تساؤلات مغربي حول ما يجري في المغرب والعالم
صورة عشوائية... حدث النافذة لترى المزيد!

Posts from — نوفمبر 2011

الرسالة الثانية إلى سي بنكيران

عزيزي سي بنكيران:

في أول رسالة لي إليك طلبت منك أن تراجع مواقفك وتنضم إلى المنادين بديمقراطية حقيقية وملكية برلمانية و توقعت أن حماسك الزائد في الدفاع عن الوضع القائم لن ينفعك سياسيا وقلت بأنني لا أتوقع أنك ستعين رئيسا للوزراء (حتى وإن حصل حزبكم على الرتبة الأولى) ووعدتك أنه إن حصل العكس فسوف أغلق هذه المدونة!

وحصل ما لم أكن أتصور، وكلفك الملك اليوم برئاسة الحكومة.. ومن غرائب الصدف أن هذا اليوم (29 نوفمبر) هو عيد ميلاد المدونة الرابع!

المهم، لقد أخطأت التقدير.. وأهنئك بثقة ربع المشاركين في الانتخابات في حزبك ثم بثقة الملك في قدرتك على رئاسة الوزراء. وبالنسبة لي، فقد تابعتك خلال الأشهر الأخيرة وربما تعرفت عنك أكثر من خلال خرجاتك الإعلامية وخطاباتك الجماهيرية الكثيرة، وأصبحت أتعود أكثر على أسلوبك في الحديث الذي كان يزعجني في البداية. والأهم من كل ذلك، أصبحت أشعر الآن أنك تؤمن فعلا بما تقول وتدافع عنه بشراسة! وبشخصيتك (الجبهة والسنطيحة) وأسلوبك ( الكلام المباشر والعفوي) ربما تكون الأنسب لتحريك الأمور في الحكومة وخلق نوع من “صداع الراس” لبعض رجالات الدولة/الملك (أمثال الماجيدي والهمة) حتى يكفوا أيديهم.

ما أعجبني في ووعودك الانتخابية هو قولك بأنك ستتحمل مسؤولية إدارة الحكومة كاملة ولن تترك لمستشاري الملك التدخل في تسيير الوزارات ولن تكون هناك وزارات سيادة (غير خاضعة لكم) أو وزراء تقنوقراط (لا ينتمون إلى أحزاب الحكومة) وأهم من كل ذلك، قلت إنك لن تنتظر تعليمات الملك لأداء مهامك. أتمنى ألا أخطئ التقدير مرة أخرى، لكن يظهر لي بأنك تملك من الشجاعة ما يمكنك من فعل شيء لتطهير مؤسسات الدولة (وليس البارات) وإعادة بناء القضاء (لم يعد يكفي الإصلاح) ورد الإعتبار للمدرسة العمومية والإستقلال اللغوي.

نعم، لازلت أومن بأن دستور المغرب ليس ديمقراطيا وبأن ممارسة الملك لسلطات تنفيذية وتعينه للولاة والعمال وكبار الموظفين يخلق ما يشبه بحكومة ظل تسير البلاد خارج محاسبة البرلمان، وهو شيء يتنافى مع الديمقراطية وأدى إلى فقدان الشعب الثقة ليس فقط في الحكومة ولكن في كل العملية السياسية، ودفع بالملايين إلى مقاطعة الانتخابات، وساهم في تقوية حركة 20 فبراير. ومع هذا، يا سي بنكيران، أجد أملا في توجهك لإحداث “إنتفاضة داخل النظام” (أو على الأقل هذا ما أتمنى) مما قد يسهل عملية الانتقال إلى الديمقراطية الحقيقية.

في الأخير، أشعر أنك تقول الآن، باراكا عليا من هذيك الدروس، وكون راجل وسد هاد المدونة. جوابي، أيه أسي بنكيران الراجل هو الكلمة، وتنعترف بسوء التقدير وما عندي حتى شي مشكل نسد هاد المدونة، لكن بما أنني ديمقراطي وأعتبر المدونة ملكا لقرائها، فغادي نخلي القراء هما اللي يقرروا.

