تساؤلات مغربي حول ما يجري في المغرب والعالم
صورة عشوائية... حدث النافذة لترى المزيد!

Posts from — أبريل 2008

حوادث وحوادث في الدار البيضاء

ألم يحن الوقت لمحاسبة المسؤولين على سلامة المواطنين؟

في حصيلة أولية، أودى حادث سير وقع قبل دقائق بحي سيدي مومن بمدينة الدار البيضاء بحياة ثمانية تلاميذ. عند حوالي الساعة العاشرة من صباح اليوم تعطلت فرامل الحافلة رقم 48 التي كانت تقل التلاميذ فاتجهت نحو الثانوية الإعدادية ابن سينا 2 بالحي المذكور. وأفاد شاهد عيان أن الاصطدام كان قويا، مرشحا أن تكون الحصيلة أكثر من ذلك. وعلمت “إيلاف” أن المدرسة تشهد حاليا موجة غضب عارمة من قبل أولياء التلاميذ.

وجاء هذا الحادث المأساوي على بعد ثلاثة أيام من فاجعة حريق بمصنع للأفرشة، ذهب ضحيته 58 عاملا حاصرتهم النيران، كما شهدت مدينة الدار البيضاء قبل يومين حريقا في مصنع للزرابي لقي ثلاثة عمال حتفهم.

أحمد نجيم – إيلاف

أبريل 29, 2008   2 Comments

المدونة هديل في غيبوبة



هديل الحضيف المدونة وبنت الأستاذ محمد الخضيف في غيبوبة تامة من يومين . لا تنسوها وأهلها من دعائكم فهم في أمس الحاجة للدعاء في مثل هذا الوقت .

أسأل الله أن يشفيها وأن يعافيها ويرجعها إلى والديها وأهلها في أتم صحة وعافية . اللهم اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءًً لا يغادر سقما.

ماجد

أبريل 25, 2008   3 Comments

خدمة مجانية لتحويل الكثير من أنواع الملفات

لا داعي لتركيب مزيد من البرامج في حاسوبك لتحويل ملفات وورد إلى بي دي اف أو لتنزيل فيديو من يوتوب إلى جهازك المحمول. هناك موقع جديد إسمه “Zamzar.com” يقدم خدمة تحويل من وإلى عشرات الأنواع من الملفات بالمجان سواء كانت نصوصا أو صورا أو فيديو. فقط حمل الملف الذي تحب تحويله إلى الموقع وأدخل بريدك الإليكتروني وسيقوم “زمزار” بارسال الملف الجديد إليك خلال بضعة دقائق.

يمكنك أيضا إدخال عنوان الملف (URL) المنشور على الأنترنت (مثلا عنوان فيديو أو بي دي اف) وسيتكلف “زمزار” بمهمة تنزيله وتحويله للصيغة التي تحب (مثلا إلى MPEG-4).

للموقع أيضا خدمات بالأداء لمن يبحث عن مساحات للتخزين، و سرعة أكبر، وإمكانية تحويل الملفات الكبيرة (أكبر من 100 ميجابايت). كما أنه يقدم إضافة للمتصفح لتسهيل الإستخدام المتكرر ل”زمزار”.

وبالمناسبة، فاسم الخدمة “زمزار” مأخود من اسم إحدى الشخصيات الخيالية للكاتب الألماني فرانز كافكا (Franz Kafka) التي تتحول أثناء النوم إلى حشرة عملاقة.

أبريل 16, 2008   2 Comments

المدونة في حلة جديدة

قمت أول أمس بترقية المدونة إلى النسخة الجديدة من وورد بريس المعرب (WordPress 2.5) واستغلت الفرصة لتثبيت تصميم جديد. وبطبيعة الحال أخذ مني الأمر عدة ساعات خلال الثلاثة أيام الماضية.

أتمنى أن يروقكم الشكل الجديد وأرحب بكل ملاحظاتكم.

