تساؤلات مغربي حول ما يجري في المغرب والعالم
صورة عشوائية... حدث النافذة لترى المزيد!

ماذا استفدت من ثورة الشباب المصري


أشعر الآن وكأنني أنهيت دروسا مكثفة في الثورة 2.0 مع درسين تطبيقيين من تونس ومصر. طبعا الدروس كانت عن بعد واستخدمت فيها وسائل إيضاح مختلفة من مثل تويتر والجزيرة وفيس بوك ويوتوب. وحتى لا أنسي ما تعلمت ويستفيد غيري ممن لم يحضر الدروس، أريد تدوين أهم النقط وساركز على درس مصر الذي تابعته مباشرة منذ البداية:

* ثورة 2.0 سلمية، سلمية، سلمية، أقرب إلى أفكار غاندي من الثورة الفرنسية أو الأمريكية.
*ثورة لا تعتمد على الأحزاب السياسية وتبتعد عن الإيديولجيات “المعقدة” وترتكز على مشاركة الناس من جميع التوجهات السياسية من أجل أهداف مشتركة.
* تقدم المصالح المشتركة على مصالح مجموعات الشعب المختلفة.
* تنطلق الثورة من الفرد وحقوقه ووضعه مقارنة بالسلطة /النظام: حرية وكرامة الإنسان.
* تناضل ضد الظلم وتقديس الأشخاص وعدم خضوع المسؤولين للمحاسبة وسلطة القانون.
* شباب الثورة منظم وإيجابي ( إشعل شمعة بدل أن تسب الظلام) ويفهم كيف يحول الترابط الإجتماعي على فيس بوك إلى عمل جماعي على الأرض.
* شباب الثورة حالم ومتفائل يحلم بوطن حر و متقدم إقتصاديا واجتماعيا وسياسيا يؤمن بإمكانية التغيير نحو الأفضل وبقدرته على إحداث التغيير.

بعد إنتهاء الفصل الذي يخص إسقاط نظام مبارك، وجدت نفسي في حاجة إلى فهم تطور مطالب شباب مصر قبل وبعد ثورة تونس، وبحثت عن الجواب لعدة ساعات في صفحة الشهيد على فيس بوك التي يديرها أحد قادة الثورة وائل غنيم:

*صفحة الشهيد (كلنا خالد سعيد) لم تكن تهدف إلى إسقاط النظام. كان هدف إنطلاقها لتكريم الشاب الذي أوقفته الشرطة وعذبته حتى الموت بدون سبب ولم تتم معاقبة المسؤولين.
* المشرف على الصفحة ظل مجهولا إلى أن تم اعتقاله بعد يومين من إنطلاق ثورة 25 يناير، لكنه حصل على ثقة عشرات الالاف بسبب نشره لصور النشاطات العامة التي كان يدعو إليها.
* تستعمل الصفحة كما هو الحال في الكثير من المدونات المصرية، لغة وسيطة بين العامية والفصحى دعت الصفحة إلى الكثير من أشكال الاحتجاج السلمي وأقصى مطالبها كانت إسقاط وزير الداخلية.
* أحد أشكال الاحتجاج كان الوقوف في ساحات عامة أو أمام منزل عائلة خالد بشكل فردي بلباس أسود دون رفع شعارات.
* قامت الصفحة بالدعوة إلى وقفات للتضامن مع ضحايا انفجار أعياد الميلاد في كنيسة مصرية وكذلك مع أسرة أحد المتهمين بالتفجير الذي تم تعذيبه حتى الموت وثبت بأنه كان بريئا.
* أحداث سيدي بوزيد والإطاحة بنعلي أعطت نفسا آخر للمطالبين بالتغيير في مصر. وفتحت باب الأمل واسعا لإمكانية التغيير
* كتب المشرف خلال ثورة تونس عن أحد الكتاب الذين قالو بأنه يكفي مظاهرة من 100 ألف شخص تتوجه إلى القصر الرئاسي للإطاحة بالرئيس.
* دعت الصفحة كل القوى الوطنية للمشاركة خاصة الشباب عن طريق الفيس بوك الذي وصلت الإستجابة فيه إلى 70 ألف شخص من مليون دعوة.
* إلغاء قانون الطوارئ كان المطلب الأول لمظاهرة 25 يناير. وتم إختيار التاريخ لأنه يوافق العيد الوطني للشرطة. (المطالب الأصلية لمتظاهري 25 يناير)
* دفع القمع الشديد لمظاهرات 25 يناير إلى رفع شعار “الشعب يريد إسقاط النظام” بداية من جمعة الغضب والبقية يعرفها الجميع.

