تساؤلات مغربي حول ما يجري في المغرب والعالم
صورة عشوائية... حدث النافذة لترى المزيد!

الــــوداع

لكل شيء نهاية. وهذا اليوم هو نهاية هذه المدونة (علاش؟). فكما قلت في آخر إدراج لي في موقع بلا فرنسية، فلم أعد قادرا على التدوين وقررت اعتزال هذا العالم الإفتراضي لأهتم بعالمي الواقعي الذي أهملته كثيرا (غير أنني لست نادما على ما فعلت!).

أتمنى أن أكون قد أضفت شيئا ذا قيمة للمحتوى المغربي والعربي على الأنترنت. شكرا لكل من شاركني هذا المشوار.

وللإشارة، فقد تفضل عميد المدونين المغاربة باللغة العربية الأخ محمد سعيد احجويج مشكورا باحتضان “موقع بلا فرنسية “ وتولي إدارته حتى لا يسكت صوت المطالبين بالإستقلال اللغوي لبلدنا العزيز، المغرب. لكنني سوف أحذف هذه المدونة (علاش؟) قبل نهاية هذا الشهر.

دمتم في رعاية الله.

أخوكم أحمد

روابط متعلقة:

عام على انطلاق موقع بلا فرنسية، وماذا بعد؟
لا تبكي على لغتك… استعملها!

تدوينات قد تعجبك:

  1. مدونة علاش على الفيس بوك
  2. علاش؟ مدونة جديدة
  3. لمن يسأل عني…
  4. مدونة علاش على موقع سي إن إن
  5. سيرة شبه ذاتية
  6. سي إن إن تتابع مدونة علاش بحذر شديد!
  7. على الخط من جديد

تعليقات: 8

1 أبو عماد { 05.14.08 - 10:51 م }

أشبه بالصدمة لما أقرأ
سنفقد عمادا من أعمدة التدوين…ارجو أن يكون قرارك قابلا للاستئناف…فلكل مشاغله الكثيرة والفتور بحصل لكننا بدون مبالغة سنفقد صرحا مغربيا كبيرا…
من أجل من يحبون كتابات أحمد بلا فرنسية ومنهم أنا لا ترحل…سنحتاجك بالتأكيد
أبو عماد مول الدار لكبيرة

2 نزهة { 05.15.08 - 4:16 م }

لعن الشيطان اسي احمد .. و خليك معانا

و صدقني ان ما اسميته الاهتمام بعالمك الواقعي هو الذي سيدفعك اكثر للكتابة و التدوين

لعن الشيطان اسي احمد و خليك بيناتنا

مؤسف فعلا رحيلك … مع من تشاورتي .. مخنخليكش تمشي :(

3 م.س. احجيوج { 05.15.08 - 8:37 م }

مهلا أحمد، لماذا ستحذف المدونة؟
أتفهم أن تتوقف عن التدوين لإنشغالتك، لكن ليس هناك داعي لحذف المدونة. يمكنك إغلاق التعليقات والإكتفاء بهذا الموضوع عن التوقف عن التدوين. رغم أن المدونة شخصية إلا أنها لا تقل أهمية عن موقع بلا فرنسية نفسه. من الأفضل أن تبقي عليها.

بالتوفيق

4 vamprita { 07.21.08 - 10:59 م }

السلام عليكم..
وصلت الى المدونة بالصدفة فاذا بي أجد هذه التدوينة ..
لا أدري لم كل ما أتعرف على مدونة جديدة أجد أن آخرها ودااع
خخخ .. معليش ..
هو فعلا الانترنت والاهتمام به غالبا مايكون على حساب العالم الحقيقي وعلاقاته ..الخ
لكن المطلوب فقط التوازن بين العالمين..
على كل حال .. نتينا تعرف
لكن ،أ رى أنه لا داعي لحذف المدونة ، قد تندم عليها فيما بعد ^^
بالتوفيق

5 نورا { 10.03.08 - 7:49 م }

المغرب ضحية لعملية نصب عالمية

الطاقة النووية وحتى السلمية منها لها مخاطر منها أنه لايوجد حل معقول للتخلص من النفايات النووية .. اذا تخلصنا منها فى البحر أو فى أعماق التربة فهى ستسمم المحاصيل والاسماك .. واذا حدث لاقدر الله زلازال وانفجرت المحطة فهذا انفجار نووى كامل .. أما اذا أخطأ عامل فالخطورة قائمة وهناك حادثة “ثرى ميل ايلاند” بالولايات المتحدة و” تشرنوبل ” فى أوكرانيا بسبب التقصير البشرى.. هذا بالاضافة الى ارتفاع نسبة الاصابة بسرطان الدم للبشر المقيم قرب المحطات النووية ” طبقا للتقارير البريطانية والألمانية”.

