تساؤلات مغربي حول ما يجري في المغرب والعالم
صورة عشوائية... حدث النافذة لترى المزيد!

ماذا يمكن للمغرب أن يتعلم من قطر؟

لست من المهوسين بكرة القدم وأعتبر أن نفقات بناء الملاعب العملاقة تبذير لأموال الشعب يمكن أن تستخدم في قطاعات أكثر نفعا للمجتمع مثل التعليم والصحة وفي إنجاز البنيات التحتية المنتجة.

لكن وكما يعلم الجميع فتنظيم كأس العالم أو الالعاب الأولمبية يعد الآن انجازا سياسيا تفتخر به كل الدول المنظمة. و كسب ذلك “الشرف” يتطلب قوة سياسية على الصعيد الدولي أكثر منها قوة اقتصادية. وما نجاح قطر في احتضان نهائيات كأس العالم لعام 2022 إلا دليل على القوة السياسية لتلك الدولة الصغيرة.

وهذه مناسبة للمسؤولين المغاربة ليستفيدوا من تجربة قطر وكيف صارت قوة سياسة وازنة في العالم، ليس من أجل المونديال ولكن من أجل الدفاع عن مصالح المغرب ومركزه على المستوى الإقليمي والدولي.

لقد كان تقديم قطر لنفسها على أنها ممثلة للعالم العربي (أو الشرق الأوسط) شبيها بطرح جنوب إفريقيا التي كانت ممثلة للقارة السمراء. وبين هذه وتلك لعب المغرب على ورقة القرب من أوروبا، وهو شيء لم يجدي.

المثير للانتباه أن الكثير من الصور/الكليبات التي ظهرت عند تقديم الشيخة موزة للملف القطري أمام الفيفا كانت تحمل رمز قناة الجزيرة وهو ما يدل على دور تلك القناة في تقوية صورة قطر في العالم.

ربما على المغرب أن ينشأ قناة منافسة للجزيرة، ربما عليه أن يبحث عن شبيهة للشيخة موزة لاستبدال الفاسي الفهري!


________
إضافة 7/12/2010
هذا الخبر يؤكد ضرورة إطلاق المغرب لقناة منافسة للجزيرة!
ويكيليكس يكشف عن استخدام قطر لقناة الجزيرة كأداة مساومة مع بعض الدولموقع فرانس 24
رأى دبلوماسي اميركي في احدى المذكرات السرية المسربة انه بالرغم من تشديد القناة على استقلاليتها الا انها “من اهم الادوات السياسية والدبلوماسية التي تملكها قطر”… كما اوحت المذكرة بان قطر عرضت الغاء بعض التقارير والبرامج التي تتضمن انتقادات لقاء تنازلات معينة.

تعليقات: 4

1 مغربية { 12.03.10 - 9:53 م }

الشيخة موزة ليست بديلا للفاسي الفهري، هي الكل في الكل في قطر…. الفاسي الفهري ( وزير الخارجية ومول الضو والما والكورة والبقية)، مجرد بيدق غادي يكمل وقتو ويغادر حلبة اللعبة :) ….

2 مغربية { 12.03.10 - 9:54 م }

أن تفوز جنوب افريقيا بالمونديال العالمي لا يعني أنها تستحقه، وأن تفوز قطر كذلك لايعني أنها تستحقه أيضا… أنت قلتها، هناك عوامل سياسية واقتصادية أكثر منها رياضية تتدخل في منح شرف التنظيم…. مبروك للقطريين :)

3 Dr-Web.Net { 12.04.10 - 5:39 ص }

نعم اختي مغربية ربما قطر لا تستحق هذا التنظيم بالمقارنة مع الدول التي نافست من اجل شرف تنظيم كأس العالم، لكن اذا ما عدنا للوراء قليلا و خصوصا للمنافسات الاسيوية التي نظمتها قطر و نجحت نجاحا باهرا في ابراز مقوماتها التنظيمية، نجد ان قطر تستحق على الاقل شرف تمثيل العرب، و بالتالي نؤمن بقدرة قطر على انتاج كأس عالم بالمواصفات المطلوبة من مختلف النواحي، و شخصيا كنت اؤيد الملف القطري لعدة اعتبارات سأدرجها قريبا عبر تدوينة ..

4 أحمد { 12.16.10 - 3:00 م }

مغربية،
كلامك صحيح بخصوص الفاسي، لكن ملاحظتي كانت حول قدرته على الإقناع..

دكتور ويب،
لم ارى مقالك في الموضوع بعد، أتمنى أن تقارن بين ترشيح قطر والمحاولات المغربية السابقة. وشكرا

Leave a Comment