تساؤلات مغربي حول ما يجري في المغرب والعالم
صورة عشوائية... حدث النافذة لترى المزيد!

Posts from — يناير 2012

المغرب يدشن أول معهد في العالم لتكوين المهاجرين

ضمن المخطط الاستعجالي لإصلاح التعليم وتشجيع انفتاحه على سوق الشغل، قرر المغرب في مبادرة رائدة على المستوى العالمي فتح معهد عالي لتكوين المهاجرين والحراگة. هذا المعهد سيساعد على تطوير قطاع الهجرة الذي عرف نموا كبيرا خلال العقود الأخيرة وساهم في تقليص معدل البطالة وفي إمداد الاقتصاد الوطني بالعملة الصعبة.

سينطلق المعهد من مدينة الفقيه بنصالح قبل أن يفتح فروعا له في مناطق متعددة خلال السنوات المقبلة. واختيرت المدينة لكونها مصدرا كبيرا للمهاجرين إلى إيطاليا ولحاجة هؤلاء إلى تكوين يساعدهم في رحلة الهجرة وفي الحصول على عمل في حقول صقلية أو في معامل ميلانو. غير أن المعهد سيقدم خدماته للطلبة من جميع أنحاء البلاد كيفما كان مقصد هجرتهم.

مقرر المعهد سيتضمن دروسا في اللغات، خاصة التعبير الشفوي، ودروسا في القانون المدني الدولي، تتضمن فصولا في الزواج الأبيض و إجراءات الطلاق ودروسا في الاقتصاد تتضمن فصولا في صرف العملات وشراء السيارات والاستثمار في العقار ودروسا في جغرافية الحدود. كما يقدم المعهد دروسا تطبيقية في ركوب القوارب والشاحنات ورياضات السباحة والجري والقفز على الأسلاك الشائكة. وفي الأنشطة الموازية سيتم تكوين الطلبة في التمثيل وأساليب التخفي وتجنب الظهور في شكل الصور النمطية للمهاجرين.

تنقسم الدراسة في المعهد العالي لتكوين المهاجرين إلى سلكين. السلك الأول يستغرق عامين ويقدم ديبلوما في الهجرة السريعة (أو الحراگة) ومفتوح في وجه الحاصلين على شهادة التعليم الأساسي (التاسعة). أما السلك الثاني (في عامين أيضا) ومفتوح في وجه حاملي البكالوريا أو خريجي السلك الأول؛ ويقدم ديبلوما في الهجرة الذكية، وتركز الدراسة فيه على تقنيات الحصول على التأشيرات.
____________
ملاحظة: خبر ضعيف

يناير 16, 2012   8 Comments

النهضة كما يراها المهدي المنجرة

الفيديو التالي هو مقطع من حوار مع عالم المستقبليات المغربي الدكتور المهدي المنجرة (بتثه قناة الجزيرة في يونيو 2008) يتحدت فيه عن أسباب النهضة والخروج من التخلف. ويعرف المنجرة التخلف على أنه عدم الاهتمام بالعنصر البشري ويقدم لنا حلولا عملية إنطلاقا من دراسته للتجارب العالمية خصوصا تجربة اليابان التي عمل في البحث العلمي. وقال بأن أركان التنمية ثلاثة: محاربة الأمية والدفاع عن اللغة و البحث العلمي.

وبالمناسبة، كان بإمكان المهدي المنجرة أن يرتقي إلى أعلى المناصب في البلاد، أو يصبح مستشارا ملكيا، لكن مشكلته مع السلطة أنه لا يرضى بالوضع الراهن لهذا تم إبعاده ليس فقط عن مركز القرار ولكن تم منعه مرارا من إلقاء محاضرات للشباب.

علق صديق على هذا الفيديو عندما نشرته على الفيس بوك قائلا: “إن المغرب لم يستفد شيئا من الدكتور المنجرة”، فأجبته: ربما لم تستفد منه السلطة لكن الشباب المغربي الذي يطالب بالتغيير الآن استفاد منه بالتأكيد. فلقد كان دائما من الداعين من خلال كتبه إلى محاربة الاستبداد والفساد والدفاع عن كرامة الإنسان وهي أبرز مطالب الربيع العربي الآن. بل إنه توقع حدوث الربيع العربي نفسه سنين قبل بدايته.