ارجو من كل من يقراء هذا ان يزور ( مقالات النووى .. كمان وكمان !! – كارت أحمر – كارت أخضر ) فى هذا الرابط:
http://www.ouregypt.us/culture/main.html

لأفضل تصفح لهذا الموقع ينصح باستخدام برنامج
Internet Explorer

6 ايمان { 11.01.08 - 10:11 م }

مساء الخير للجميع
انا دخلت الى هذه المدونة بالصدفة كنت ابحث عن مواقع تتحدث عن مواضيع الساعة بالمغرب كان هذا هو بحث وبالصدفة وقعت على المدونة اول شيء قراته كان عن ايوب تفرجت في الفيلم الذي اثر في كثيرا ثم قرات عدة مقالات ولتسمح لي بان اسميها مقالات رغم انها اكثر من ذلك من بين المقالات التي قراتها موضوع رفض السيد احمد لتعدد الزوجات وقد صدمني الامر هل يوجد فعلا رجل شرقي مسلم معارض لتعدد الزوجات بل ويعطي مبررات واسباب للقياس فيه وجعله من التشريعات التي تتغير حسب العصر حقا كان هذا صدمة لي وقد اعجبني جدا رايه ومقاربته للتعدد بالعبودية
فحاولت ان اعرف عن هذه الشخصية الفريدة اكثر فوجدت مقال عنوانه لمن يسال عني ووجدته جد ممتع وهادف لمشكلة يتعرض لها اغلب المغرابة وهي اللغة المستعمرة للمغرب وحاولت ثانية انا اجد هذا الشخص صاحب هذه الاراء الفدة فنقرت على وداع لانه اخر ما دون فاكتشفت انا لا حظ لي فقط انتهى هذا الشخص من تدوينيه ومن كتاباته وحرمت من التعرف عليه اكثر ومن الاستمتاع بكتاباته المميزة .
وفي نفس الوقت استغربت كيف ان شخص ذكي مثله مثقف لم يقدر ان يوازي بين عالمه الحقيقي والافتراضي انا متاكدة سيد احمد انك لن تعتزل الانترنيت نهائيا اي انك سوف تدخل لا محالة اذا بما انك ستمر ستمر ولو مر الكرام لماذا لا تفيد نفسك وغيرك بدخولك للنت فكلنا داخلونا لها لا محالة ولكن هل سوف ننفع انفسنا بها او لا .
واحسراته ظننت اني وجدت شخص ممكن ان يعتمد عليه في المناقشات الهادفة والبناءة وخصوصا عبر النت لجعل هذه الوسيلة الجديدة من التواصل التي صارت تغزو منازلنا مجال لتوسيع ثقافتنا واستخدام ادمغتناولكن اظن ان لا شيء كامل
ختاما ارجوا ان تصل رسالتي الى من اود ان يقراها وهو السيد احمد معتزل النت كما ارجوا ان يرد علي رغم اني لا اعرف كيف يمكن ذلك عموما سادرج هذه المدونة ضمن المواقع المفضلة لدي وارجوا ان اجد جوابا على تساؤلاتي في يوم من الايام.
شكرا لكم جميعا وارجوا ان تسامحوني على جراتي وصراحتي ولكن هذا طبع في احبه ولا اريد تغيراه.
تصبحون على الف خير واتمنى للجميع ليس يوما سعيدا فقط بل حياة كلها سعادة وهناء.

7 علي من السعودية { 11.09.08 - 3:11 م }

اخي العزيز يحزنني ان تسكت الاقلام التي تقطر ابداعا وتالقا ويبقى لنا اصوات الغربان الناعقة في الخراب

اخي انا ارجو منك ان تتراجع عن حذف هذه المدونة المشرقة التي يفخر بها كل عربي ليس فقط المغربي
اذا لم تكن تستطيع الكتابة فيها بشكل مستمر فدعها لنا نقرأها وندعي لك
ولعلنا نجدك من وقت الى اخر تضيف ابداعا جديدا تروي بها قلوبنا وعقولنا التي ملت من الكتاب الذين يهدفون لتشويه اخوانهم وتحطيم اواصر الوحدة والمحبة بين الشعوب العربية لكي تبقى متخلفة حبيسة

ارجووووووووووووووووووك ان لم تتحفنا بابداعات جديد ان لا تقتل ما بقي لنا

وتقبل تحياتي لك ولاحبتي الشعب المغربي الكبير

8 القاسمي عبد الرزاق { 12.06.08 - 3:16 م }

بسم الله الرحمن الرحيم

اخي الصارحك رغم اني اختلف معك في كثير من وجهات نظرك لكن هذا لا يلغي انك عندي من الغيورين على هذا الوطن و من الدين اعتز بكوني دخلت عالم التدوين عن طريقهم و هذا الامر يجعلني اقف حائرا امام قرارك بالتوقف عن التدوين وقد علمت فيك الرجل الذي يعرف الداؤ و يحاول جهد الامكان اعطاء الدواء و آلمني بشدة العذر الذي أتيت به و هو كما يقال عذر اقبح من ذنب . فكلنا لنا مشاغله و لنا في الاخ سعيد قدوة .
اخي إن ما يميز التدوين عن باقي أشكال الصحافة او الاعلام وا سمه ما شئت هو نقله للتفاعلات الحاصلة في “العالم الواقعي” إلى “العالم الافتراضي” ليحصل بعد ذلك رد فعل عكسي ينطلق من العالم الافتراضي إلى العالم الواقعي لكن بعد حصول الوعي بهذه التفاعلات من جميع مناحيها فتصبح بذلك بادية للعيان سهل السيطرة عليها.
اما العذر أخي فلا تقبله منك لأن الواقع المرير و الظلم الواقع يجب ان يدفعك للكتابة لا أن يدفعك للهروب كنعامة لتدفن رأسك في رمال الرمال.
كلمة اخير
ليس عيبا ان تأخذ راحة بيولوجية او كما يقال استراحة محارب لكن عار على من انتج فكرة “بلا فرنسية” أن يجبن او يتراجع.
و دمت للنضال وفيا

Leave a Comment