تساؤلات مغربي حول ما يجري في المغرب والعالم
صورة عشوائية... حدث النافذة لترى المزيد!

اللي ما وصلش للديمقراطية يتنزه

العنوان هو تحريف للمثل المغربي “اللي ما شرا يتنزه”، أي من لم يستطع الشراء فتكفيه النزهة في السوق. وهنا في المغرب لم نستطع بعد الوصول إلى ديمقراطية حقيقية، لكن هيا بنا نستمتع قليلا بما حققه إخواننا في تونس:

بعد الثورة التونسية التي أطاحت بنظام بنعلي، انتخب الشعب التونسي جمعية تأسيسية (برلمان مؤقت) لكتابة دستور جديد للجمهورية. أي أن ممثلي الشعب هم من سيكتبونه من ألفه إلى يائه وليس لجنة عليا أو مستشارين.

فازت بالانتخابات أحزاب كانت محظورة يقودها أناس مروا في سجون بنعلي: حركة النهضة والمؤتمر من أجل الجمهورية.

رشحت الأحزاب الفائزة بنفسها من سيقود البلاد في المرحلة القادمة، المرزوقي لرئاسة الجمهورية والجبالي لرئاسة الحكومة ومصطفى بن جعفر لرئاسة المجلس التأسيسي. وصادق أعضاء المجلس التأسيسي على تلك الاختيارات.

بعد تسلمه منصب رئيس الجمهورية، خاطب منصف المرزوقي الذي كان طبيبا ومفكرا ومناضلا من أجل حقوق الإنسان، الشعب التونسي وممثليه قائلا: “نحن مطالبون.. بأن ننمي هويتنا العربية والإسلامية وأن ننفتح على كل الشعوب مع تعميق علاقاتنا بالغرب والشرق والجنوب… نحن مطالبون بأن نحمي المنقبات والمحجبات والسافرات… نحن مطالبون بأن نحمي المتظاهرين والمؤسسات التي يستهدفها المتظاهرون… مطالبون بأن نحفظ الأمن دون أن نهدد الحرية…”

وفي نفس الأسبوع أعلن الرئيس التونسي بأنه سيتم بيع القصور الرئاسية باستثناء قصر قرطاج وستستخدم الأموال التي ستتأتى من عملية البيع في مشاريع لتشغيل الشباب.

وفي حديث آخر، أذن المرزوقي بإرجاع القطع الأثرية الموجودة بقصر قرطاج إلى المتاحف الوطنية، حرصا منه على الحفاظ على تاريخ تونس وصيانة تراثها الحضاري وتمكين الباحثين من الاطلاع على الاثار ودراستها.

وفي نهاية النزهة، نقول للتوانسة شكرا لكم ورحم الله شهداءكم.
_____
إضافة 26 ديسمبر 2011
المرزوقي: أعتبر كفرا أن يتمتع الرئيس بأربعة قصور والناس تموت من الجوع


_____
مصادر:
خطاب منصف المرزوقي: http://www.youtube.com/v=J1b4sJ78NH4
حوار المرزوقي مع التلفزة التونسية: http://youtu.be/zFBWw5kp_4w
وكالة الأنباء التونسية: http://www.tap.info.tn/ar
صفحة منصف المرزوقي على الفيس بوك: https://www.facebook.com/Dr.Marzouki.Moncef
وحسابه على تويتر: https://twitter.com/Moncef_Marzouki

تعليقات: 3

1 نسيم الفجر { 12.17.11 - 10:05 ص }

فكرتيني فالنزاهة. هانا نمشي لفوق واحد التلة فيها شانطي ونزل بها بالبيكالا باش الأدرينالين تطلع، بحال فأيام المظاهرات.. في إطار ممارسة النزاهة :) )

2 علاء الدين { 12.17.11 - 1:17 م }

حتى هاذ النزاهة مزيانة، غير الله يخرج ماليها على خير :)

3 اللي ما وصلش للديمقراطية يتنزه | Blogoma | Scoop.it { 12.17.11 - 11:17 م }

[...] اللي ما وصلش للد&#161… العنوان هو تحريف للمثل المغربي “اللي ما شرا يتنزه”، أي من لم يستطع الشراء فتكفيه النزهة في السوق. Source: alach.blafrancia.com [...]

Leave a Comment