تساؤلات مغربي حول ما يجري في المغرب والعالم
صورة عشوائية... حدث النافذة لترى المزيد!

Posts from — مايو 2012

زوجني.. يا بنكيران!

قد يبدو الموضوع سخيفا بالنسبة للبعض لكن الزواج هو من أكبر المعضلات التي تواجه الشباب المغربي والمجتمع بصفة عامة. ولهذا فإنني أقترح على بنكيران، رئيس الحكومة، إنشاء وزارة جديدة للزواج. لم لا وهناك وزارة لكل مرحلة عمرية للإنسان باستثناء الزواج. فهناك وزارة الصحة مكلفة بالولادة وهناك وزارة التعليم والتشغيل والسكن وغير ذلك. وعليه فمن المطلوب أن يكمل المخزن خيره ويزوجنا.

وكما هو الأمر بالنسبة للتشغيل، فليس من الضروري أن تتكفل الدولة بالزواج المباشر (مثل التوظيف المباشر) ولكن على الدولة أن تخلق مبادرات لخلق فرص للزواج كما تفعل عندما تشجع القطاع الخاص على خلق مناصب للشغل بأموال عمومية أو تخفيضات ضريبية.

قد يقول القائل إن حل مشكل الزواج قد يتأتي عن طريق توفير الشغل والسكن. لكن الزواج ليس فقط مشكل مادي، فهناك الآلاف من الشباب الذي لديه إمكانيات مادية ولم يتزوج بعد لسبب أو لآخر. ومعرفة تلك الأسباب ومعالجتها ستكون ضمن صلاحيات الوزارة الجديدة.

ولكي تقوم وزارة الزواج بدورها عليها أن تفتح مراكز في كل جهات البلاد، تماما مثل مراكز التشغيل التي تقوم بربط علاقات بين المشغلين والباحثين عن الشغل.

في مركز الزواج، سيقوم الموظف باستجواب المرشحين للعرس للتعرف على رغباتهم وإمكانياتهم وما مدى استعدادهم لسوق الزواج. وسيقدم المركز دورات تدريبية حول كيفية الحصول على زوج الأحلام وتحقيق السعادة الزوجية.

قديما كان دور التزويج من إختصاص الخاطبات، لكن تلك المهنة قد إختفت وعلى الحكومة أن تتحمل المسؤولية الآن!

مايو 23, 2012   10 Comments