تساؤلات مغربي حول ما يجري في المغرب والعالم
صورة عشوائية... حدث النافذة لترى المزيد!

Posts from — ديسمبر 2011

مدونة علاش على الفيس بوك

تحديث 4 يناير 2012: لسبب ما تم توقيف حسابي على فيس بوك والصفحات التي أديرها ومنها صفحة المدونة.. ممكن صدعت شي ناس! حزين.. لكن ربما شيء جيد.. فرصة للراحة :)

ترددت كثيرا قبل فتح صفحة رسمية لمدونة علاش، أولا لأني كنت أفكر في غلق المدونة، ثانيا لأنه كان علي أن أغلقها بعدما خسرت الرهان مع بنكيران، ثالثا، لأنني مشغول بصفحات أخرى (خاصة بلا فرنسية) . رابعا، لأنني كنت أعتقد بأن حسابي الشخصي يكفي..!

لكن، بعد إكمالها لأربع سنوات وظهورها على الفضائيات (رمضان ساركوزي)، أعتقد الآن أن مدونة علاش تستحق صفحتها الخاصة، والهدف الأساسي هو فتح باب النقاش مع الجمهور الفيس بوكي العريض (أكثر من 4 مليون مغربي، وأكثر من 20 مليون عربي ) خاصة أولئك الذين يريدون الصداقة مع “للا علاش” وليس مع “سي أحمد” :) )

سجلوا إعجابكم بالصفحة للتوصل بجديد المدونة وللمشاركة في النقاش حول مواضيعها: https://www.facebook.com/alachblog

للمزيد عني، الرجاء الإطلاع على سيرتي شبه ذاتية!

وبالمناسبة،
حسابي على تويتر: http://twitter.com/blafrancia
قناتي على يوتوب: http://www.youtube.com/blafrancia
شكرا على المتابعة!

ديسمبر 28, 2011   1 Comment

أعرف شخصا يعرف شخصا.. يعرف بنكيران

يقال بأنك تحتاج فقط إلى 6 أشخاص للتواصل مع أي شخص في العالم. فأنت تعرف شخصا يعرف شخصا يعرف شخصا (…) يعرف الوزير أو الملك أو حتى إمبراطور اليابان :) وهذا المبدأ في الترابط الإنساني هو ما قامت عليه الشبكات الإجتماعية على الإنترنت. والجميع يعرف دور تلك الشبكات الإجتماعية في الربيع العربي، فثورة 25 يناير المصرية بدأت بدعوة لحضور مناسبة على الفيسبوك استجاب لها عشرات الآلاف من المصريين.. وسقط مبارك.. والربيع العربي لا زال مستمرا من المغرب إلى البحرين… وسبب هذا إقبالا كبيرا في المنطقة على خدمات فيس بوك وتويتر.

في الأمس، عشت تجربة صغيرة أكدت لي قوة الشبكات الإجتماعية في إحداث التغيير. فلقد شارك أحد أصدقائي على تويتر ملفا دعائيا على شكل بي دي إف للشركة الأمريكية الإنجليزية المصممة للسوق التجاري الكبير موروكو مول. لكن ما أثارني في المنشور ليست جمالية التصاميم (لأنني شاهدتها من قبل) ولكن خريطة المغرب بدون الصحراء.. فقمت بتركيب صورة من الصفحتين اللتان تحتويان على خرائط ونشرتها على حسابي الخاص في فيسبوك وتويتر.. وتناقل أصدقائي الصورة.. وانتشرت على الشبكة.. وقبل متم اليوم قامت الشركة بأمر من أصحاب المول بتغيير الملف!

وحتى نستفيد من قوة الشبكات الإجتماعية والتعاون من أجل هدف مشترك، أطلقت مؤخرا مبادرة لتجميع أفكار عملية لعرضها على الحكومة والرأي العام من أجل تحسين تدبير الشأن العام وإصلاح التعليم والقضاء والإقتصاد والإعلام وغير ذلك. أولا، لأن هناك فقر في الأفكار العملية (مقابل الشعارات) في النقاش السياسي . وثانيا، لأن الحلول لمشاكل المغرب قد تكون عند أي شخص كيفما كان موقعه في المجتمع. وثالثا، لأننا كلنا نعرف شخصا يعرف شخصا (…) يعرف بنكيران أو أحد وزرائه.. وإن شاء الله سيتوصلون بلائحة اقتراحاتكم، فلا تترددوا في المساهمة ونشر الرابط في صفحاتكم.

