تساؤلات مغربي حول ما يجري في المغرب والعالم
صورة عشوائية... حدث النافذة لترى المزيد!

Posts from — ديسمبر 2010

لماذا اخترت ساركوزي شخصية العام 2010؟

Sarkozy: Person of the year 2010

تأثير الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي على أحداث سنة 2010، كما غطتها مدونة علاش، لا يحتاج إلى الكتير من التوضيح بالنسبة للقراء الدائمين للمدونة.

لكن بالنسبة للقراء الجدد، فالرسم المبياني أعلاه يوضح قدرة ساركوزي الكبيرة على تغيير مسرى العالم (ولو بشكل مؤقت) كما حدث عند إلقائه لخطابه الشهير حول رمضان. لذلك فإنني لم جد صعوبة في اختيار ساركوزي شخصية سنة 2010 بدون منازع.

ولمن فاته تتبع أهم أحداث السنة، إليكم هذا الفيديو وبعض الروابط:

ساركوزي يقترح صياما على الطريقة الفرنسية
عاجل: ساركوزي لم يفطر يوما من رمضان
دعوة إلى منع المنتديات العربية… والجرائد أيضا
قناة العربية تؤكد صيام ساركوزي… وكذلك إذاعة أوروبا 1
رسالة إعتذار إلى الرئيس ساركوزي

سنة سعيدة للجميع.

ديسمبر 30, 2010   1 Comment

آي باد لكل مقدم الحومة

i-mkhzn

أبانت دراسة، أنجزتها وزارة تحديث القطاعات العامة، أن معدل تجهيز الإدارات بالحواسيب لم يتجاوز نسبة 31 في المائة، بما يعادل حاسوبا واحدا لكل ثلاثة موظفين. ولتغيير هذا الوضع، قدم الوزير المكلف مشروعا طموحا لتمكين أهم موظفي الدولة المغربية من أحدث تكنولوجيا الإعلاميات والاتصال أطلق عليه “آي باد لكل مقدم الحومة ” ينوي استكماله قبل متم سنة 2012 .

تم اختيار حاسب آي باد لعدة اعتبارات, من بينها طبيعة عمل مقدم الحومة التي تتطلب تنقله خارج الإدارة عبر مختلف الشوارع والأزقة. وكذلك لحاجة هذه الفئة من الموظفين إلى جهاز سهل الاستعمال وخفيف الوزن و دائم الارتباط بوزارة الداخلية.

ولقد أفضى التعاون بين الوزارة الوصية بتحديث القطاعات العامة وشركة آبل إلى إنجاز تطبيق خاص بمقدمين الحومة أطلق عليه إسم “آي-مخزن”. هذا البرنامج التفاعلي سيمكن كل مقدم الحومة من أداء الكثير من المهام في الميدان من مثل التبليغ عن كل شخص مشوش أو شبوقي.

يعتمد آي-مخزن في تحديد أماكن المواطنين على الإحداثيات الواردة من نظام الأقمار الاصطناعية “جي بي إس” و على خرائط برنامج “كوكل مابس” التي تمت ترقيتها بتعاون مع وزارة الداخلية لإدراج أحياء غير قابلة للنشر في الخرائط العادية.

تكاليف المشروع، التي ستبلغ 50 مليون درهم، سيتم جمعها عن طريق إضافة درهم واحد لكل تنمبر يخص استخلاص نسخ عقد الازدياد.

وينتظر أن يزيد إستعمال “آي باد” من فعالية مقدمين الحومة بنسبة 80 % خاصة في مجال التبليغ عن أماكن بائعي البيبوش و سلعة سبتة المهربة.
____
ملاحظة: خبر ضعيف

ديسمبر 20, 2010   9 Comments

هل نحتاج إلى وزير أول؟

ربما الجواب في البلاغ التالي من مكتب الوزير الأول عباس الفاسي:

ترأس الوزير الأول السيد عباس الفاسي، يوم الاثنين 22 نونبر 2010 بمقر الوزارة الأولى، حفل تنصيب السيد بدر الكانوني، الذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أيده الله ونصره، بتعيينه رئيسا لمجلس الإدارة الجماعية لمجموعة التهيئة العمران.

وفي كلمة ألقاها بالمناسبة، هنأ الوزير الأول، باسم أعضاء مجلس الرقابة للمجموعة، السيد بدر الكانوني على الثقة المولوية السامية، التي حظي بها لما يتمتع به من كفاءة ومؤهلات وتكوين عال، ولما راكمه من تجارب في مساره المهني، متمنيا له التوفيق في مهامه على رأس مجموعة العمران، التي تعتبر أداة لتنفيذ السياسات الحكومية في مجال الإسكان وفقا للتوجيهات الملكية السامية.

ديسمبر 16, 2010   4 Comments

ماذا يمكن للمغرب أن يتعلم من قطر؟

لست من المهوسين بكرة القدم وأعتبر أن نفقات بناء الملاعب العملاقة تبذير لأموال الشعب يمكن أن تستخدم في قطاعات أكثر نفعا للمجتمع مثل التعليم والصحة وفي إنجاز البنيات التحتية المنتجة.

لكن وكما يعلم الجميع فتنظيم كأس العالم أو الالعاب الأولمبية يعد الآن انجازا سياسيا تفتخر به كل الدول المنظمة. و كسب ذلك “الشرف” يتطلب قوة سياسية على الصعيد الدولي أكثر منها قوة اقتصادية. وما نجاح قطر في احتضان نهائيات كأس العالم لعام 2022 إلا دليل على القوة السياسية لتلك الدولة الصغيرة.

وهذه مناسبة للمسؤولين المغاربة ليستفيدوا من تجربة قطر وكيف صارت قوة سياسة وازنة في العالم، ليس من أجل المونديال ولكن من أجل الدفاع عن مصالح المغرب ومركزه على المستوى الإقليمي والدولي.

لقد كان تقديم قطر لنفسها على أنها ممثلة للعالم العربي (أو الشرق الأوسط) شبيها بطرح جنوب إفريقيا التي كانت ممثلة للقارة السمراء. وبين هذه وتلك لعب المغرب على ورقة القرب من أوروبا، وهو شيء لم يجدي.

المثير للانتباه أن الكثير من الصور/الكليبات التي ظهرت عند تقديم الشيخة موزة للملف القطري أمام الفيفا كانت تحمل رمز قناة الجزيرة وهو ما يدل على دور تلك القناة في تقوية صورة قطر في العالم.

ربما على المغرب أن ينشأ قناة منافسة للجزيرة، ربما عليه أن يبحث عن شبيهة للشيخة موزة لاستبدال الفاسي الفهري!

________
إضافة 7/12/2010
هذا الخبر يؤكد ضرورة إطلاق المغرب لقناة منافسة للجزيرة!
ويكيليكس يكشف عن استخدام قطر لقناة الجزيرة كأداة مساومة مع بعض الدولموقع فرانس 24
رأى دبلوماسي اميركي في احدى المذكرات السرية المسربة انه بالرغم من تشديد القناة على استقلاليتها الا انها “من اهم الادوات السياسية والدبلوماسية التي تملكها قطر”… كما اوحت المذكرة بان قطر عرضت الغاء بعض التقارير والبرامج التي تتضمن انتقادات لقاء تنازلات معينة.

ديسمبر 3, 2010   4 Comments