تساؤلات مغربي حول ما يجري في المغرب والعالم
صورة عشوائية... حدث النافذة لترى المزيد!

رسالة إلى سي بنكيران

بنكيران مخاطبا الملك في تجمع حزبي يوم 23 أكتوبر 2011: “أحذرك يا مولاي من المقربين منك الذين يدعون بأنهم يسيرون في طريق الديمقراطية … نحن يا مولاي نجحنا في مسارنا أيام الشدة، ولسنا كالذين كانوا يختبئون كـالفئران… إن حزب العدالة والتنمية لا يبالي بتسريبات ويكيليكس ولا بمؤامرة المتآمرين.” ( ملمحا إلى ما تسرب عن تحذير الملك لسيناتور أمريكي زاره بما معناه: “لا يجب أن تثق أمريكا في الإسلاميين.. كلهم يكرهونها حتى المعتدلون!”)
____

مشكلة بنكيران أنه يخاطب الملك وكأنه يخاطب طفلا: “عنداك أصدقاء السوء، عنداك تسمع ليهوم، راهوم غادي يخرجو عليك…” نصيحتي لبنكيران، بالدارجة التي يحب الحديث بها:

سي بنكيران، الملك راه عندو فوق 40 عام… راه عارف أش تايدير.. وتيختار الناس اللي تيعجبوه ومتافقين معاه في السياسة ديالو… ماعجباكش هاديك السياسة وماباغيش صداع معاه؟ طالب بملكية برلمانية حقيقية، اللي يكون فيها الملك على الراس والعين غير ما يكونش طرف في الصراعات السياسية كما هو الحال الآن.

سي بنكيران، تظن بأن الملك غادي يوقف معاك ضد خصومك السياسيين من أحزاب السلطة أو اليساريين أو غيرهم؟ عاود حساباتك!

أولا، لا نحتاج إلى ويكيليكس لمعرفة بأن الملك لا يثق في حزبك، تعرف ذلك من إقصائكم من السلطة على المستوى الجهوي، والتضييق عليكم في الانتخابات السابقة.

ثانيا، لماذا تبحث عن مساندة الملك لكم؟ أليس الشعب هو الحكم في أية ديمقراطية؟ و إن كان عندك شك في نزاهة الانتخابات فلماذا تشارك فيها أصلا؟

في الأخير، أعتقد بأنك ستقول، وأنت أش تتعارف في هادشي؟ جوابي، إلى وليتي رئيس وزراء أسي بنكيران، غادي نسد هاد المدونة :) )
_____________
ملاحظة: معذرة على الأسلوب واللغة غير المعتادين ومعذرة إلى المنتمين لحزب العدالة والتنمية لتجرئي على زعيمهم!

تدوينات قد تعجبك:

  1. مقارنة بين ‘بنكيران’ التونسي والمغربي
  2. الرسالة الثانية إلى سي بنكيران
  3. لقاء بنكيران وساركوزي في الإليزيه
  4. أنا وبنكيران: الرسالة الثالثة
  5. الحرية لرشيد نيني
  6. أعرف شخصا يعرف شخصا.. يعرف بنكيران
  7. رسالة إعتذار إلى سفير اليابان في المغرب

تعليقات: 18

1 Hisham { 10.26.11 - 6:07 ص }

أسدي علاش كتعتدر على “الأسلوب” ؟
وش لي كتب بالدارجة عيب ؟ بالعكس آسدي … مقالة رائعة !

2 أحمد { 10.26.11 - 1:15 م }

شكرا سي هشام،
هناك من لا تعجبه القراءة بالدارجة وهناك من لن يفهمها (خارج المغرب). شخصيا أجد صعوبة في قراءة مقالات طويلة بالعامية كيفما كانت (مصرية أو مغربية.. )

3 يوسف أحمد { 10.26.11 - 1:35 م }

تتناغم أفكارنا كثيرا…ربما لأننا نحمل نفس اللقب كلنا مغربي…ربما…سلمت و سلم قلمك

4 wydad { 10.26.11 - 2:58 م }

كلامك صحيح ولكن أنا شخصيا كنشوف تمغربيت فسي بنكيران كثر من بقية زعماء الاحزاب ربما الكل ينتظر هفواته ملي كي تكلم ولكن حنا المغاربة بحال هاكاك كندويو في الواقع مع بعضياتنا اللهم يدوي بالعربية أو الدارجة ولا يبقى داوي بلغة دخيلة مثل الفرنسية اللي كنفهموها غير بحركات الجسم بحال الرسوم المتحركة فالصغر

5 لا ليور دو لاطلاس { 10.26.11 - 5:33 م }

قطعتي عرق و سيحتي جمو يا خويا أحمد …
كنت هنا

6 لا ليور دو لاطلاس { 10.26.11 - 5:34 م }

دمو هههههههه حتى جمو جاية في السياق …

7 مهاجر { 10.26.11 - 5:51 م }

هادشي خصو الطبالة ولغياطة وطعارج…

8 نسيم الفجر { 10.27.11 - 5:54 م }

واحد المرة واحد صديق الطفولة ديال الدراسة كان سيفط لي فالفيسبوك دعوة لواحد المهرجان خطابي ديال حزب العدالة و التنمية على داكشي ديال التصويت ديال الدستور. قلت المغزى غادي يكون بحالو بحال داكشي اللي صرح بيه بنكيران فالتلفزيون، معنتيها لا داعي.. و هو يقول لي “بنكيران ليس هو حزب العدالة و التنمية، هذاك رأي ديالو الشخصي..”

