تساؤلات مغربي حول ما يجري في المغرب والعالم
صورة عشوائية... حدث النافذة لترى المزيد!

Posts from — سبتمبر 2009

فيديو: توفيق بوعشرين يتهم وزارة الداخلية بالكذب

يتحدث توفيق بوعشرين في الفيديو التالي لقناة الجزيرة عن حجز جريدته “أخبار اليوم” وحصار مقرها بعد نشره لرسم كاريكاتير لابن عم الملك الأمير اسماعيل في حفلة عرسه. شخصيا لم أجد أي استهزاء لا بالشخص ولا بالعلم الوطني عكس ماتدعيه وكالة المغرب العربي للأنباء، التي رأت بأن الجزء الظاهر من النجمة المغربية (الخماسية) خلف الأمير (العريس) يشبه نجمة داوود (السداسية) . يمكنكم مشاهدة الرسم على موقع جريدة El Mundo الإسبانية والحكم عليه بأنفسكم.

كما لا يظهر من خلال كلام توفيق بوعشرين أو بلاغ وزارة الداخلية بأن الرسم مرتبط بأي مقال في الجريدة يمس بالأمير أو بغيره. لذلك فعلى السيد الوزير بنموسى أن يوسّع قشَابته (ترجمة: يضْحك شويَة) وأن يترك مثل هاته الأمور تمر بلا ضجة إعلامية تجعل من بلدنا عرضة لإستهزاء الصحافة العالمية، الشيء الذي يمس بكرامة كل مواطني هذا البلد السعيد.

فللوزير مشاغل أهم من من تقييد حرية الصحافيين، من مثل الحفاظ على أمن المواطنين الذي أصبح في تدهور كبير في عدة مدن مغربية.

سبتمبر 30, 2009   4 Comments

كيف تقول عيد مبارك بالأوردو؟

عيد مبارك سعيد إلى قراء مدونة “علاش؟”. وبالمناسبة أحب أن أشارككم أغنية “روحية” تعجبني كثيرا بالرغم من أنني لا أفهم كلماتها. وهي بالأردو لغة باكستان الرسمية. ولعل شهرة القصيدة وكثرة من يؤديها في باكستان تذكرني بقصيدة البردة المعروفة في المغرب.

إذن، كيف نقول عيد مبارك بالأوردو؟

سبتمبر 26, 2009   1 Comment

لمذا أعارض دعوة رشيد نيني للتجنيد الإجباري؟

قد أتفق مع رشيد نيني في كثير من مواقفه حول المواطنة والتصدي للفساد و للإنتهازيين في السياسة والإقتصاد والإعلام؛ لكنني سأضطر اليوم للإعلان عن اعتراضي التام لدعوته للرجوع إلى الخدمة العسكرية (أو التجنيد الإجباري) التي جاءت في مقال له في جريدة المساء.

بعض المدونين وافق نيني في الفكرة القائلة بأن الخدمة العسكرية سوف تعلم الشباب الخامل والمتسكع الإعتماد على النفس وتحمل المسؤولية. لكنني أرى بأن التربية ليست من مسؤولية وزارة الدفاع وإنما هي من مسؤولية وزارة “التربية الوطنية”. فكيف يمكن أن تنجح إدارة العسكر في تكوين جيل قادر وناجح خلال 13 شهرا إذا لم تتمكن الوزارة المعنية بالتربية الوطنية فعله في 12 سنة من التعليم الأساسي والثانوي؟

أما بالنسبة للمبرر الآخر الذي أعطاه نيني في الحاجة إلى جيش من الإحتياط ليرهب به “الأعداء”، فأقول بأن جيوش الدول “القوية” فطنت إلى أن نوعية المجندين أصبحت أهم من عددهم. كما أن حروب العصر أصبحت تحسم بالتفوق التقني وليس بالتفوق العددي (ولك في مآل رابع جيش في العالم، خير مثال). أمريكا وفرنسا أوقفتا الخدمة العسكرية منذ مدة لصالح جيش من المتطوعين والمحترفين.

لا أريد أن أظهر أقل وطنية، لكنني من خلال معاينتي (غير مباشرة طبعا) لطريقة تدريب الجنود، أرى بأنها لن تساعد الشباب في بناء شخصية قوية كما يدعي نيني، ولكنها ستساعد في تعلم العبودية وتحمل الذل والهوان. أنظر فقط كيف يستخدم (أو على الأصح يستعبد) الضباط من هم تحتهم من الجنود في تنظيف منازلهم وغير ذلك من أشغال السخرة. بل أنظر إلى كل الدول النامية التي يحكمها العسكر كيف تستعبد شعوبها وتفرض عليهم الخدمة العسكرية لكن حينما تواجه عدوا خارجيا سرعان ما تنهار.

