تساؤلات مغربي حول ما يجري في المغرب والعالم
صورة عشوائية... حدث النافذة لترى المزيد!

Posts from — فبراير 2008

حتى الملائكة تسأل!

حتى الملائكة تسأل

عنوان الكتاب”حتى الملائكة تسأل” لمؤلفه الأمريكي المسلم “جيفري لانغ ” (Jeffery Lang) لوحده حكاية… أما الحكاية الثانية فهي ما احتواه الكتاب…

إليكم مراجعة لهذا الكتاب الممتع والمفيد بقلم سلمى من مدونة نادي إقرأ

يبتدئ المؤلف رحلته مع القرآن… حيث يبدأ عقله المتشكك بالتعرف على هذا الكتاب شيئا فشيئا و بهدوء… إلى أن يصل إلى الآية التي تتحدث عن قصة خلق الإنسان:

المشهد الآن في الجنة: حيث يخاطب الله ملائكته بأنه يريد استخلاف الإنسان في الأرض… “إني جاعل في الأرض خليفة…

لكن الملائكة تلك المخلوقات النورانية اللطيفة تملكتها الحيرة و لم تملك إلا أن تسأل متشككة: “أتجعل فيها من يفسد فيها و يسفك الدماء…

ليس من أحد على وجه البسيطة لم يسأل هذا السؤال… و حتى العجماوات لو كان لها عقل مدرك لكانت سألته… نظرة واحدة لتاريخ الإنسان الأسود كافية بأن تعتصر القلب مرارة و حيرة، و ربما تمردا على خطة الخلق تلك… فحتى الملائكة الوديعة المبرمجة على الطاعة و الانصياع قد سألت بلسان كل من سيأتي بعدها لماذا…

“إن مواجهتنا الأولية مع القرآن لم تكن سارة على الإطلاق… إذ لم نكد نمضي في قراءة سبع و ثلاثين آية من القرآن إلا و قد أثير قلقنا و استياؤنا إلى الحد الأقصى. و نسأل: “لِمَ (يا رب) تخضع الجنس البشري إلى ألم دنيوي؟ لم لم تنقلنا إلى الجنة و تضعنا هناك منذ البداية؟ لماذا كتبت علينا _معشر البشر_ الصراع من أجل البقاء؟ لم خلقتنا ضعفاء و أعداء لأنفسنا مدمرين لها؟ لماذا كتبت علينا أن نحيا بقلوب منكسرة و أحلام محطمة، بحب ضائع و شباب زائل و أزمات و محن لا تحصى؟ لماذا كتبت علينا أن نتجرع ألم المخاض و سكرات الموت، لماذا؟ نتوسل إليك (اللهم) بإحباط و ذل “لماذا”؟ نناشدك (يا رب) و الأسى و الحماقة تملأ جوارحنا “لماذا؟” إننا نلح بكربنا، “لماذا؟” نصرخ بصوت يطاول عنان السماء: “لماذا؟” فإذا كنت موجوداً و تسمعنا (يا رب) فنبئنا لماذا خلقت الإنسان؟” ص47

بهذه الطريقة التي تفقد القارئ حضوره خارج الكتاب يشرع جيفري بأسئلته… مسمعاً إيانا أزيز أفكاره و هي تهتاج في عقله (عقل برفسور الرياضيات الملحد الذي كانه جيفري) و هو يتواجه مع القرآن لأول مرة… و من خلال معاناته و حيرته يرى القارئ الحائر معاناته و حيرته هو أيضاً في البحث عن جواب يروي لهيب هذه الأسئلة الأزلية…
[Read more →]

فبراير 29, 2008   2 Comments

السجن ثلاث سنوات للمهندس فؤاد مرتضى

عن موقع بي بي سي– قضت محكمة مغربية بالسجن ثلاث سنوات على مهندس مغربي بتهمة انتحال شخصية الأمير مولاي رشيد شقيق عاهل المغرب محمد السادس على موقع فيس بوك الشهير. كما غرمت المحكمة فؤاد مرتضى ( 26 عاما) 1300 دولارا بعد إدانته بتهمتي انتحال شخصية مولاي رشيد دون موافقته وتزوير معلومات عبر وسائل اليكترونية.

وكان المتهم قد اعتذر طالبا العفو من الأمير مولاي رشيد لكن المحكمة اعتبرت ان مرتضى “ارتكب اعمالا دنيئة” ، وكان الإدعاء قد طالب بإنزال عقوبة ليكون عبرة للآخرين. أما مرتضى فقد اكد أنه معجب بشخصية شقيق العاهل المغربي وأن ما قام على الموقع الاليكتروني الشهير كان مجرد مزحة.

وقد اكد إلياس شقيق المهندس المغربي أن عائلته ستتقدم بالتماس ضد الحكم الذي أصدرته محكمة ابتدائية في الدار البيضاء. وقال إلياس لوكالة رويترز إن آلاف الأشخاص يفتحون على الفيس بوك مواقع بأسماء مشاهير العالم.