خلاصة: التغيير الذي تريده الشعوب العربية لا تأتي به الجيوش الأجنبية ولا عصابات بن لادن الإرهابية وإنما ثورة شعبية سلمية.
____
إضافة 1: طبعا هنالك جوانب عدة للثورة لم أكتب عنها، منها الجانب التنظيمي خلال المظاهرات الذي كان غاية في الإتقان وحافظ المنظمون على سلمية الثورة حتى بعد القمع الوحشي من طرف قوات الأمن والبلطجية الذي أدى إلى استشهاد أكثر من 300 مواطن. لكن بصفة عامة كانت الثورة المصرية تشبه موسم الحج أو ديزني وورلد. أعتقد أن كلمة “غضب” مجحفة في حقها لقد كانت “ثورة ضاحكة” مليئة بالمرح والسخرية!

____
إضافة 2:
تحدث وائل غنيم ومجموعة من شباب 25 يناير عن تجربتهم غداة سقوط مبارك في برنامج “العاشرة مساء” على التلفزيون المصري:

____
إضافة 3:
كتب مترجمة إلى العربية حول وسائل النضال السلمي للإنتقال من الديكتاتورية إلى الديمقراطية: يقال أن شباب تونس ومصر استفاد منها

تعليقات: 5

1 مفيد { 02.13.11 - 11:38 م }

و هذا ما استفدته أيضا من دروس الثورة و استفدت كذلك أن الظلم زائل مهما عمّر و الحق منصر مهما تقهقر

سلامي

2 Tweets that mention ماذا استفدت من ثورة الشباب المصري—عـلاش؟ -- Topsy.com { 02.14.11 - 7:32 م }

[…] This post was mentioned on Twitter by naouarelkhadiri, أحمد المغربي. أحمد المغربي said: @Ghonim ماذا استفدت من ثورة الشباب المصري: دروس من ثورة 2.0 http://bit.ly/ftxpmm […]

3 حلم { 02.16.11 - 12:16 ص }

جميل جدا ان نحاول التعلم من ثورة شكلت الحذث بالنسبة لكل العرب اليوم وفعلا نقط مهمة تلك التي رصدتها اخي لكن بقي سؤال واحد وهو
ومادا بعد ؟
شكرا لك على الموضوع الأكثر من رائع

4 كمال { 05.29.11 - 4:16 م }

مادا استفدت انت وطننا بخير والمهم اننا نتعامل مع بعضنا بالتقاليد المغربية تصور انت مادا سيحدت لو قدر الله سيتحول المغرب الى جحيم اكثر من افغنستان او مصر وحتى تونس واكثر من العراق كل يريد ان يحكم الكل يريد ان يفرض رايه يجب ان نعلم ان الشعب المغربي لا يرضى هده الضرف سوف تاكلون سوف تشردوننا سوف تقتلون الضعيف واقولها بصدق لن ترحمو صغيرنا ولا كبيرنا ولدالك عاش الملك وعاش المغرب مللك شاب صالح متفتحاللهم انصره المغرب يعيش في نعيم اعطيك مثلا الاطباء قامو باضراب واقحمو الواطن العادي فيه ولكن عندما تدهب الى المستشفى تراهم كالوحوش يريدون ان يفترسوك لايتكلمون معك الا بلغة المال ولو ان المستشفى عمومي والله عيب يعطون الدواء لمن يريون وللميسورين اما الضعفاء الله معهم يتشدقون بكلمات لايفهمونها ولا يطبقونها هدا هو التغير تكون مريضا والطبيب يتبادل اطراف الحديث مع اخر او موت انت ولا حتى الغد الطبيب ما مسليش اولا يجب ان نحب مصلحة الاخر بكيفية موضوعية يجب ان ابتعد عن المصلحة الشخصية يجب ان احب هدا الوطن حتى اماكن نوم المرضى تطبعها الزبونية هل هدا هوالطبيب المغربي سمحو ليا انا بغي المغرب بحال كيما هو الكل هاني ولادي محمين عائلتي محمية داري محمية كثرث الارلاء تفسد الحساء ولهدا وللمرة المليون عاش ملكنا افديه بدمي وروحي واولادي وكل ما اكسب في هده الدنيا طبعا انا فقير لكن لي مكانتي ومن يفسدون المغرب هم اصحاب الكلام الزائد لقد اعطاكم جلالته التسير ولكن مابينتووالو وزاددبا وقدم لكم اختصصات اخرى يالله ورونا حنت ايدكم وانا على يقين والله ما طفروه اوغادي تندمو على ما فات واخيرا الله الوطن الملك

5 اختبار الذكاء { 07.25.16 - 9:54 ص }

انا شخصيا كمواطن لم استفد اى شىء

Leave a Comment