أبريل 8, 2008   2 Comments

طريقة إنشاء فيديو من صور ثابتة ووضعه على يوتوب

قمت بالأمس بتحميل أول شريط فيديو لي على موقع يوتوب (YouTube)؛ وهو في الحقيقة ليس إلا صورا متحركة، تحتوي على كلمات أغنية بلا فرنسية التي أنجزتها فرقة سبعة رجال (7men). هذا الفيديو البسيط الذي نشرته في موقع بلا فرنسية استغرق مني إنجازه أكثر من عشر ساعات خلال اليومين الماضيين… وأحب أن أقدم لكم الطريقة التي اتبعتها لإنجازه لتعم الفائدة .

لكن في البداية خذوا بضع دقائق لمشاهدة الفيلم:

طريقة الإنجاز:

1) أستعملت برانمج “فوطوشوب” لإنجاز الصفحات المصورة؛ لكن هذا البرنامج لا يدعم الكتابة العربية، مما إضطرني إلى استعمال برنامج وورد لكتابة الكلمات باللون والخلفية التي اخترتهما ثم أخذ صورة للشاشة ونقلها لفوطوشوب من أجل تغيير المقاس وإضافة صور الفنانين.

2) بعد إنجاز كل الصور، حملتها في برنامجي المفضل لتحريك الصور “فوطو سطوري” (PhotoStory) . البرنامج تقدمه شركة مايكروسوفت بالمجان على موقعها، لكن عند تنزيل البرنامج يقوم موقع الشركة أولا بالتحقق من أن نسختكم من ويندوز أصلية.

فوطو سطوري برنامج جد سهل وممتع، فبعد اختياركم للصور التي تريدون استعمالها يعطيكم فرصة لتغيير مقاسها وإضافة لمسات فنية عليها. يأتي بعد ذالك التحريك، حيث يمكنكم البرنامج من تحديد مسار الحركة في الصورة والوقت التي تستغرقه تلك الحركة، مثلا تنطلق من نافذة البناية وتنتهي بصورة البناية كلها، تماما كما تشاهد في البرامج الوثائقية. (لاحظوا هذه التقنية في أول لقطة من الفيلم أعلاه.)

3) يأتي بعد ذلك إختيار كيفية الإنتقال من صورة إلى أخرى، ولفوطو سطوري العديد من الإختيارات الجميلة التي يمكنك تجربتها من مثل قلب الصفحة، كما لاحظتم في الصورة الجماعية لفرقة سبعة رجال. هناك خصيات للبرنامج لم أستعملها، منها تسجيل التعليق الصوتي على كل صورة وإضافة كتابات عليها.

4) في المرحلة الأخيرة، يعطيك البرنامج فرصة لإضافة الموسيقى الخلفية، وهنا يمكنك إستيراد ملفات خارجية، وهذا ماقمت به، أو استعمال النغمات الموجودة في البرنامج.

5) تصدير الفيديو: قمت بحفظ الفيديو بصيغة “WMV”، لكن نوع هذا لملف لم يقبله يوتوب ولا موقع إكبس العربي. وبعد محاولات شاقة استغرقت مني ساعات طويلة، وزيارات متعددة لصفحات المساعدة، وجدت بأن أحسن طريقة هي المرور ببرنامج “موفي ميكر” (Movie Maker) الذي يوجد مع وويندوز، واستعملت هذا البرنامج لإستيراد وتصدير الملف بصيغ مختلفة، جربت بعضها على يوتوب لكن واحدة فقط أعطت نتيجة حسنة وهي، ياللغرابة، الصيغة نفسها WMV، لكن حجم الملف من “فيديو ميكر” كان أكبر بحوالي خمس مرات. وكانت الجودة التي اخترت640×480

بعد الإنتهاء من يوتوب، جربت استعمال مواقع أخرى، فحملت الفيلم على الموقع العربي إكبس، وعلى ياهو فيديو وهذا الأخير كان هو الأحسن، حيث قبل الصيغة الأولى التي أنجزها باستعمال فوطو سطوري بدون مشاكل. بالنسبة لإكبس، قمت بعدة محاولات، وكانت النتيجة وجود “خرششة” في الصوت. كان بإمكاني الإكتفاء بموقع ياهو، لكنه ليس بشهرة يوتوب.

هذا كل ما عندي الآن. أتمنى أن يكون هذا العرض مفيدا.

أبريل 3, 2008   51 Comments