تساؤلات مغربي حول ما يجري في المغرب والعالم
صورة عشوائية... حدث النافذة لترى المزيد!

Posts from — أكتوبر 2010

رحم الله إخواننا في إندونيسيا

مرة أخرى يشاء القدر أن تكون إندونيسيا مركزا لكارثة، أو بالأحرى لكوارث، طبيعية أخرى. ويستشهد المئات من أبنائها في يوم اجتمع فيه البركان بالزلزال و بأمواج التسونامي.

الحمد لله، لم تكن الكارثة بحجم تسونامي 2004 الذي خلف أكثر من 160 ألف من القتلى؛ لكن جزر الأرخبيل الإندونيسي تقع في منطقة جيولوجية خطيرة تعرف بخاتم النار بالمحيط الهادي. هذه المنطقة هي مركز ل 80 % من أخطر الزلازل في العالم وتحتضن براكين قابلة للهيجان في اية لحظة . لهذا فإندونيسيا معرضة دائما لتلك الكوارث الضخمة.

ولقد كان هيجان أحد براكين إندونيسيا في عام 1815 سببا في كارثة عالمية، حيث أدى دخانه إلى حجب أشعة الشمس وخفض الحرارة في مناطق امتدت إلى أوروبا، مما نتج عنه فساد المحاصيل الزراعية والمجاعات. وعرف هذا بالعام دون صيف. حقا إن العالم يشبه قرية صغيرة!

أتساءل دائما، كيف يعيش سكان إندونيسيا وشبح الزلزال يطاردهم؟ وكيف يشعرون والكوارث تتوالى عليهم؟ لعل إيمانهم أقوى بكثير من إيماننا.

رحم الله إخواننا في إندونسيا. آمين.

أكتوبر 27, 2010   No Comments

ساعد حكومتنا.. الله يرحم بها الوالدين

ساعد حكومتنا  الله يرحم بها الوالدين

التسول أو السعاية أو الطلبة كما يسميها المغاربة شئ مخجل نستعيذ منه كل يوم…. لكن للضرورة أحكام.

وللضرورة الملحة، بسبب تزايد حاجيات البلاد من الموارد المادية، قرر الوزير الأول المغربي تعيين وزير معتمد في التسول، وكّل إليه مسؤولية طرق أبواب المحسنين من أفراد و مؤسسات من داخل المغرب و من خارجه، من أجل دعم ميزانية الحكومة التي أنهكتها القروض الخارجية ونفقات المهرجانات السنوية.

قطاع التسول ليس جديدا على المستوى الحكومي؛ لكن نشاطه إلى الآن ظل موزعا على وزارات متعددة مثل الخارجية والمالية مما انعكس سلبا على أدائه. فمثلا لم تتجاوز الصدقات الأوروبية 654 مليون أورو، ما بين 2007 و 2010، ولم يتم الاستفادة بتاتا من صدقات الأفراد ومن الفرص التي توفرها المواسيم.

ولشغل هذا المنصب الجديد، تم اختيار السيد الطاهر بن الفرياط المعروف بشخصيته القوية وقدرته الكبيرة في الإقناع. وتنتظر الوزير مسؤولية كبيرة للرفع من مردودية القطاع وسيساعده في ذلك موظفون متخصصون في شتى أنواع الطلبة و ذوو الكفاءات اللغوية لمخاطبة المانحين الأجانب.

كما سيتم التعاقد مع مؤسسة دولية “هلب ماركيتين” (Help Marketing) لخلق شعار للوزارة ومنتجات تسوّلية، تناسب مختلف أنواع المانحين والمحسنين ومناطقهم الجغرافية، و الترويج لها باستعمال وسائل اتصال حديثة.

ولتسهيل جمع المساعدات، سيتم اطلاق موقع انترنت وعنوانه “ساعد حكومتنا دوت ما” يُمكّن الجميع من تقديم العون عن طريق البطاقات البنكية. بالإضافة إلى الرقم الأخضر، الذي سيأطره متسولون ذوو خبرة ميدانية وتكوين في مجال البيع المباشر.

وأوضح الوزير الطاهر بن الفرياط للصحافة بأن لديه أفكارا جاهزة للتطبيق من اليوم الأول، من بينها تعيين متسولين دائمين، وآخرين في أيام الجمعة فقط، في أهم مساجد المغرب. وقال إنه لن يجد صعوبة في جمع المساعدات لفائدة المدارس والمستشفيات الحكومية لكن التحدي الذي ينتظره هو إقناع شركة مرسيدس الألمانية بالتبرع بأربعين سيارة فونطوم مصفحة لفائدة حكومته. وهو تحدي سيأخذه بكامل الجدية.
____
ملاحظة: خبر ضعيف

أكتوبر 22, 2010   8 Comments

سي إن إن تتابع مدونة علاش بحذر شديد!