يالله ياشباب، أفتوني في هذا الأمر (بدون اعتبار لمواقفكم من بنكيران) أش بغتوني ندير:

نوفمبر 29, 2011   22 Comments

مدونة علاش تكمل سنتها الرابعة

Sarkozy: Person of the year 2010

بمناسبة إكمال مدونة علاش سنتها الرابعة، أحب أن أشارككم مقتطف من أول إدراج وكذلك لائحة بأكثر التدوينات شعبية.

جاء في أول تدوينة يوم 29 نوفمبر 2007:

بعد حوالي سنتين من التدوين المتخصص في قضية الإستقلال اللغوي من خلال مدونة ثم موقع “بلا فرنسية“، وجدت نفسي محروما من مناقشة قضايا أخرى وقررت فتح هاته المدونة لتجميع كل ملاحظاتي وتساؤلاتي حول ما يجري في المغرب والعالم في ميادين مختلفة من التقنية إلى السياسية.

اخترت تسمية “علاش؟” للدلالة على أن ما سأكتب لن يكون رأيا لخبير في مجال ما وإنما تفكير بصوت مرتفع حول ما أصادفه خلال جولاتي الإفتراضية على الشبكة. وسأحاول أن تكون المواد متنوعة وخفيفة!

أكثر التدوينات تعليقا في عمر المدونة إلى حدود اليوم:

شكرا لكم جميعا على إهتمامكم!

نوفمبر 28, 2011   3 Comments

المهلوسون في الميدان

أحمد حرارة

هناك أناس يضحون بكل شيء ليعيش أبناء بلدهم في حرية وكرامة.

ما رأيكم في أحمد حرارة؟ دكتور طبيب أسنان، شاب في مقتبل العمر، فقد البصر برصاصة مطاطية في عينه اليمنى يوم 28 يناير في ميدان التحرير في بداية الثورة في مصر. واستمر في النضال من أجل قطع الطريق أمام العسكر للانقلاب على الثورة. وفقد عينه الثانية يوم السبت 19 نوفمبر بنفس الطريقة وفي نفس المكان. ورغم كل ما أصابه فإن الابتسامة لا تفارق محياه، أليس هذا أمر غريب؟

ربما أتفهم الآن لماذا قال القذافي من أنتم عن هذا الجيل الغريب؟ ولماذا اعتقد إبنه بأن الثوار يأخذون حبوب هلوسة! وكيف صدق طارق رمضان وأمثاله كلام الإعلام الرسمي بأن الثوار قلة مندسة وأيادي خارجية.

فالإنسان العادي، الذي يجري كل يوم من أجل عيشه ومصلحته، قد يقول عن الثوار بإنهم أناس من الفضاء لأنهم لن يستفيدوا من نتائج نضالهم، فإما أن يقتلوا أو يعاقوا أو يسجنوا.

كيف لإنسان عاقل أن يبيع بصره ولو أعطي مثقال الأرض ذهبا؟ إنهم حقا مجنونون!

شاهدوا هذا الحوار الذي أجراه الإعلامي يسري فودة مع الثائر أحمد حرارة ولكم التعليق:

مصدر الصورة هنا

نوفمبر 22, 2011   5 Comments

شباب مغربي يتحدث عن الإنتخابات عبر بودكاست ولاد الشعب

الانتخابات التشريعية ليوم 25 نونبر 2011 هي حديث الساعة الآن في المغرب، وكانت كذلك حديث مجموعة من الشباب المغربي في الحلقة الثانية من المدونة الصوتية الجماعية “بودكاست ولاد الشعب”. إليكم تسجيل الحلقة التي أبدع المشاركون فيها في إيصال صوت أولاد الشعب:

ولأنه لا يمكن لأي إنتخابات أن تمر بدون مشاركة حزب الدجاجة، خصص المدون فؤاد وكاد فقرة في البودكاست للدعاية لذلك الحزب السمين تبدأ من الدقيقة 16. :)

