تساؤلات مغربي حول ما يجري في المغرب والعالم
صورة عشوائية... حدث النافذة لترى المزيد!

أعلى مستويات الغباء

جريدة الصباح – نقلا عن مدونة Maroc-Blogs

جريدة الصباح

تدوينة ريتشارد باللغة الإنجليزية من موقع ZDnet والتي صنفها تحت عنوان “أخبار الجرائم البليدة”:

Get a clue Morocco
Do you ever get the feeling that the people around you are missing out on a major shift in the way the world works?… I feel sorry for the powers that be in Morocco who have sentenced Fouad Mourtada, a guy with a clue, to three years in jail for spoofing a Facebook site for a member of their so-called royalty… I feel sorry for the backward thinking elements of the world as we enter an accelerated phase of how humans communicate and works. Let Fouad go. Hire him to instill cluefulness in your government… I am compiling a top ten list of government stupidity when it comes to the Internet. This qualifies.

محاولة ترجمة:

افهم يا مغرب!
هل شعرت يوما بأن الناس حولك قد فاتتهم أحد التحولات الكبيرة التي غيرت طريقة اشتغال العالم؟ … أشعر بالأسف للسلطات المغربية التي حكمت على فؤاد مرتضى، الرجل الذي يفهم، بثلاث سنوات سجنا والذي أنشأ ممازحا صفحة على الفيس بوك لأحد أعضاء العائلة الملكية…. أشعر بالأسف للتفكير الرجعي عند بعض الفئات في هذا العالم ونحن بصدد الدخول في مرحلة متسارعة تأثر على كيفية تواصل الناس واشتغالهم… دعوا فؤاد لحاله. استخدموه ليغرس في حكومتكم الفهم… إنني أعد قائمة “العشرة الأوائل” لغباء الحكومات فيما يخص الأنترنت. وهذه القصة مؤهلة.

ومن جهة أخرى، قرر الأستاذ الجامعي محمد ادريسي بخاخات، أحد أشهر المدونين المغاربة بالفرنسية، وقف التدوين لما وجده من خطر على حريته ومستقبله المهني بعد إصدار الحكم على المهندس فؤاد مرتضى بثالث سنوات سجنا بسبب مزاحه باسم الأمير على موقع فيس بوك. ويخشى المدون المتخصص في الإعلاميات من أن كتابته الجريئة في بعض الأحيان عن أحوال المغرب قد تكون سببا في تلفيق تهم خطيرة ضده كما حدث لمرتضى وغيره.

تدوينات قد تعجبك:

  1. شباب مغربي يتحدث عن الإنتخابات عبر بودكاست ولاد الشعب
  2. هنيئا لفؤاد مرتضى
  3. المرحوم أحمد ناصر وفؤاد مرتضى والمقدسات
  4. حكم قاسي ضد المدون حسن برهون
  5. بودكاست ولاد الشعب: مدونة صوتية جماعية مغربية
  6. السجن ثلاث سنوات للمهندس فؤاد مرتضى
  7. ولهم فيها ما تشتهيه أنفسهم…

لا تعليقات

لا أحد علق على هذا الموضوع بعد... !

كن أنت الأول

Leave a Comment