CNN Arabic

كما تعلمون فقد أثار مقالي الساخر “ساركوزي يقترح صياما على الطريقة الفرنسية” ضجة في بعض وسائل الإعلام العربية التي جعلت منه خبرا حقيقيا. وقد وجهت بعض اللوم لموقع سي إن إن العربي الذي نقل مقتطفا من التدوينة دون الإشارة إلى طابعها الساخر، وأصبحت المنتديات والمواقع الإخبارية ثم الجرائد الورقية تتناقل الخبر و تجعل من سي إن إن مصدرا أصليا لخطاب ساركوزي المزعوم

وحتى لا تتكر هذه الورطة عند مراجعة آخر تدويناتي “ماروك هو الإسم الجديد للمغرب“، أستخدم كاتب موقع سي إن إن تعابير عدة، لا تدع مجالا للشك بأن الموضوع هو مجرد سخرية:

فمن المغرب، أبرزت “مدونة علاش” التي تتناول قضايا الدفاع عن اللغة والهوية العربية في المغرب بشكل طريف قضية اسم المملكة المغربية، وعرض المدوّن لقصة تخيلها هو، يطلب فيها المغرب تبديل اسمه في الأمم المتحدة. وجاء في المدونة الخيالية، تحت عنوان: “ماروك هو الاسم الجديد للمغرب” أن المملكة المغربية: “قدمت طلباً للأمم المتحدة بتغيير اسم الدولة إلى ‘ماروك’ بجميع اللغات …”

أكتوبر 12, 2010   5 Comments

ماروك هو الإسم الجديد للمغرب

قدم المغرب طلبا للأمم المتحدة بتغيير إسم الدولة إلى “ماروك” بجميع اللغات بما فيها العربية، وذلك خلال دورة الجمعية العامة المنعقدة اخيرا في مدينة نيويورك. وبرر السفير الماروكي القرار بالأسباب التالية:

* لم يعد إسم “المغرب” وهو كلمة عربية يعكس التنوع الثقافي للبلاد بعدما أصبحت العربية لغة أقلية لا تستخدم إلا في نشرات الأخبار والبرلمان.

* وجود أكثر من عشرين ألف مغترب فرنسي يعيشون في مدينة مراكش لا يستطيعون نطق حرف الغين في كلمة “المغرب “.

* إسم المغرب يدل على أنه أقصى دولة في الغرب، لكن هذا لم يعد صحيحا علميا بعد اكتشاف الغرب الأمريكي (الويسترن).

* “ماروك” بالحروف اللاتنية هو الإسم التجاري للمغرب وهو موجود على كل صادرات المغرب من البرتقال والطماطم حتى الى الدول غير الناطقة بالفرنسية مثل روسيا وأمريكا . ومع انتشار هذه المنتجات في العالم أصبح من الضروري الحفاظ على الماركة التجارية “ماروك” وإزالة كل لبس قد يقع لزبائننا غير الناطقين بالفرنسية والذين سيكتشفون بأن ماروك المكتوبة على البرتقال هي إسم لأجمل بلد في العالم وليس إسم شركة أو نوع من البرتقال.

* وأخيرا، فاعتماد اسم ماروك ذى النبرة العصرية، بالاضافة إلى الفوائد الاجتماعية والاقتصادية المذكورة أعلاه، سيزيد من احتمال قبول المغرب في الاتحاد الأوروبي ولما لا تنظيم كأس العالم لعام 2040.

ملاحظة: خبر ضعيف

أكتوبر 4, 2010   21 Comments

دعوة للمساهمة في جمع التبرعات لفائدة المحتاجين من سكان المناطق الباردة

عن مدونة سناء المغربية:

مع بداية شهر شتنبر، بدأت حملة للتبرع بالملابس والأغذية والكتب واللعب من أجل اعادة البسمة والدفء لسكان الأطلس. ولحد الساعة، توصل الشباب المسؤولون عن الحملة، بكميات لا بأس بها من التبرعات ( ملابس لمختلف الفئات والأعمار) واقترح العديد من الاخوة الكرماء الأفاضل التبرع بمواد غدائية أو بنقود من أجل شراء بعض المستلزمات الأساسية.

الحملة هي تطوعية ليس لها خلفية سياسية أو جمعوية، ولا جهات رسمية أو غير رسمية وراءها.

ولتسهيل الأمور والاتصال من أجل التبرعات، هناك سفراء للحملة في العديد من المناطق، مهمتهم الأساسية المساعدة في جمع التبرعات من أجل ايصالها فيما بعد لكل من يهمهم الأمر من سكان الأطلس المغربي، وخصوصا أهالي قرى مدينة خنيفرة.

راجع جدولا بأسماء الأعضاء المكلفين بجمع التبرعات في بعض المدن المغربية (على مدونة المغربية)

مجموعة الحملة على الفايس بوك

أدعو جميع المدونين للمشاركة في هاته الحملة.

أكتوبر 4, 2010   2 Comments