الحلقة كانت من تقديم ياسين العروصي وسفيان السعودي وفؤاد وكاد ومشاركة:
سناء بنت البركي من باريس، فرنسا
سفيان السعودي من مدينة تيفلت
فاطمة بوراص من مدينة تيفلت
يونس مومن من مدينة تيفلت
خالد ماربو من ماليزيا
خالد أبجيك من الرباط
هشام بوراص من تيفلت
فؤاد وكاد من تيفلت
عمار الخلفي من تركيا
محمد / مهاجر داز هنا من إسبانيا

موقع بودكاست ولاد الشعب: http://waladcha3b.blogspot.com
على الفيس بوك: https://www.facebook.com/waladCha3b
_______

نوفمبر 21, 2011   6 Comments

طارق رمضان والربيع العربي.. والقلة المندسة

كنت معجبا بطارق رمضان ولو عن بعد… لقد عرفته الفقيه المجتهد الذي دعى المسلمين إلى إعادة النظر في تطبيق الحدود خاصة في دول مثل السعودية وإيران التي تدعي تطبيق الشريعة. وعرفته الكاتب الأوروبي المسلم الذي دعى المسلمين في أوروبا إلى الاندماج الإيجابي في مجتمعاتهم الجديدة. وعرفته الوجه الإعلامي للمسلمين الذي دافع عنهم بذكاء في مواجهة العنصرية والصور النمطية السيئة، لهذا انزعجت عندما قرأت مقالات طارق رمضان “المحلل السياسي” حول الوضع الراهن في المنطقة العربية والتي قال في أحدها بأنه لا وجود لربيع عربي ولا لثورات عربية كل ما هنالك هو “فوضى”. ثم أصدر كتابا في الموضوع (لم أقرأه) وأصبح ويجري حوارات في وسائل إعلام أوروبية يلقي فيها بالشكوك حول داوفع “الثورات” في تونس ومصر وليبيا وسوريا… ويعتبر كل مايجري مؤامرات خطط لها الغرب منذ زمن لخدمة مصالحه “الجيو-إستراتيجية”.

لم يعجبني كلام طارق رمضان ليس لأنه يخالفني الرأي ولكن للأسباب التالية:

أولا، لأن طارق رمضان مثقف ذو وزن ضيع على نفسه فرصة أن يكون مشاركا في التغيير الذي يعيشه الآن أبناء المنطقة، وأن يساهم بمعرفته بالمجتمعات المتقدمة في بناء ديمقراطيات جديدة على أنقاض الأنظمة الديكتاتورية المتهاوية.

ثانيا، ظهر لي طارق رمضان وكأنه يعارض فقط من أجل المعارضة أو يقوم بدور المدافع عن الشيطان (أو لنقل المدافع عن الملائكة!) في مواجهة حكام الغرب ربما فقط لإحراجهم وإشعارهم بالذنب بدل التفكير في حاضر ومستقبل الشعوب العربية التي عانت لعقود في ظل الحكم الاستبدادي.

وثالثا، لأنه يستخدم أسلوبا يشبه أسلوب أصحاب نظريات المؤامرة الذين ينطلقون من بعض المعطيات الحقيقية ويحاولون تضخيم دورها وتطويعها من أجل الوصول إلى نتائج مسبقة. فعندما يعطي طارق رمضان أمثلة لأفراد درسوا عن الثورات السلمية في الخارج، أو عن عدم رفع المتظاهرين لشعارات ضد الغرب مع شعارات إسقاط النظام على أنها دليل للتمويل الأجنبي للثورة أو يورد كيف أن شركة غوغل ساهمت في “الفوضى؟” عندما قدمت خدمات تواصل لتجاوز مشكلة إنقطاع الإنترنت في مصر، فإنه بذلك يذكرنا بعبارات القلة المندسة والأجندة الخارجية التي توظفها وزارات الإعلام في الدول الديكتاتورية.

طبعا الربيع العربي لم يزهر بعد وهناك صعوبات تواجه بناء أنظمة ديمقراطية وهناك تدخل أجنبي لتغيير مسارات الثورات لكن القول بعدم وجود تغيير أو بأن “الانتفاضات” كان يخطط لها في مكاتب في باريس أو واشنطن فهذا ليس فقط غير منطقي ولكنه يشكل إهانة لكل الشعوب الثائرة التي يتم تصويرها على أنها دمى لا تملك من أمرها شيئا ويتم تحريكها من أصحاب المصالح “الجيو-إستراتيجية”.

