تساؤلات مغربي حول ما يجري في المغرب والعالم
صورة عشوائية... حدث النافذة لترى المزيد!

يانصيب التصويت: مبادرة فريدة للتشجيع على المشاركة في الإستفتاء

أبرمت وزارة الداخلية المغربية عقدا مع الشركة المغربية للألعاب لإطلاق مبادرة فريدة من نوعها تهدف إلى تشجيع المواطنين على التصويت في الإستفتاء القادم حول الدستور أطلق عليها اسم “يانصيب التصويت”. وتهدف هذه الشراكة إلى تحويل ورقتي التصويت ب”نعم” أو “لا” إلى بطائق يانصيب مرقمة تتيح للمصوت الدخول مباشرة في مسابقات اليانصيب على المستوى الوطني والمحلي.

هذه المبادرة جاءت بعدما أظهرت إستطلاعات الرأي عزوف الكثير من الناس عن التصويت لأسباب مختلفة، خاصة الفئة التي يطلق عليها “مامسوقينش”. في حين اعتبر ممثل الشركة المغربية للألعاب بأن المشروع لا يستهدف فئة “مامفكينش” التي تقاطع التصويت، لكنه ألمح إلى أن أفرادا من تلك الفئة لن يفرط في تلك الجوائز المغرية.

جوائز المسابقة كثيرة ومتنوعة، وقيمتها تبدأ من 100 درهم في مسابقة الحي إلى الجائزة الكبرى بقيمة مليون درهم التي ستجرى على الصعيد الوطني. وبالنسبة للجوائز العينية، هناك سيارات من صنع ألماني وكريمات تاكسي صغير.

ونفى ناطق بإسم الداخلية أن تكون الأوراق التي تحمل “نعم” ستتمتع بأي أفضلية مقارنة بالأوراق التي تحمل “لا”. وأضاف بإن الهدف هو تشجيع المواطنين على ممارسة واجبهم الوطني كيفما كانت مواقفهم السياسية.

وستتكفل شركات وطنية بنفقات المسابقة والجوائز مقابل الحق في عرض ملصقاتها داخل مكاتب التصويت. كما ستتم في مناطق مختارة إضافة شاشات صغيرة داخل غرف التصويت تعرض لإعلانات قصيرة من الشركات الممولة.

بالنسبة للمواطنين، طريقة التصويت لن تتغير وسيتم إجراء القرعة على مستوى المقاطعات بعد فرز الأصوات باستخدام نظام معلوماتي لا يكشف نوع التصويت (هل بنعم أم لا). سيتكفل مقدم الحومة بتسليم جوائز المسابقة المحلية (100درهم) في حين سيتم الإعلان عن الفائزين بالقرعة الوطنية على القناة الأولى بعد الساعة العاشرة. أما الفائزون بالكريمات، فسيتم استدعاؤهم وتكريمهم من طرف والي الإقليم الذي ينتمون إليه.

ملاحظة: مقال ساخر. لا يجوز نقله إلا إذا تمت الإشارة إلى طبيعته الساخرة.

تدوينات قد تعجبك:

  1. صوتوا على حزب الدجاجة
  2. آي باد لكل مقدم الحومة
  3. عاجل: مدونة علاش تنفرد بنشر مقتطفات من مسودة الدستور
  4. عباس الفاسي يوبخ منصف بلخياط لاستعماله سيارة أودي
  5. الحكومة المغربية تقرر منع الأوروبيات من ارتداء بيكيني داخل المملكة
  6. ساعد حكومتنا.. الله يرحم بها الوالدين
  7. فيديو: توفيق بوعشرين يتهم وزارة الداخلية بالكذب

تعليقات: 6

1 مغربية { 06.28.11 - 5:24 م }

هههههه
مزيان ملي كتبتي مقال ساخر ههههه

2 فؤاد { 06.28.11 - 5:28 م }

أوكي دابا أنا إقتنعت غادي نصوت نهار الجمعة 1 يوليوز باش نربح 100 درهم ونطلب زهري فمليون درهم :D

3 نسيم الفجر { 06.28.11 - 11:39 م }

أتمنى أن تكون مدينة سلا داخلة في القرعة أيضاً. أحتاج فعلاً لـ100 درهاً كي أدوّز هذا الصيف الممل و ستكون تأديتي لواجبي الوطني كما غنيمتي بالنقود أفضل حدث في حياتي.

4 صديقي { 07.01.11 - 3:35 م }

أضحكتني الجملة الأخيرة
منذ مقال ساركوزي بدأت تتخد تدابير أمنية مشددة :)

5 عبد الحفيظ { 07.02.11 - 9:50 م }

هههههه يالهي ، ساخر جدا جدا جدا

6 إسماعيل { 07.04.11 - 5:44 م }

والمواطنين خارج تراب المملكة، لا بد أن تكون لهم رحلة بكافة التكاليف من أجل ممارسة حقهم الانتخابي

Leave a Comment