ختم الدكتور المهدي المنجرة المقطع أعلاه بقراءته لهذه الفقرة من كتابه حول القضية الفلسطينية: (أعتقد أنه صدر عام 2001)

“.. نحن لن نهزم إسرائيل إلا بالتوحيد وتلاحم القيادة والشارع العربيين عبر مصداقية السلطة المخلصة لشعوبها وليس لمستعمريها، عبر المشاركة الشعبية والديمقراطية الفعالة، عبر انتخابات نزيهة واحترام القيم والحريات والتمسك بالهوية، عبر الاهتمام بالعنصر البشري والبحث العلمي وتشجيع الإبداع والخلق والاعتماد على الذات والكفاءات المحلية لكن للأسف هذه المؤشرات ما تزال ضعيفة ولم تكتمل ملامحها بالمجتمع العربي الحالي الآن.”

__________

موقع الدكتور المنجرة : www.elmandjra.org

يناير 10, 2012   5 Comments

أنا إنسان إفتراضي

No Facebook

فوجئت هذا اليوم وأنا أفتح متصفحي غوغل كروم الذي أستخدمه لشخصيتي الافتراضية، إختفاء صفحتي على الفيس بوك. بعد إعادة إدخال الرقم السري، ظهر لي تنبيه مفاده أن حسابي تم توقيفه وعلي إدخال البيانات الخصوصية وصورة من بطاقة شخصية لإثبات إسمي الحقيقي، الشيء الذي رفضت فعله. حزنت بعض الشيء، خاصة لأنني سأفقد الاتصال مع الكثير من أصدقاء الفيس بوك (ربما وصلت إلى 800 صديق!)، وحزنت أيضا عن ضياع صفحة بلا فرنسية التي اقترب عدد المعجبين بها إلى ألفين. كان خطأ فادحاً أنني لم أشارك أحدا في إدارتها. لكن ومع ذلك شعرت بنوع من الارتياح، لأنني سوف أوفر بعض الجهد والوقت الذي كان يضيع على الفيس بوك.

لم يكن الأمر مفاجئا، فلقد رأيت الكثير من النشطين على الفيس بوك تحذف صفحاتهم أو تسرق، ولقد جاء دوري الآن :) ربما كان السبب أناس تزعجهم أفكاري أو شخصيتي المجهولة. وبهذا الخصوص، أتذكر قول أحد المدونين عني بأنني المدون الذي يعرفه الجميع من دون أن يعرفه أحد :)

عندما بدأت التدوين في عام 2006 كنت أومن بأنه لا وجود لحرية التعبير في المغرب وبأن المغرب كان (ولا يزال حتى الآن) مصنفا ضمن الأنظمة الاستبدادية. بالرغم من أن هدفي لم يكن قلب النظام ولا تجاوز الخطوط الحمراء إلا أنني لم أحب أن أكون بطلا في السجون ولا أن أخلق متاعب لعائلتي. قد يعتبرني البعض جبانا وقد يعتبرني آخرون واقعيا.

أيضا، لما إخترت التدوين عن قضية عند إطلاقي لأول مدونة (بلا فرنسية) كنت أريد أن يكون الإهتمام منصبا على الفكرة وليس على صاحب الفكرة… وسعدت جدا بالنجاح الذي حققته و لم أتصور أن تجد الفكرة كل هذا القبول وأن أتلقى عدة طلبات لمقابلات صحفية اعتذرت لأصحابها الذين يرغبون في معرفة معلوماتي الشخصية.

صدقوني، ليس سهلا أن تبقى مجهولا! كتبت مرة تدوينة أكشف فيها كل أسراري، غير أنني تراجعت عن نشرها في آخر لحظة. وحاولت مرارا التوقف عن التدوين حتى أستريح من عبء شخصيتي الافتراضية.

المهم الآن أن شخصيتي الافتراضية تقلصت بعض الشيء بعد توقف حسابي على الفيس بوك، وقبل ذلك بعدما توقفت مدونة بلا فرنسية.. وقد تختفي هذه الشخصية في وقت لاحق بعدما أتعب من التغريد في تويتر والتدوين هنا. ما أتمنى أن تبقى ذكرى هذه الشخصية الافتراضية حية في قلوب من أحبها.. وأن تجد الأفكار التي ناضلت من أجلها طيلة خمس سنوات من يحملها إلى العالم الواقعي.

شكرا لكم على إهتمامكم ومساندتكم لأحمد المغربي ولكم أجمل تحية من الشخص اللي ورا أحمد المغربي :)

—–

تحديث 6 يناير 2012: لا أنوي فتح حساب آخر على الفيس بوك، ولقد قام أحد الأصدقاء مشكورا بفتح صفحة “بلا فرنسية” جديدة يوم أمس وهذا رابطها http://on.fb.me/AnAoQF

يناير 4, 2012   15 Comments