9 أحمد { 10.27.11 - 6:54 م }

ربما وجود بنكيران في الزعامة له إيجابيات أيضا فلولاه ما سمعنا شيئا عن الحزب في الإعلام … :) )

10 Maroc { 10.29.11 - 6:26 م }

awadiii lah ydirlina chi tawil dial lkhir m3a had nass…

11 سارة { 11.02.11 - 4:13 م }

ثقافة الهزيمة .. عصابة البقرة الضاحكة‏ 3

وأنا تقديري الشخصي لهذه العملية الخاصة بسعاد حسني أنه لم يكن ثمة ما يدعو لأقتحام الغرفة عليها أثناء وجودها مع ممدوح والأكتفاء بمواجهتها بالصور التي حصلنا عليها من عملية الكنترول خاصة وأن الأقتحام تم أثناء ممارسة أوضاع جنسية وكانت سعاد عريانة.

وأذكر أنه في مرحلة من مراحل العملية كانت سعاد وممدوح متغطيين بملاية وكان ذلك من ضمن الأسباب التي دفعت إلى التفكير في الأقتحام أنما هذا لا يمنع من أننا ألتقطنا لهم صور قبل ما يتغطوا بالملاية، وقد كانت هذه العملية الخاصة بسعاد حسني هي أول عملية نلجأ فيها إلى هذا الأسلوب في التجنيد وهو ضبطها متلبسة…

.باقى المقال ضمن مجموعة مقالات ثقافة الهزيمة ( بقلم غريب المنسى ) بالرابط التالى http://www.ouregypt.us

12 tr-b.blogspot { 11.10.11 - 11:00 م }

انا نصيحتي لك لوجه الله والله مراك عراف حتى وزة السياسة صعيبة بزاف بنكيران غير كخور و انت كذلك و أستسمحك المغرب لا بديل له من التغيير الجذري و ليد ذر الرماد في العيون

13 مدونة علاش تكمل سنتها الرابعة—عـلاش؟ { 11.28.11 - 7:29 م }

[...] رسالة إلى سي بنكيران (12) [...]

14 الرسالة الثانية إلى سي بنكيران—عـلاش؟ { 11.29.11 - 7:12 م }

[...] أول رسالة لي إليك طلبت منك أن تراجع مواقفك وتنضم إلى المنادين [...]

15 أنا وبنكيران: الرسالة الثالثة —عـلاش؟ { 12.08.11 - 9:56 م }

[...] كلامنا في مأزق يصعب الخروج منه. مثلا عندما قلت بأنني سأقفل المدونة إذا أصبحت أنت رئيسا للوزراء. لكن عند سماعي اليوم [...]

16 نهال { 12.20.11 - 12:44 م }

اش هدشي هي كلكم متافقين وجاييين ضد سي بنكران راه العقول د المغربة يتناقاو عاد نجيو نشوفو شي حاجة اخرى الديموقراطية ما كتحققش بهاك انا وحدة من الناس وبحالكم ومن الدرجة المتوسطة شتي شكون خاصوا ابعد على الحكومة او المالك بش اقومو بماهامهم مزيان هما دوك الاحزاف ديل تخرويظ تصحابكم بن كيران حيت قاللو راه حنا غنكونو معاك تيقهم راه حاضي جنابو مزيان اوعرف القوالب د المغاربة كاملين حيت صراحة بحال الاشكال ديالكم وبحالهم ماتيشرفوش هد البلاد واحد غادي كيتحششش ويشم ويجي ابقى اخربق علينا انقيو غير عقولكم او قلوبكم

17 نهال { 12.20.11 - 12:46 م }

راه سي بنكيرا نال الجائزة من عند الحسن الثاني او نتوما كتشككو في الكفاءة ديالو

18 Mohamed‏ ‏benlachgr { 08.21.12 - 5:31 م }

بغيتكم يا إخواني المغاربة تعرفو وحد المثل كيقول ( القافلة تمر والكلاب تنبح ) مثل يلائمكم أشدرو للقبل من بنكيران ياك رونوها . واحد يالله جا ابغيتو تحاسبوه سبحان الله ؟ بنكيران بزاف عليكم.‏‎ 0651.27.77.52‎

Leave a Comment