وقد انشأ انصار مرتضى موقعا على شبكة الانترنت لدعمه قالوا فيه إنه ألقي القبض عليه في الخامس من فبراير/ شباط الجاري واقتيد معصوب العينين إلى مكان مجهول تعرض فيه للضرب والإهانة. واتهم هؤلاء الشرطة بمحاولة إثبات صلة مرتضى وما يعتقد أنها جماعات”إرهابية تخطط لإيذاء” أفراد العائلة المالكة. ونسب الموقع إلى مرتضى قوله إنه نادم على فعلته ويطلب العفو من جميعه أفراد العائلة المالكة عن أي ضرر سببه لهم.

كما تعاطف بعض المدونين المغاربة على شبكة الانترنت مع قضية فؤاد مرتضى ، وكبادرة تأييد قام هؤلاء بالإضراب على طريقتهم فقد أوقفوا منذ أيام الدخول على مدوناتهم لمدة 24 ساعة.

موضوع سابق:
المرحوم أحمد ناصر وفؤاد مرتضى والمقدسات

فبراير 23, 2008   2 Comments

المرحوم أحمد ناصر وفؤاد مرتضى والمقدسات

أحمد ناصر وفؤاد مرتضى

ما الذي يجمع المرحوم أحمد ناصر و الشاب فؤاد مرتضى؟

ربما لا شيء عدا كونهما تعديا الخطوط الحمراء، ودخلا نطاق مايسمى بالمقدسات.

المرحوم أحمد ناصر كان يقضي حكما بالسجن لمدة ثلاث سنوات بتهمة “إهانة الملك” عندما أعلن عن وفاته قبل أيام وعمره يناهز 95 سنة… هذا الشيخ العجوز لم يشفع له أمام القضاء المغربي لا سنه ولا إعاقته ولا السنوات التي قضاها في السجن في عهد كل الملوك الذين عايشهم.

ولقد طلب ابن الشيخ بفتح تحقيق لمعرفة أسباب الوفاة

أما فؤاد مرتضى، المهندس البالغ من العمر 27 سنة، فكان يتسلى في موقع فيس بوك ( Facebook موقع عالمي للترابط الإجتماعي) حيث فتح حسابا باسم الأمير (شقيق الملك)، إذا به يفاجئ بشخصين قاما بإختطافه قبل حوالي اسبوعين وإيداعه السجن… ولم ينفعه اعتذاره، ولا توضيحه بأنه لم يقصد أن يؤذي الأمير بأي شكل، في إعطائه سراحا مؤقتا في إنتظار محاكمته التي أجلت إلى يوم الجمعة القادمة.

وأنشأ أعضاء من عائلة فؤاد المتواجدة في كندا موقعا للتعريف بقضيته عالميا

فبراير 19, 2008   2 Comments

رشيد نيني في حوار مع قناة الجزيرة

استضاف أحمد منصور مقدم برنامج “بلا حدود” على قناة الجزيرة الصحافي المغربي ومدير جريدة المساء رشيد نيني يوم الأربعاء 13 فبراير 2008. مناسبة الحوار، الذي تطرق إلى وضعية الصحافة المستقلة، هو الإعتداء الذي تعرض له رشيد نيني قبل اسبوعين من قبل ثلاثة أشخاص مجهولين هاجموه لدى خروجه من محطة القطار في مدينة الرباط.

وإليكم تسجيل الحلقة من موقع الجزيرة على يوتوب:
[Read more →]

فبراير 15, 2008   2 Comments

جامعة الدول الفضائية

ضاقت الأرض بخطابات واجتماعات وقرارات جامعة الدول العربية العتيدة. ولم تجد الجامعة مجالا لمد نفوذها سوى الفضاء الفسيح. وهاهي تتصيد الفرصة لتأكيد وجودها بأن تتحكم فيما يشاهده 300 مليون من البشر بجرة قلم. وإذا كانت بعض بنود “وثيقة تنظيم البث والاستقبال الفضائي في المنطقة العربي“، التي صادق عليها وزراء الإعلام العرب، لها ما يبررها من مثل:
[Read more →]

فبراير 15, 2008   No Comments

إلى رشيد نيني: الحمد لله على السلامة

أصبت بصدمة أمس عند قراءة خبر الإعتداء على رشيد نيني، الصحفي المشهور ومدير جريدة المساء، من قبل ثلاثة أشخاص مجهولين هاجموه لدى خروجه من محطة القطار في مدينة الرباط.

لا أخفي إعجابي بشجاعة رشيد نيني وبجمالية كتابته البسيطة والعميقة في نفس الوقت، هذا الكاتب الذي جعل من عموده اليومي شوف تشوف ديوانا للمظالم يدافع فيه عن المواطن البسيط ويفضح فيه أصحاب السلط الذين يتاجرون بالمواطنين ومستقبلهم. مما جعله عن استحقاق الأكثر قراءة في المغرب. وأحب أن أقول لرشيد نيني: الحمد لله على سلامتك، خذ حذرك وواصل طريقك.
[Read more →]

فبراير 5, 2008   1 Comment

الكرة المغربية

الكرة المغربية

بريشة الفنان حفيظ الناضفي

فبراير 1, 2008   4 Comments