلم هل أنت وضعته في البداية بحسن نية أو بهدف أن ترى مدى انتشاره وتكسب زوار كثيرين لكي تضع في المرة القادمة خبرا وينقله عنك البيت الأبيض بسبب الشهره التي كسبها موقعك ، من الأخبار من هذا القبيل وأعتقد أنها ليست المره الأولى التي تقوم بعمل هذه الحركه …
ختتاما أرجوا أن تقبل نقدي بكل صدر رحب وتبتعد عن الكذب وأن تكون أهدافك أسماء من ذلك …

12 youssef { 09.05.10 - 4:32 م }

hhhhhhhhhhh
rah atjibha frassk almshkhoote
dirha flawl dahk hta tssda9 hassl bssah
hahia choof fine wsslat hta l arabia ou …….hhhhhh

13 أحمد { 09.06.10 - 6:56 م }

ماجد:

إنك تتهمني بالكذب لأنك أخطأت التقدير. موقع سي إن إن بالرغم من أنه لم يذكر بأن المقال ساخر أضاف رابطا له. ولو قرات المقال كاملا على مدونتي لظهر لك أنه لا يمكن ان يكون حقيقيا. ولو قرات مقالاتي التي تبعت لعرفت بأنني أستغربت من انتشار الخبر وردود الفعل.

مقالي الساخر كان دعوة للتفكير في أمر جدي بشكل مسلي. والمشكل ليس في المقال ولكن في من يقفون عند “ويل للمصلين”

14 جواب ساركوزي في رسالة حقيقية إلى المسلمين في فرنسا —عـلاش؟ { 09.06.10 - 7:55 م }

[...] يمر وقت طويل على رسالتي للرئيس الفرنسي ساركوزي، ليصدر جوابا أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء ( [...]

15 mohamed { 09.10.10 - 8:18 م }

ما كاين لا اعتدار لا والوا…
داكشي غي تخربيق.
او داك لي كيقول عاشت فرنسا عاش المغرب .
جاليك فرنسا سير عاود راسك.

16 مدونة علاش تكمل سنتها الرابعة—عـلاش؟ { 11.28.11 - 7:34 م }

[...] رسالة إعتذار إلى الرئيس ساركوزي (15) [...]

Leave a Comment