تساؤلات مغربي حول ما يجري في المغرب والعالم
صورة عشوائية... حدث النافذة لترى المزيد!

Posts from — مارس 2008

الطفل أيوب (2)

تحدثت في تدوينة سابقة عن الطفل أيوب الذي كان موضوع فيلم قصير أنجزه “المهدي بنصري” وفاز بجائزة لقناة الجزيرة. وفي رده عن سؤال لأحد القراء عن كيفية إيصال المساعدة للطفل، كتب ممثل للجمعية التي تحتضن أيوب المعلومات التالية:

الطفل أيوب الآن هو من بين أعضاء لجنة صناعة الأجيال لجمعية الحياة للتنمية البشرية , يمكننا أن نرتب لك لقاءآ مباشرآ معه إن أردت . أيوب هو واحد من بين الآلاف من الأطفال الذين يعانون في هذا الوطن , وهم يحتاجون لوقوفنا معهم .

جمعية الحياة للتنمية البشرية
1064, حي المنزه، حي يعقوب المنصور – الربـــاط
الهاتف : 39 93 79 037
info@alhayat.ma
www.alhayat.ma

الحمد لله على الأنترنت الذي سهل التلاقي بين السائل والمجيب :-)

مارس 24, 2008   1 Comment

لمن يسأل عني…

طلب مني المدون والأستاذ الجامعي نعيم صاحب مدونة “في البداية كانت المدونة” (Au début était le Blog) الكتابة عن نفسي من خلال إرساله مايسمى بالتاج (Tag)، وهذه طريقة يعتمدها المدونون من أجل التعرف أكثر على بعضهم البعض وزيادة التواصل فيما بينهم.

أجد صعوبة في إيجاد ما أكتبه في هذا الإطار، فأنا شاب مغربي عادي جدا، أحب القهوة في الصباح والنوم الكثير (ما عدا إذا وجدت ما أفعل في موقع بلا فرنسية أو هاته المدونة)، وشبه مدمن على الأنترنت (لهذا فجل ما أقرأ على الشاشة). إذا أردتم خصوصيات أكثر، فإليكم ماكنت كتبته السنة الماضية استجابة لطلب مماثل بعنوان ” أنا والفرنسية : خمسة أسرار” (طبعا في موضوعي المفضل: اللغة الفرنسية)

السر الأول: أجبرت على تكرار القسم الثالث ابتدائي وهو القسم الذي بدأت فيه تلقي اللغة الفرنسية، لاأعلم إن كانت معلمة الفرنسية هي السبب! وهذه كانت المرة الأولى والأخيرة التي أكرر فيها. ولقد نجحت في كل دراستي والحمد لله.

السر الثاني: في الإعدادي كادت استاذة الفرنسية أن تفقد صوابها عندما لاحظت ان كتاب القراءة الذي معي هو بضع صفحات مبتورة من الكتاب الأصلي.. والحقيقة أنه كان عندى نسختان فقسمت النسخة القديمة، التي أعطاها لي أحد الأصدقاء، إلى أجزاء صغيرة حتى يسهل علي حملها …. لأن الكتاب كان كبيرا جدا و كنت أنا “معكازا” جدا!!

السر الثالث: في الثانوي، تم اختياري من طرف الإدارة بسبب معدلاتي الجيدة نسبيا في الفرنسية لتمثيل المؤسسة في إقصائيات مسابقة دولية في اللغة الفرنسية والتي تنظمها وزارة الفرنكوفونية الفرنسية… لكن لم يتم إخباري بالنتيجة !!

السر الرابع: في الثانوي أيضا انخرطت في المعهد الفرنسي من أجل استعمال المكتبة والنادي السنيمائي الذي كان يعرض فلمين فرنسيين أو ثلاثة في الأسبوع لكنني لم أشاهد إلا فلمين أو ثلاثة في السنة كلها ولا أعتقد أنني انتظرت إلى نهاية العرض فيهم جميعا …ولعلككم تعرفون السبب!

السر الخامس: قبل بدايتي للتدوين رفضت كتابة طلب باللغة الفرنسية في إحدى الإدارات العمومية لكن بعد أخذ ورد، أجبرت على فعل ذلك …

مارس 19, 2008   8 Comments

هنيئا لفؤاد مرتضى

حسب موقع helpfouad.com، فلقد تم الإفراج عن المهندس فؤاد مرتضى يوم الثلاثاء 18 مارس بمقتضى عفو ملكي .