الوطنية ليست إنحناءة كل صباح للعلم، وتقديس كل من يفوقك بعلامة وإحتقار كل من ينقص عنك بعلامة. الوطنية هي حب الوطن في حرية وبحرية. الوطنية هي القدرة على قول الحقيقة دون الخوف من أن يزج بك في السجون. الوطنية هي أن يحاسب كل مسؤول وأن يعاقب كل فاسد.

أتمنى ألا ينقاد رشيد نيني إلى حروب دونكيشوطية مع جيراننا؛ حتى لاتصبح المشاكل المصطنعة من قبل السياسين سببا في قطع علاقة الأخوة التي تجمعنا بالشعوب المجاورة. وإذا أردنا أن ننتصر على “الأعداء”، فسيكون ذلك ببناء دولة الحق والقانون والعدالة الإقتصادية والإجتماعية. عندها سوف يتمنى كل مواطني تلك الدول أن يحصلوا على الجنسية المغربية. والفقر والجهل هما أكبر أعدائنا!

وعن الشباب المتسكع مرة أخرى، الحل في الأسرة والمدرسة وفي اقتصاد خلاق لفرص الشغل وليس في ثكنات الحاجب.

أخيرا أتمنى أن يراجع نيني صاحب القلم الجريء موقفه من هاته القضية. وكما يقال لكل حصان كبوة ولكل إنسان هفوة.

سبتمبر 7, 2009   4 Comments

لحسن الداودي يصرخ في البرلمان

الفيديو التالي لمداخلة ساخنة للحسن الداودي (أحد قياديي حزب العدالة والتنمية) في مجلس نواب فارغ يبحث عن إجابة لسؤال غير مفهوم من حكومة غير مهتمة:

لعل لحسن الداودي اكتشف اليوم بأن البرلمان المغربي لا دور له. فلماذا يصر حزبه (العدالة والتنمية) المعارض الرئيسي للحكومة على عدم الدعوة إلى إصلاح دستوري يعطي سلطة حقيقة للشعب ولممثليه؟

كما يعلم الجميع، فالسلطة الحقيقية ليست في أيدي الوزير الأول عباس الفاسي أو الجماعات المحلية المنتخبة وإنما في أيادي أناس غير منتخبين، لا يُسألون عن فعل فعلوه. وهذه هي الديموقراطية المغربية!

سبتمبر 7, 2009   No Comments

خالد التاقي يغني عن سيرته

الأغنية التالية بعنوان “العالة” التي يحكي من خلالها خالد التاقي مؤسس مجموعة “سبعة رجال” 7Men سيرته الذاتية:

ملاحظة: مجموعة سبعة رجال هي صاحبة أغنية “بلا فرنسية“.

سبتمبر 6, 2009   1 Comment

مسلمو فرنسا، يصومون ولا يصلون

حسب استطلاع للرأي أجرها معهد سبر الآراء الفرنسي المعروف (IFOP) حول الأقلية المسلمة في فرنسا، فإن أغلب الفرنسيين من أصل مسلم يصومون شهر رمضان لكنهم لا يؤدون الصلاة اليومية.

نسبة الفرنسين من أصل مسلم الذين يؤدون الصلاة اليومية

نسبة الفرنسين من أصل مسلم الذين يصومون شهر رمضان

وهذا الأمر ليس غريبا عنا في المغرب (بلد الأصل لكثير من مسلمي فرنسا)، حيث يتكاسل الكثيرون عن أداء الصلاة اليومية في حين تجدهم لا يضيعون يوما واحدا من الصيام. بل إن بعضهم يصلي فقط في رمضان.

الخلاصة التي يمكن أن نستتنتج من هذا الإستطلاع: أولا، الأغلبية مؤمنة بالدين الإسلامي. ثانيا، هناك ضعف في التكوين الديني للأقلية المسلمة في فرنسا واعتمادها فقط على ما اكتسبته من تقاليد (حول أهمية الصيام, ..).
***
إضافة: يجب لفت الإنتباه إلى أن الإستطلاع يظهر بأن ثلث المستجوبين على الأقل لا يمارسون أي شعيرة إسلامية وهي نسبة كبيرة نسبيا خاصة في الفئة العمرية (35 إلى 54 عاما) المهمة إجتماعيا واقتصاديا. وإن دل هذا على شيئ فإنما يدل على “نجاح” سياسة دمج (أو ذوبان) المسلمين في المجتمع الفرنسي الذي لا يولي أهمية للقيم الدينية. هذه السياسة التي أصبحت ذات طابع “إرهابي” من قبل السلطات الفرنسية التي تصوركل ممارسة دينية للمسلمين تخلفا مناقضا لمبادئ الجمهورية الفرنسية، وتسن قوانين (شبيهة بمحاكم التفتيش) تحد من الحرية الدينية للأقلية المسلمة.
***
مارأيكم؟

سبتمبر 1, 2009   No Comments