تساؤلات مغربي حول ما يجري في المغرب والعالم
صورة عشوائية... حدث النافذة لترى المزيد!

المغرب يدشن أول معهد في العالم لتكوين المهاجرين

ضمن المخطط الاستعجالي لإصلاح التعليم وتشجيع انفتاحه على سوق الشغل، قرر المغرب في مبادرة رائدة على المستوى العالمي فتح معهد عالي لتكوين المهاجرين والحراگة. هذا المعهد سيساعد على تطوير قطاع الهجرة الذي عرف نموا كبيرا خلال العقود الأخيرة وساهم في تقليص معدل البطالة وفي إمداد الاقتصاد الوطني بالعملة الصعبة.

سينطلق المعهد من مدينة الفقيه بنصالح قبل أن يفتح فروعا له في مناطق متعددة خلال السنوات المقبلة. واختيرت المدينة لكونها مصدرا كبيرا للمهاجرين إلى إيطاليا ولحاجة هؤلاء إلى تكوين يساعدهم في رحلة الهجرة وفي الحصول على عمل في حقول صقلية أو في معامل ميلانو. غير أن المعهد سيقدم خدماته للطلبة من جميع أنحاء البلاد كيفما كان مقصد هجرتهم.

مقرر المعهد سيتضمن دروسا في اللغات، خاصة التعبير الشفوي، ودروسا في القانون المدني الدولي، تتضمن فصولا في الزواج الأبيض و إجراءات الطلاق ودروسا في الاقتصاد تتضمن فصولا في صرف العملات وشراء السيارات والاستثمار في العقار ودروسا في جغرافية الحدود. كما يقدم المعهد دروسا تطبيقية في ركوب القوارب والشاحنات ورياضات السباحة والجري والقفز على الأسلاك الشائكة. وفي الأنشطة الموازية سيتم تكوين الطلبة في التمثيل وأساليب التخفي وتجنب الظهور في شكل الصور النمطية للمهاجرين.

تنقسم الدراسة في المعهد العالي لتكوين المهاجرين إلى سلكين. السلك الأول يستغرق عامين ويقدم ديبلوما في الهجرة السريعة (أو الحراگة) ومفتوح في وجه الحاصلين على شهادة التعليم الأساسي (التاسعة). أما السلك الثاني (في عامين أيضا) ومفتوح في وجه حاملي البكالوريا أو خريجي السلك الأول؛ ويقدم ديبلوما في الهجرة الذكية، وتركز الدراسة فيه على تقنيات الحصول على التأشيرات.
____________
ملاحظة: خبر ضعيف

تدوينات قد تعجبك:

  1. المغرب أذكى ديكتاتورية في العالم
  2. لمن يسأل عني…
  3. متى ستنتهي الحرب الباردة بين المغرب و الجزائر؟
  4. كيف انتقل المغرب من الرتبة 73 إلى الرتبة الثانية؟
  5. هل ستنتقل العدوى من تونس إلى المغرب؟
  6. أشهر مدون في المغرب
  7. رسالة إعتذار إلى سفير اليابان في المغرب

تعليقات: 8

1 خالد زريولي { 01.16.12 - 12:16 ص }

ماشي بعبد يوقع هاد الشي.. الوزير الحالي من نفس العش اللي خرج منه وزير “النجاة” والحراكة حتى هوما باغين “النجاة” غير كل واحد ونجاة ديالو

2 نسيم الفجر { 01.16.12 - 3:47 م }

العقبة الوحيدة أمام نجاح المشروع هي تلك الإجراءات الإدارية في المقاطعات.. ما ياخد عقد ازدياد حتى يموت

3 علاء الدين { 01.17.12 - 7:31 م }

أكيد أن مؤشرات التنمية البشروية والدخل الفردي كما المستوى المعيشي والتعليمي والصحي للمغاربة سيحقق إرتفاعا صاروخا بفضل هذا المعهد بعد أن يكون المغرب قد “تخلص” من شريحة عريضة من المجتمع، ولن يتبقى سوى السياح :)

4 مغربي "كاعي"(...)ء { 01.18.12 - 10:11 م }

هل سيكون هذا المعهد عرضة لجميع المشاكل التي تعصف بباقي المعاهد الأخرى ؟ أم ستنطبق عليه مقولة العهد الجديد ويكون بمنئ عنها … (ههه) :)

5 المغرب يدشن أول معهد في العالم لتكوين المه { 01.23.12 - 12:04 ص }

[...] jQuery("#errors*").hide(); window.location= data.themeInternalUrl; } }); } alach.blafrancia.com – Today, 4:04 [...]

6 مدونات: معهد تخريج المهاجرين.. ورجل المستحيل السلفي { 01.30.12 - 3:40 ص }

[...] المدنيّة المسؤول موظّف لدى الشعب." وعلى مدونة "علاش" كتب المدون المغربي أحمد يقول "ضمن المخطط الاستعجالي [...]

7 مدونات: بالمخابرات.. رجل المستحيل السلفي – شبكة النيل الإخبارية { 01.30.12 - 4:50 م }

[...] مدونة “علاش” كتب المدون المغربي أحمد يقول “ضمن المخطط [...]

8 الثانية ثانوي { 02.21.12 - 7:24 م }

مدونة رائعة

Leave a Comment