يمكنكم إقتراح أفكار جديدة والتصويت على الأفكار المنشورة هنا http://bit.ly/afkar
(* حاول أن تطرح حلولا عملية. مثلا: بدل “إصلاح التعليم” أجب عن السؤال: كيف يمكن إصلاح التعليم؟ * الهدف هو إيصال أفكارنا إلى من يهم الأمر وليس دعم أي حزب سياسي.)

الأصدقاء في مدونة ولاد الشعب قاموا بتبني الفكرة وجعلها موضوعا للحلقة القادمة من بودكاست ولاد الشعب. يمكنكم إرسال تسجيل بآرائكم في حدود دقيقتين إلى هذا البريد “waladcha3b@gmail.com” للمشاركة في المدونة الصوتية الجماعية.

ديسمبر 20, 2011   6 Comments

اللي ما وصلش للديمقراطية يتنزه

العنوان هو تحريف للمثل المغربي “اللي ما شرا يتنزه”، أي من لم يستطع الشراء فتكفيه النزهة في السوق. وهنا في المغرب لم نستطع بعد الوصول إلى ديمقراطية حقيقية، لكن هيا بنا نستمتع قليلا بما حققه إخواننا في تونس:

بعد الثورة التونسية التي أطاحت بنظام بنعلي، انتخب الشعب التونسي جمعية تأسيسية (برلمان مؤقت) لكتابة دستور جديد للجمهورية. أي أن ممثلي الشعب هم من سيكتبونه من ألفه إلى يائه وليس لجنة عليا أو مستشارين.

فازت بالانتخابات أحزاب كانت محظورة يقودها أناس مروا في سجون بنعلي: حركة النهضة والمؤتمر من أجل الجمهورية.

رشحت الأحزاب الفائزة بنفسها من سيقود البلاد في المرحلة القادمة، المرزوقي لرئاسة الجمهورية والجبالي لرئاسة الحكومة ومصطفى بن جعفر لرئاسة المجلس التأسيسي. وصادق أعضاء المجلس التأسيسي على تلك الاختيارات.

بعد تسلمه منصب رئيس الجمهورية، خاطب منصف المرزوقي الذي كان طبيبا ومفكرا ومناضلا من أجل حقوق الإنسان، الشعب التونسي وممثليه قائلا: “نحن مطالبون.. بأن ننمي هويتنا العربية والإسلامية وأن ننفتح على كل الشعوب مع تعميق علاقاتنا بالغرب والشرق والجنوب… نحن مطالبون بأن نحمي المنقبات والمحجبات والسافرات… نحن مطالبون بأن نحمي المتظاهرين والمؤسسات التي يستهدفها المتظاهرون… مطالبون بأن نحفظ الأمن دون أن نهدد الحرية…”

وفي نفس الأسبوع أعلن الرئيس التونسي بأنه سيتم بيع القصور الرئاسية باستثناء قصر قرطاج وستستخدم الأموال التي ستتأتى من عملية البيع في مشاريع لتشغيل الشباب.

وفي حديث آخر، أذن المرزوقي بإرجاع القطع الأثرية الموجودة بقصر قرطاج إلى المتاحف الوطنية، حرصا منه على الحفاظ على تاريخ تونس وصيانة تراثها الحضاري وتمكين الباحثين من الاطلاع على الاثار ودراستها.