لا نريد من مثقفينا أن يقولوا فقط ما تحب أن تسمعه الجماهير، فربما سيعتبرون خائنين إذا لم يحذروننا من الأخطاء والأخطار. لكن نريدهم أيضا أن يساهموا بإيجابية في رسم الطريق نحو المستقبل الأفضل وهذه فرصة تاريخية لا تعوض.

ملاحظة: التدوينة في الأساس كانت ردا على رسالة وصلتني من أحد الأصدقاء يستفسر عن أسباب انزعاجي من موقف طارق رمضان من الربيع العربي في تعليقاتي في تويتر وفيس بوك.
__________
الموقع الرسمي لطارق رمضان tariqramadan.com
لمشاهدة فيديو يشرح فيه وجهة نظره (باللغة الفرنسية مع ترجمة نصية عربية): http://www.youtube.com/watch?v=ouYw5VOHKzY
أغنية جميلة عن القلة المندسة التي شاركت في ميدان التحرير بمصر: http://www.youtube.com/watch?v=gnTbKDcSPGQ
__________
إضافة 20/11/2011

فى كتابه الجديد “الإسلام والصحوة العربية” يرى طارق رمضان أن الانتفاضات التى بدأت فى تونس ثم انتقلت إلى مصر وغيرها من بلدان المنطقة، نتاج للتأثير الخارجى للقوى الأجنبية وإستراتيجيات التغيير لديهم، إذ أشار إلى أنه منذ 2004 يتلقى النشطاء السياسيون والمدونون فى مصر وتونس وغيرهما من بلدان شمال أفريقيا تدريبات مدعومة ماليا من الخارجية الأمريكية. (عن جريدة اليوم السابع )

كتب مترجمة إلى العربية حول وسائل النضال السلمي للإنتقال من الديكتاتورية إلى الديمقراطية: يقال أن شباب تونس ومصر استفاد منها

نوفمبر 17, 2011   11 Comments

صوتوا على حزب الدجاجة

 صوتوا على حزب الدجاجة، نضمن لكم بيضة ووسادة
نحن في حزب الدجاجة برنامجنا واقعي جدا ويمكن تلخيصه في ثلاث نقاط فقط:

1. المشاركة في حكومة إئتلافية كيفما كان برنامجها أو أعضاؤها
2. تطبيق السياسات والتوجيهات السامية
3. المناصب للمقربين أولى

صوتوا على حزب الدجاجة، نضمن لكم بيضة ووسادة!

___
ملاحظة: الإعلان أعلاه لحزب وهمي وليست دعوة للتصويت أو مقاطعة التصويت.

نوفمبر 15, 2011   16 Comments

بودكاست ولاد الشعب: مدونة صوتية جماعية مغربية

ضمن مشاريع متعددة لتشجيع الشباب المغاربة على التدوين، أطلق مؤخرا مجموعة من المدونين مدونة صوتية جماعية سموها “بودكاست ولاد الشعب” يمكن للجميع المساهمة فيها.

شخصيا كان إستماعي للحلقة الأولى مفاجأة سارة وكانت حول ما يعنيه المستقبل بالنسبة للشباب والشابات!

موضوع الحلقة القادمة هي الانتخابات. للمشاركة أرسل تسجيلا صوتيا في أقل من دقيقتين تعبر فيه عن رأيك كيفما كان وبالأسلوب الذي يعجبك إلى هذا البريد waladcha3b@gmail.com قبل الثلاثاء 15 نونبر 2011.

موقع بودكاست ولاد الشعب: http://waladcha3b.blogspot.com
على الفيس بوك: https://www.facebook.com/waladCha3b
_______
إضافة 11/11: أسماء المشاركين في الحلقة الأولى وعناوين مدوناتهم:
سناء من باريس، فرنسا
فؤاد من تيفلت
يسرى من الدار البيضاء
نجاة من الرياض، السعودية
عبد الخالق من تيفلت
خالد من الرباط
سفيان من تيفلت

نوفمبر 10, 2011   3 Comments