تساؤلات مغربي حول ما يجري في المغرب والعالم
صورة عشوائية... حدث النافذة لترى المزيد!

لمن يسأل عني…

طلب مني المدون والأستاذ الجامعي نعيم صاحب مدونة “في البداية كانت المدونة” (Au début était le Blog) الكتابة عن نفسي من خلال إرساله مايسمى بالتاج (Tag)، وهذه طريقة يعتمدها المدونون من أجل التعرف أكثر على بعضهم البعض وزيادة التواصل فيما بينهم.

أجد صعوبة في إيجاد ما أكتبه في هذا الإطار، فأنا شاب مغربي عادي جدا، أحب القهوة في الصباح والنوم الكثير (ما عدا إذا وجدت ما أفعل في موقع بلا فرنسية أو هاته المدونة)، وشبه مدمن على الأنترنت (لهذا فجل ما أقرأ على الشاشة). إذا أردتم خصوصيات أكثر، فإليكم ماكنت كتبته السنة الماضية استجابة لطلب مماثل بعنوان ” أنا والفرنسية : خمسة أسرار” (طبعا في موضوعي المفضل: اللغة الفرنسية)

السر الأول: أجبرت على تكرار القسم الثالث ابتدائي وهو القسم الذي بدأت فيه تلقي اللغة الفرنسية، لاأعلم إن كانت معلمة الفرنسية هي السبب! وهذه كانت المرة الأولى والأخيرة التي أكرر فيها. ولقد نجحت في كل دراستي والحمد لله.

السر الثاني: في الإعدادي كادت استاذة الفرنسية أن تفقد صوابها عندما لاحظت ان كتاب القراءة الذي معي هو بضع صفحات مبتورة من الكتاب الأصلي.. والحقيقة أنه كان عندى نسختان فقسمت النسخة القديمة، التي أعطاها لي أحد الأصدقاء، إلى أجزاء صغيرة حتى يسهل علي حملها …. لأن الكتاب كان كبيرا جدا و كنت أنا “معكازا” جدا!!

السر الثالث: في الثانوي، تم اختياري من طرف الإدارة بسبب معدلاتي الجيدة نسبيا في الفرنسية لتمثيل المؤسسة في إقصائيات مسابقة دولية في اللغة الفرنسية والتي تنظمها وزارة الفرنكوفونية الفرنسية… لكن لم يتم إخباري بالنتيجة !!

السر الرابع: في الثانوي أيضا انخرطت في المعهد الفرنسي من أجل استعمال المكتبة والنادي السنيمائي الذي كان يعرض فلمين فرنسيين أو ثلاثة في الأسبوع لكنني لم أشاهد إلا فلمين أو ثلاثة في السنة كلها ولا أعتقد أنني انتظرت إلى نهاية العرض فيهم جميعا …ولعلككم تعرفون السبب!

السر الخامس: قبل بدايتي للتدوين رفضت كتابة طلب باللغة الفرنسية في إحدى الإدارات العمومية لكن بعد أخذ ورد، أجبرت على فعل ذلك …

تدوينات قد تعجبك:

  1. سي إن إن تتابع مدونة علاش بحذر شديد!
  2. مدونة علاش على موقع سي إن إن
  3. حوادث وحوادث في الدار البيضاء
  4. علاش؟ مدونة جديدة
  5. مدونة متخصصة في التعليم بالمغرب
  6. على الخط من جديد
  7. ساركوزي يقترح صياما على الطريقة الفرنسية

تعليقات: 8

1 Naim { 03.20.08 - 2:56 ص }

شكرا جزيلا,

2 رحلة عبر المدونات { 03.20.08 - 10:39 م }

يمكن أن نسميك عراب اللغة العربية :)

3 Mounir { 03.21.08 - 11:37 م }

تحب القهوة و النوم؟

4 أحمد { 03.24.08 - 8:45 م }

شكرا على مروركم.

منير: القهوة في الصباح والنوم في المساء!

5 لا ليور دو لاطلاس { 11.23.11 - 4:07 م }

أهلا بك أخي أحمد،
شكرا على هذه الإطلالة

سلام

6 هيبو { 11.23.11 - 5:57 م }

معلومات جيدة كبداية ^^
ولا تزال غامضا …اكثر ههه

سلام

7 أحمد { 11.23.11 - 6:13 م }

طبعا هذا المقال نشر يوم 19 مارس 2008 منقول من المقال الأصلي المنشور في 27 فبراير 2007 ههه :)

8 مهاجر داز هنا { 11.23.11 - 8:17 م }

ديمة بلا فرنسية العز …:)…

Leave a Comment