وفي نهاية النزهة، نقول للتوانسة شكرا لكم ورحم الله شهداءكم.
_____
إضافة 26 ديسمبر 2011
المرزوقي: أعتبر كفرا أن يتمتع الرئيس بأربعة قصور والناس تموت من الجوع


_____
مصادر:
خطاب منصف المرزوقي: http://www.youtube.com/v=J1b4sJ78NH4
حوار المرزوقي مع التلفزة التونسية: http://youtu.be/zFBWw5kp_4w
وكالة الأنباء التونسية: http://www.tap.info.tn/ar
صفحة منصف المرزوقي على الفيس بوك: https://www.facebook.com/Dr.Marzouki.Moncef
وحسابه على تويتر: https://twitter.com/Moncef_Marzouki

ديسمبر 16, 2011   3 Comments

أنا وبنكيران: الرسالة الثالثة

عزيزي سي بنكيران،

أعترف بأنني مثلك لا أقدر على الصمت، وأحيانا، يورطنا كلامنا في مأزق يصعب الخروج منه. مثلا عندما قلت بأنني سأقفل المدونة إذا أصبحت أنت رئيسا للوزراء. لكن عند سماعي اليوم لحوارك مع الجزيرة، وجدت بأن كلامك ورطك في مآزق متعددة قد تكلفك أكثر بكثير من مجرد مدونة.

بداية، قلت للجزيرة بأنك سترحل إذا طالبك الشعب بذلك. جميل لكن، في نفس الحوار، قلت بأنك لا تدري بأن مظاهرات 20 فبراير تواصلت بعد الانتخابات، ولهذا فإنك حتما لم تسمع بأنه في تلك المظاهرات رفعت “فعلا” شعارات تطالب برحيلك. فماذا ستفعل الآن؟ هل ستطلب بإجراء إستفتاء كما فعلت أنا لمعرفة ما إذا كانت تلك المظاهرات تمثل “فعلا” رغبة الشعب؟

الورطة الثانية، نصحت الملك مرارا أن يتخلص من المقربين منه أمثال الماجيدي والهمة، غير أنه لم يفعل. لكنك طلبت منه اليوم أن يساندك في ممارسة مهامك لأنه رئيسك والحكم “ضد الإرادة الملكية” غير ممكن. هل المساندة التي طلب مساندة معنوية؟ أم أنك تريد تعزيز فريقك الحكومي بموظفي القصر من عيار الهمة والماجيدي؟

الورطة الثالثة، عندما قلت بأنه لا يهمك مستشارو الملك وموظفيه وأنك لن تستمع إلا الملك. هل لديك رقم هاتفه المحمول؟ ألا تعلم أن موظفيه هم من يكتبون الخطب، بما فيها خطاب 9 مارس “التاريخي”، ويرسمون الإستراتيجيات ويتحدثون بإسمه مع العالم، وهذا أمر ليس فيه عيب. كل زعماء الدول يشتغولون عن طريق مساعدين،ويختارون الناس الذين يوافقونهم الرؤية. هل أنت مستعد للتعامل مع الماجيدي والهمة أو على الأقل مع توجهاتهما التي ستأتي عبر القصر؟

الورطة الرابعة، دخلت في عمليات حسابية لإظهار بأن الشعب لم يعطك تفويضا كاملا لتطبيق برنامج حزبك الانتخابي لأنه لم يصوت عليك بالأغلبية المطلقة وبدأت تبرر تحالفاتك مع الأحزاب التي مارست السلطة وتزكي حكمها استعدادا للرضوخ إلى مطالبها. ألا تدري أنك بذلك تقوض قدرتك على التفاوض مع حلفائك وخصومك السياسيين؟ أليست قوتك من الشعب الذي أراد التغيير ونجاحك كان بفضل الربيع العربي وحركة 20 فبراير التي دفعت الملك إلى تعديل الدستور وإجراء إنتخابات عاجلة وعدم تزويرها؟ أم أنك تعتبر نفسك موظفا لدى الملك مثل الهمة والماجيدي؟

الورطة الخامسة، عندما قلت بأنك أحيانا قد لا تقول كل الحقيقة .. ولكنك لن تكذب! ألا ترى يا عزيزي بأن عدم إعطاء الحقيقة كاملة هو نوع من الكذب؟

أخيرا، سألني أحد الأصدقاء ” لم نلوم بنكيران و هو لم يبدأ بعد؟” جوابي: يكثر الكلام ونكثر التعليق ‎:)‏)

ديسمبر 8, 2011   11 Comments