تساؤلات مغربي حول ما يجري في المغرب والعالم
صورة عشوائية... حدث النافذة لترى المزيد!

Posts from — ديسمبر 2012

معاذ الحاقد رجل عام 2012.. بفضل ضرب الشرطة لبرلماني

بالنسبة لي رجل السنة في المغرب لعام 2012 هو بامتياز مغني الراب معاذ الحاقد الذي يقضي سنة سجنا بسبب وصفه للشرطة بالكلاب في إحدى أغانيه. توصلت لهذا الاختيار بعدما قرأت خبر ضرب أحد نواب حزب بنكيران الذي يرأس الحكومة من طرف شرطة تلك الحكومة.

وجاء في شهادة النائب عبد الصمد الإدريسي عن العدالة والتنمية وعضو منتدى الكرامة لحقوق الإنسان حول الاعتداء الأمني الذي تعرض له: (من حسابه على الفيسبوك)

كنت مارا في نفس الوقت الذي كانت فيه القوات العمومية تفرق بالقوة تظاهرة للمعطلين، وأثناء المراقبة عاينت تدخلا عنيفا واستعمالا مفرطا للقوة وجرا لأحد المعطلين من رجليه لمسافة تزيد على الثلاثين مترا، الأمر الذي لم استطع معه السكوت عنه لانه يشكل مخالفة صريحة للقانون واعتداء غير مبرر على المعطلين لا يسمح به قانون التجمعات العمومية، وخرقا سافرا للمقتضيات الحقوقية المؤطرة للموضوع.

وبصفتي نائبا برلمانيا وعضوا بالمكتب التنفيذي لمنتدى الكرامة لحقوق الانسان ومحام، تقدمت بلطف أمام مسؤولي القوات العمومية طالبا منهم إخلاء سبيل احد المعطلين كان يجره عنصرين من الأمن أرضا من رجليه لمسافة طويلة ويضربه آخرون، فطلب مني بعض مسؤوليهم إبداء الصفة التي تسمح لي بالحديث إليهم، فأجبتهم أنني نائب برلماني وعضو جمعية حقوقية، وطلبوا مني إثبات ذلك، وسألوني إن كنت مع التوظيف المباشر فأجبتهم إن ذلك موضوع آخر لا علاقة له بالاعتداءات.

وقبل أن أعطيهم البطاقة وجواز السفر الذي كان معي سألتهم عن صفتهم فقال اثنين منهم إنهما: الباشا ومعه عميد الشرطة وبعدما أريتهم وثائق ثبوتية أمروا عناصر الأمن بجري وضربي وذلك ما وقع بالفعل وقاموا هم بسبي بشكل نابي وسافر، وبعد جري ضربا لمسافة طويلة.. حاولوا اصعادي إلى سيارتهم مما أدى إلى تمزيق قميصي وربطة العنق، فقاومت ذلك وبعد اجتماع الناس أطلقوا سراحي واستمروا في سبي علانية وسب البرلمانيين والسياسيين.

وفي الأخير، لدي سؤال للنائب البرلماني المحترم: هل يحرم القانون وصف شخص يضربك ويجر بك الأرض بالكلب؟ أم أن ذلك إهانة للكلاب؟

ديسمبر 30, 2012   1 Comment

تهنئة للمدونين سناء وخالد على فوزهما

هذه تدوينة خاصة لتهنئة مدونين صديقين سناء وخالد على فوزهما بجائزتين في مسابقتين مختلفين:

قبل أيام شاركت سناء الحناوي في برنامج “تستاهل” وهو مسابقة تهدف إلى دعم المشاريع الخيرية على قناة “إم بي سي”. مكن فوز سناء وهي طبيبة من كسب حوالي 600 ألف درهم لفائدة جمعية بصيص الأمل لشراء وحدة طبية متنقلة لعلاج الفقراء في المناطق الجبلية.

وقبل حوالي شهر، فاز الفنان متعدد المواهب خالد التاقي بالجائزة الثانية لمهرجان الأفلام القصيرة “تروب فست أرابيا” بأبو ظبي، عن فيلم “إثنان، ستة” وحصل على مبلغ نقدي قدره 7,500 دولاراً ورحلة للقاء صنّاع أفلام مهمين خلال مهرجان كان للأفلام 2013.

بدأ خالد دراسة السينما مؤخرا ويطمح أن يصبح مخرجا وقبل ذلك كان يغني الراب وقاد فرقة سبعة رجال، وفي عام 2008 فاجأني بإصداره لأغنية “بلا فرنسية” دعما للمبادرة التي كنت أشرف عليها، وسعدت جدا بتلك الهدية الجميلة.

ما يجمع بين سناء وخالد، بالإضافة إلى كونهما من أبناء مدينة مراكش، نشاطهما الدائم وروحهما الإيجابية وحبهما للعمل الخيري وطموحهما للنهوض بالبلاد. وهما بالفعل قدوة حسنة لشباب المغرب.
____
رابط لمشاهدة البرنامج الذي فازت فيه سناء
فيلم “إثنان، ستة” الذي مكن خالد من الفوز بالرتبة الثانية

وتمكن فيلم آخر لخالد من الوصول للنهائيات في المسابقة وهو فيلم “أبجد” الذي يتطرق لموضوع اللغة العربية في المغرب:

ديسمبر 29, 2012   2 Comments