هنيئا لفؤاد ولإسرته ولكل من ناضل من أجل إطلاق سراحه.

وتعليقا على هذا الخبر كتب محمد سعيد احجيوج:

كثيرًا ما تدخل الملك بعفوه للتغطية على هفوات القضاء، لكن ليس هذا هو الحل. يجب التدخل لإصلاح القضاء نفسه. من غير المعقول أن يكسر الطفل كل نوافذ الجيران ويكتفي الأب بتقديم الإعتذار عن ذلك.

تدوينات مرتبطة:
السجن ثلاث سنوات للمهندس فؤاد مرتضى

المرحوم أحمد ناصر وفؤاد مرتضى والمقدسات

مارس 19, 2008   No Comments

مدونة متخصصة في التعليم بالمغرب

أحب أن أشارككم هاته المدونة المتخصصة في التعليم، وهي لعمر بستاني الذي يظهر من خلال كتاباته الجيدة أنه ملم بكل جوانب المشكلة التعليمية في المغرب:

عمر بستاني

و التعليم العمومي بأي بلد, ليس بمنَّة و لا مجرد صدقة من الدولة على المواطنين حتى تكون خدماته أقل جودة من خدمات المدارس الحرة. فما كان التعليم العمومي ببلادنا يوما و لن يكون أبدا بالمجان. إنه يكلف الخزينة العامة أكثر من ربع ميزانية الدولة, الممونة من جباية ضرائب المواطنين. فلا بد من مساءلة و محاسبة المسؤولين على نتائج استثمار هذا الكم الهائل من المال العام.

تحديث: للأسف توقفت هذة المدونة

مارس 14, 2008   2 Comments

صورة من 8 مارس

نساء مكفوفات يتظاهرن في يوم المرأة العالمي في مدينة الرباط

وصلتني هذه الصورة من أحد قراء المدونة وهي لنساء مكفوفات في مسيرة بمدينة الرباط يوم السبت 8 مارس 2008 بمناسبة اليوم العالمي المرأة. هؤلاء النسوة كن يطالبن بحقهن في العمل وفي العيش الكريم.

شكرا للقارئ الذي التقط الصورة ومبروك له هاتفه النقال الجديد!

مارس 13, 2008   No Comments

عنوان جديد

قمت بتغيير عنوان هذه المدونة إلى: alach.blafrancia.com

وكذلك عنوان الخلاصات (التلقيمات) إلى: feeds.feedburner.com/alach

رجاء لا تسألوني… وعلاش هذا التغيير؟

شكرا على متابعتكم .

مارس 13, 2008   2 Comments

الطفل أيوب يخاطبكم

خلال تجوالي على شبكة الإنترنت، اكتشفت فيلما تسجيليا جد مؤثر يحكي عن حياة طفل يدعى أيوب “يشتغل” في مدينة الرباط. وبعد بحث آخر وجدت بأن مخرج الفيلم شاب مغربي يدعى المهدي بنصري وقد حصل بعمله هذا على المركز الثاني في مسابقة للأفلام الوثائقية القصيرة للهواة نظمها موقع الجزيرة للتدوين (الجزيرة توك) في الخريف الماضي. إليكم فيلم أيوب مع متمنياتي بالتوفيق للمخرج و الطفل أيوب الذي تحدث بعفوية وصدق عجيبين:

مارس 7, 2008   4 Comments

أوتلانديش: أنظر إلى عيناي

كما وعدتكم في إدراج سابق عن الفنان المغربي الدانماركي عصام بشيري وفرقته أوتلانديش، إليكم محاولة لترجمة أغنية (أنظر إلى عيناي) التي كتبت كلماتها فتاة فلسطينية تتحدث فيها عن مآسي شعبها في ظل الإحتلال. والأغنية من ألبوم الفرقة الأخير الصادر عام 2005 المعنون (أقرب من العروق) :
[Read more →]

مارس 7, 2008   2 Comments

أعلى مستويات الغباء

جريدة الصباح – نقلا عن مدونة Maroc-Blogs

جريدة الصباح

تدوينة ريتشارد باللغة الإنجليزية من موقع ZDnet والتي صنفها تحت عنوان “أخبار الجرائم البليدة”:

Get a clue Morocco
Do you ever get the feeling that the people around you are missing out on a major shift in the way the world works?… I feel sorry for the powers that be in Morocco who have sentenced Fouad Mourtada, a guy with a clue, to three years in jail for spoofing a Facebook site for a member of their so-called royalty… I feel sorry for the backward thinking elements of the world as we enter an accelerated phase of how humans communicate and works. Let Fouad go. Hire him to instill cluefulness in your government… I am compiling a top ten list of government stupidity when it comes to the Internet. This qualifies.

