تساؤلات مغربي حول ما يجري في المغرب والعالم
صورة عشوائية... حدث النافذة لترى المزيد!

Posts from — نوفمبر 2009

قضاء فاسد ومرتشي

رشيد نيني: السجن أحب إلي مما يدعونني إليه

ماذا سيقول التاريخ عنكم وعن أحكامكم الخرقاء التي تنصف الظالمين وتغمض العين عن المتورطين الحقيقيين وترسل المدافعين عن وحدة الوطن وكرامته وعزة ناسه إلى السجون… إن قضاءكم الفاسد والمرتشي، حسب كل التقارير المحلية والدولية وحسب وزير العدل نفسه، لهو أكبر وصمة عار على جبين هذه البلاد… أنتم الشوكة التي تخترق وتدمي خصر هذا الوطن وتعرقل سيره نحو الديمقراطية والحرية والعدل والمساواة. أنتم الحصى في حذائه، وحجر العثرة الذي يصطدم به يوميا ويسقط لكي تفرجوا العالم على عورتنا. إنني أشعر بالخزي والعار والخجل مكانكم.

نوفمبر 19, 2009   1 Comment

السجن بسبب سوء نية

Minority Reportيحكي فيلم الخيال العلمي “تقرير الأقلية” عن شرطة “إستباق الجرائم” التي تلقي القبض على مواطنين بسبب “توقع” ارتكابهم لجرائم في المستقبل.

لا أدري إن كان قضاة المغرب قد شاهدوا هذا الفيلم الذي تدور أحداثه في عام 2054 لكن أحكامهم الأخيرة في حق الصحافة تشبه إلى حد ما قرارت شرطة “إستباق الجرائم”.

آخر تلك الأحكام هو الحكم بالحبس النافذ بـ3 أشهر في حق رشيد نيني مدير جريدة “المساء” وشهرين حبسا نافذا في حق سعيد العجل الصحافي بتهمة نشر مقال “بسوء نية”!
[Read more →]

نوفمبر 18, 2009   No Comments

مدونة علاش على موقع سي إن إن

يقوم موقع سي إن إن بالعربية بجرد أسبوعي لجديد أهم المدونات العربية. ولقد أثار مقالي السابق”أهلا وسهلا بالإسرائليين!” اهتمام محرر ذلك التقرير مصطفى العرب ونشر مقتطفا منه يوم 1 نونبر 2009:

… فمن المغرب، تناولت مدونة “علاش” قضية الترويج السياحي للمغرب لدى الإسرائيليين تحت عنوان “أهلاً وسهلاً بالإسرائيليين!”

وقال المدون: “أوصلني بحث على الانترنت إلى مقال نشر في جريدة جيروزاليم بوست الإسرائيلية الناطقة بالإنجليزية حول السياحة في المغرب.. عنوان المقال: ‘المغرب الرائع!’، ويبدأ بالمقدمة التالية: ‘إذا كنت تحب الابتعاد عن تركيا بسبب الإجراءات الأخيرة المناهضة لإسرائيل، فيمكنك اختيار دولة مسلمة أخرى لعطلتك المقبلة.”

ونقلت المدونة أن كاتب المقال الإسرائيلي تحدث عن “إعجابه بما رآه في المغرب”، وعن تجربته مع المغاربة.. يقول الكاتب إنهم “يستقبلون اليهود والإسرائيليين بابتسامة وحرارة، ولم يشعر خلال تجواله في ربوع المغرب بأية أحاسيس ضد السامية أو ضد إسرائيل.”

وختمت المدونة بالقول: “نفاقهم له حدود ونفاقنا لا محدود!.. ما رأيكم؟”

نوفمبر 12, 2009   No Comments