محاولة ترجمة:

افهم يا مغرب!
هل شعرت يوما بأن الناس حولك قد فاتتهم أحد التحولات الكبيرة التي غيرت طريقة اشتغال العالم؟ … أشعر بالأسف للسلطات المغربية التي حكمت على فؤاد مرتضى، الرجل الذي يفهم، بثلاث سنوات سجنا والذي أنشأ ممازحا صفحة على الفيس بوك لأحد أعضاء العائلة الملكية…. أشعر بالأسف للتفكير الرجعي عند بعض الفئات في هذا العالم ونحن بصدد الدخول في مرحلة متسارعة تأثر على كيفية تواصل الناس واشتغالهم… دعوا فؤاد لحاله. استخدموه ليغرس في حكومتكم الفهم… إنني أعد قائمة “العشرة الأوائل” لغباء الحكومات فيما يخص الأنترنت. وهذه القصة مؤهلة.

ومن جهة أخرى، قرر الأستاذ الجامعي محمد ادريسي بخاخات، أحد أشهر المدونين المغاربة بالفرنسية، وقف التدوين لما وجده من خطر على حريته ومستقبله المهني بعد إصدار الحكم على المهندس فؤاد مرتضى بثالث سنوات سجنا بسبب مزاحه باسم الأمير على موقع فيس بوك. ويخشى المدون المتخصص في الإعلاميات من أن كتابته الجريئة في بعض الأحيان عن أحوال المغرب قد تكون سببا في تلفيق تهم خطيرة ضده كما حدث لمرتضى وغيره.

مارس 4, 2008   No Comments

بماذا يذكرك 3 مارس؟

عبد الله الدامون – جريدة المساء

مثل هذا اليوم قبل تسع سنوات كان يشبه عيدا، ثم تحول إلى يوم عادي جدا لا أحد يهتم به. في مثل هذا اليوم كان المغرب ينقلب عن بكرة أبيه، وتتحول المدن المغربية إلى كتل من الأضواء والألوان والأعلام التي ترفرف في كل مكان واللافتات التي تمجد تقدم وازدهار المغرب وآيات التبريك والتهاني وقصائد المديح وأناشيد لا أول لها ولا آخر، حتى اعتقد الناس أن 3 مارس يوم مقدس نزل من السماء. استمر هذا الواقع قرابة أربعين عاما، هي مدة حكم الملك الراحل الحسن الثاني، وعندما غادر هذا الرجل الحياة كما تغادرها كل المخلوقات الفانية، صار يوم 3 مارس يوما كباقي أيام الله، لا هو عيد للعرش ولا هو عيد الولاء ولا هو يوم للذكرى.

في ذلك الماضي الذي يبدو بعيدا، كان يوم 3 مارس غولا حقيقيا لرجال السلطة والمسؤولين الذين كان عليهم أن يظهروا حنّة أيديهم خلال هذا اليوم، وإلا فإن العاقبة لن تكون خيرا. كانوا يحوّلون كل قطعة من مدنهم وقراهم إلى كتلة من الفرح، الفرح الاصطناعي طبعا. كان المقدمون يطوفون على المنازل والمتاجر ويطلبون من أصحابها رفع الأعلام، وكانوا أحيانا يجمعون الإتاوات من المواطنين البسطاء حتى يصرفوا على الاحتفالات الباذخة بهذا اليوم الذي أصبح المغاربة يربطونه بعيد العرش كما يرتبط كوكب الأرض بالمجموعة الشمسية، أحيانا كانوا يبيعون أوراق اليانصيب التي فات أجل مسابقتها، وأحيانا يبيعون اليوميات، وأحيانا يفرضون ذعائر بلا موجب، المهم هو أن تتوفر المدينة أو القرية أو الحي على ما يكفي من المال لكي يكون الاحتفال بعيد العرش محمّرا للوجه.

مارس 4, 2008   No Comments